سودانيون في الغربة يتلمسون عبق بلدهم في رمضان

نقلت شركات الترحيل العالمية الأيام الماضية، للمغتربين السودانيين الذين هاجروا لمختلف بقاع العالم، طروداً عزيزة تحمل عبق ورائحة أيام وتقاليد الصيام في السودان.
يحتفي أولئك السودانيون بتلك الطرود التي تحمل ما يسمونه بـ«موية رمضان» وأساسها مشروب «الحلومر» الذي يعتبر أهم مشروب يتسيد المائدة الرمضانية، ولدقة أسس وتقاليد وطريقة صنع الحلومر فإنه نادرا ما يصنع خارج السودان.
وبالطبع لا تخلو طرود موية رمضان من زهور «الكركديه» المجففة و«عرديب» (تمر هندي) وبعض لفائف «رقاق»، بالإضافة لكور صغيرة من «خميرة العجين»، وأهم شيء ألا تخلو من بهارات لا سيما الشمر (fennel)، فالشمر السوداني له نكهة مميزة، لا تضاهى ويعتبر زينة صحن الفول.

- الحلومر وأسراره
تبدأ التجهيزات لتحضير الحلومر أياما قبل حلول رمضان، وأحيانا تبدأ ما أن يبدأ شهر شعبان، وذلك لكونه عملية تمر بأكثر من مرحلة، بدءا من تزريع الذرة بفرشها فوق جوالات خيش مختارة، ورشها بالماء لبضعة أيام حتى تنبت، ومن ثم سحنها كدقيق ناعم.
يعجن الدقيق بالماء في أوانٍِ ضخمة، ويترك مغطى ليكتسب طعما مميزا، ثم يبهر ببهارات خاصة أهمها الجنزبيل والحبهان والقرفة.
يرق ذاك العجين بسمك معين على شكل طبقات في مهارة وصبر على صاج فوق نار حارة، وما أن تجف تلك الطبقات حتى تحفظ، ومنها ما يوزع وما يسافر ليصل «المغتربين».
منذ أول يوم في رمضان وحتى آخر يوم، ومنذ الصباح الباكر تبل طبقات من الحلومر في كمية مقدرة من الماء، ثم تصفى وتحلى بالسكر، وتقدم كمشروب بارد يطفئ ظمأ الصائم.

- مشروب التمر هندي
من محتويات الطرود التي تصل السودانيات ثمار «العرديب» أو التمر هندي الذي ينقع لا لشربه كعصير مميز وحسب، وإنما يدخل منقوعه لطعمه «الحلو المزز» في كثير من الأطباق كالضلمة العراقية، وصينية السمك الليبية، والمحمرة السورية، بالإضافة للسلطات اللبنانية سواء فتوش وباذنجان وتبولة.
وللعرديب فوائد صحية جمة، إذ يحتوي على الكثير من المعادن والبروتين والفيتامين والأحماض، كما يفتح الشهية وينظف المعدة ويقي من العطش.
ومن مكونات تلك الطرود بالغة الأهمية ثمار القنقليز المسمى إنجليزيا بـ«روباب» ويعرف شجره في السودان بـ«التبلدي»، وهو شجر معمر وضخم يستخدم كحافظات لمياه الأمطار في مناطق غرب السودان، حيث تصب الأمطار بغزارة في فصل الخريف.
والتبلدي شجر شامخ وسامق ومعطاء. وحسب تقارير يتداولها مواطنون ليس من مناطق إنتاجه فحسب ممن ظلوا يعيشون على خيراته منذ قديم الزمان، بالإضافة لتقارير حديثة نسبيا لعلماء باحثين يؤمنون بالعلاج البديل وبأهمية الاستفادة من ثروات السودان الطبيعية، فإن ثمار التبلدي تحتوي على كميات مقدرة من فيتامين A ومن فيتامين C كما تؤكل أوراقه «العفوص» طازجة كسلاطة وهي صغيرة جميلة خضراء اللون كالجرجير، ومعروف عنها علاج أمراض البطن مثل الدوسنتاريا.

- رمضان والعصيدة والكسرة
إن كان الحلومر هو سيد مشروبات موائد رمضان، فالعصيدة والكسرة هما سيدا أطباقها، إذ لا تخلو مائدة من أيهما أو كليهما. وسابقا كان للعصيدة شكل معروف بينما أمست تقدم أخيرا بمختلف الأشكال، وكأنها قوالب حلو أو كيك، فيما لا تزال الكسرة محافظة على هيئتها كطبقات، بينما تستخدم السودانيات في بلاد الغربة مختلف أنواع الدقيق.
وغالبا ما قد تخلو مائدة رمضان السودانية من الحساء أو الشوربة لكنها لن تخلو من طبق عصيدة أو كسرى وملاح.
أما الملاح فهو الأدام أو «الصوص» الذي يرافق العصيدة تماما كما يصحب الكسرة وهي طبقات خفيفة تصنع أساسا من عجين الذرة وتعاس رقيقة، وتحتاج لما يخمرها قليلا لتكسب طعمها المحبب. وهذا هو سر إرسال كور العجين التي تجوب العالم وتستخدم كـ«خميرة» تكسب عجين العصيدة والكسرى طعما مميزا ودونه تأتي فطيرة لا تستساغ.

- وللسحور الرقاق
الرقاق بدوره من لوازم رمضان، وهو عبارة عن طبقات رقيقة من عجين دقيق القمح الذي يعجن بالماء وتضاف إليه مقادير محسوبة من الخميرة «باكنج باودر» ولبن جاف وبدرة كاسترد أو كورن فلور ثم يعاس كطبقات رقيقة.
يؤكل الرقاق وقت السحور مع الحليب المسكر كوجبة خفيفة لا تسبب تخمة.

- موية رمضان أم العريس
بالإضافة لطرود موية رمضان التي تسافر بعيدا خارج السودان هناك موية رمضان أخرى، وتلك حقيقة ذات خصوصية بالغة، إذ لا ترسل بريديا داخل صناديق كرتون وبكميات محدودة بل تصل منقولة بسيارات وهي مزخرفة ومزينة ومصحوبة بزغاريد، كما تستقبل بكرم ضيافة وترحيب، وبالطبع يصورها المرسل والمرسل إليه لتحظى بما تستأهله من نشر.
تلك هي موية رمضان التي تبعث بها أمهات الفتيات اللائي تمت خطوبتهن لأمهات عرسانهم الموعودين قريبا. وتلك عادة سودانية متأصلة، وتعتبر من العادات الجميلة.
تقليديا، كانت موية رمضان أم العريس تقدم كهدية بسيطة تقتصر على حلومر ونوع آخر يسمونه ابري أبيض وهو بدوره رقائق تصنع من دقيق ذرة مبشور مع نشا وبعض البهار الذي يكسبه نكهة دون أن يغير لون الذرة الأبيض.
بالإضافة للحلو مر والابري الأبيض تشمل موية أم العريس رقاقا وبلحا وبهارات مسحونة مثل الشطة والكزبرة والشمر.