30 مليون دولار عوائد سنوية متوقعة لافتتاح دور السينما في السعودية

توقع الرئيس التنفيذي لشركة آيماكس، ريتش غيلفوند، أن تصل العوائد السنوية المالية لسوق السينما في السعودية إلى حوالي 30 مليون دولار، كاشفاً عن إبرام الشركة لعقود مع عدد من الشركات المتخصصة بمجال السينما من أجل الإسهام في بناء عدد من دور السينما.
وقال غيلفوند لـ«الشرق الأوسط» إن الشركة تعتزم فتح دور سينما بالتعاون مع شركة فوكس، مبيناً أنه خلال الثلاث سنوات المقبلة سيتم فتح قرابة 30 دار سينما في السعودية، وأن الشركاء المحليين هم الذي سيحددون أماكن وجود تلك السينما.
وأوضح أن دار السينما الواحدة في سوق دول الخليج لها عائد مالي يقدر بنحو مليون دولار، ومع فتح 30 دار عرض سينمائي، فإن إجمالي العوائد التي ستحققها السوق السعودية ستبلغ 30 مليون دولار سنوياً.
وحول نسب الإقبال على شراء تذاكر السينما في السعودية بعد افتتاح أول دار عرض سينمائي في الرياض، قال إن السوق السعودية تعتبر من أقوى الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، موضحاً أنه بالنظر إلى الجماهير السعودية التي تزور المناطق القريبة المجاورة منها فإنه يتم ملاحظة القوة الشرائية لهم، كما أن ذلك يتم ملاحظته عند زيارة الجمهور السعودي إلى الدول التي تنتج الأفلام السينمائية.
وحول أعداد الوظائف التي سيخلقها فتح دور سينما في السعودية، قال إن ذلك يعتمد على حجم الإقبال ومدى نشاط جميع دور السينما، مؤكداً أن معدل الوظائف التي تخلقها دار السينما الواحدة يقدر بنحو 15 موظفا.
وتطرق إلى مجال صناعة السينما في السعودية، قائلاً إن المملكة تخطو خطوات إيجابية في هذا المجال، موضحاً أن فتح دور عرض يعتبر واحداً من الخطوات التي تسهم في مجال صناعة السينما في البلاد.
ولفت إلى أن سبب وجود هذه الأسعار كما هو عليه بالوقت الراهن يرجع إلى عدم وجود دور سينما كثيرة، وأن العرض والطلب هو الذي يتحكم في الأسعار.