معرض تشيلسي للزهور... مساحة للجمال في وسط لندن

مع انطلاقة معرض تشيلسي للزهور في لندن ينطلق موسم صيفي حافل من الفعاليات والمعارض، ويمنح معرض الزهور السنوي للموسم جمالا خاصا فهو يتوجه لمحبي تنسيق الحدائق في بريطانيا وأيضا لكل من يعشق البستنة أو الزهور في حد ذاتها. إنه الموعد السنوي الذي لا تغفل عنه الملكة إليزابيث الثانية وهي الراعية الرسمية للمناسبة، فهي دائما حاضرة في اليوم السابق للافتتاح العام للمعرض، ومع الملكة يحرص بعض أفراد عائلتها على الوجود وبالطبع مجموعة من المشاهير الذين يكون وجودهم فرصة لعرض أكبر كم من الحدائق المصممة خصيصا لهذا العام.
خلال زيارتها للمعرض أول من أمس حضرت الملكة برفقة ابنها دوق يورك وابنتها الأميرة آن وحفيدتها الأميرة بياتريس إلى جانب زوجة ابنها صوفي دوقة ويسيكس. وحرصت الملكة التي ارتدت زيا باللون الزهري على التجول بمهل بين الحدائق المختلفة وأبدت إعجابها بالحديقة التي نظمتها جمعية البستنة البريطانية للاحتفال بمرور 70 عاما على إنشاء جهاز الرعاية الصحية في بريطانيا.
وقد استوحت الحدائق المشاركة موضوعات مختلفة وعبرت عبها بتنسيق خاص للنباتات والزهور والأشجار مستعينة في ذلك بمنحوتات خاصة أعدت للمناسبة، مثل المنحوتة الفائقة الجمال المصنوع من سيقان الأشجار لتمثل حصانين متقابلين.
هناك أيضا من استوحى ثقافات مختلفة للتعبير عنها بالنبات والزهر مثل الحديقة المائية التي صممت لتصور المنظر الطبيعي لمقاطعة هوبي الصينية المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. وتتميز الحديقة بالتناغم ما بين الأعمال الفنية الملونة التي تمتزج بالنباتات التي تعبر عن مدينة ووهان التي يطلق عليها لقب «مدينة البحيرات المائة». وللرمز للمدينة التاريخية ومعمارها استخدم مصممو الحديقة الماء لعمل نافورة مرحة ومجار مائية تمر بين الأشجار للتعبير عن مجهودات المدينة للتغلب على الفيضانات.
واختارت مصممة الحدائق سارة أبريل أن تعبر عن الثقافة الهندية من خلال حديقتها التي أقيمت برعاية المجلس الثقافي البريطاني وتتزامن مع ختام فعاليات العام الثقافي المشترك بين الهند وبريطانيا. واستوحت أبريل بعض التيمات في الحديقة من فيلم وثائقي يدور حول ساشين تيندولكار وهو أشهر لاعبي الكريكيت بالهند. ونقلت صحيفة «التلغراف» عن المصممة قولها إنها استخدمت الورود الحمراء والتوليب والأوركيد والياسمين للتعبير عن الهند كما استخدمت قطع الرخام الملون إلى جانب لوحات رسمها فنانون من الهند.
وفازت حديقة مورغان ستانلي لصالح إحدى المنظمات الخيرية للأطفال بجائزة أفضل عرض في مهرجان تشيلسي للزهور وهي المرة الأولى التي يفوز بها مصمم الحدائق كريس بيردشو بأكبر جوائز المهرجان. واعتمد المصمم على أن يكون تصميم الحديقة معبرا عن التحول العاطفي الذي يطرأ على الأطفال المحتاجين من تأثير المساعدة التي تقدمها لهم الجمعية الخيرية، الحديقة تعتمد على تقديم صورة مصغرة من الغابات الخضراء المطعمة بشتى النباتات الجميلة.
ومن الحدائق الفائزة أيضا فازت الحديقة التي صممتها منسقة الحدائق سارة برايس بالميدالية الذهبية، والتي اعتمدت فيها على ثلاثة عناصر رئيسية، جدار ومقعد مريح وأشجار، وخلقت من خلال العناصر الثلاثة واحة من الهدوء بحسب وصف لجنة التحكيم.
ويتوقع منظمو المهرجان حضور 168 ألف زائر هذا العام لمشاهدة نحو 500 معرض تتنوع ما بين الحدائق ومشاتل الزهور والعروض التعليمية.