موجز اليمن

- بن دغر يبحث التطورات مع السفير الكوري لدى اليمن
الرياض ـ «الشرق الأوسط»: بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أمس، مع سفير كوريا الجنوبية لدى اليمن، باك وانج تشال، العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، والدعم الإنساني والإغاثي الكوري لليمن، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وآفاق تنميتها في مختلف المجالات.
جاء ذلك في لقاء عُقِد في الرياض أمس، وناقش بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، آخر التطورات في التحركات الأممية والدولية للوصول إلى حل سياسي لإنهاء الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، والدور الكوري في دعم هذه الجهود.
وأكد رئيس الوزراء اليمني أن تحقيق السلام يتوقف على احترام إرادة الشعب اليمني والقرارات الدولية، وعدم السماح لأقلية تستقوي بالسلاح ودعم أجندة إقليمية دخيلة، بفرض خيارها على الغالبية العظمى من اليمنيين، مؤكداً أن التزام وتنفيذ ميليشيات الحوثي بمرجعيات الحل المتوافق عليها محلياً ودولياً سينهي الحرب ويضع حداً لمعاناة اليمنيين.

- الإطاحة بقيادي «داعشي» في لحج
تعز ـ «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الداخلية اليمنية إلقاء القبض على مطلوبين أمنياً في يافع، جنوب البلاد، بينهم «أمير» لتنظيم داعش الإرهابي.
وقالت الوزارة، في بيان لها على موقعه الإلكتروني الرسمي، إن «فرقة التدخل السريع (SWAT) التي تخرجت قبل أسبوع في لحج، تمكنت بإشراف مدير أمن لحج العميد صالح السيد، من إلقاء القبض على مطلوبين أمنياً بينهم (أمير) لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة يافع، بعد عملية نوعية نفذتها القوات الأمنية (SWAT) وبعد تحريات ومتابعة دقيقة».
ونقل الموقع عن مدير أمن لحج العميد صالح السيد، قوله إن قوات «SWAT» تعد أحدث القوات وأكثرها تطوراً بالأداء الأمني والمعدات، كما أنها تلقت تدريبات عالية المستوى من قبل مدربين مختصين، وحققت نجاحاً ملحوظاً في أولى مهماتها حيث ألقينا القبض على «أمير» في تنظيم داعش ومعه عدد من المطلوبين أمنياً.
وأفاد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بلحج بأن ما تقوم به القوات الأمنية من ضبط مطلوبين ومداهمة أوكار «القاعدة» و«داعش» يعد إنجازاً لأمن لحج الذي يسعى بكل الوسائل إلى تثبيت الأمن والاستقرار بالمحافظة.

- مركز حقوقي يتهم الميليشيات بتهجير أسر غرب تعز
تعز ـ «الشرق الأوسط»: اتهم مركز حقوقي ميليشيات الحوثي الانقلابية، بتهجير نحو 44 أسرة من أهالي قرية بلاد الوافي بمديرية جبل حبشي، غرب تعز، ومنطقة الحيمة، إحدى عزل مديرية التعزية شمال شرقي تعز. وكشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، منظمة مجتمع مدني مقرها الرئيسي في تعز، استمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية في ارتكاب جرائمها في محافظة تعز التي تمثلت في القتل والخطف والتهجير القسري وغيرها من الانتهاكات.
وقال المركز في تقريره الحقوقي الحديث، (حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه)، إن فريق الرص الميداني للمركز وثق «مقتل 5 مدنيين بالقذائف المختلفة، فيما قتل قناصو الحوثي طفلاً وامرأة، وقتل مدني بالرصاص المباشر، واغتال مجهولون مدنيين اثنين».
كما رصد المركز «إصابة 9 مدنيين جراء قذائف ميليشيا الحوثي الانقلابية، وأصيب 4 آخرون برصاص قناصي الميليشيات الانقلابية»، فيما اعتقلت ميليشيات الحوثي الانقلابية «5 مدنيين من قرية شقب بالحيمة».
وأكد التقرير الحقوقي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية «قامت بتهجير 33 أسرة من قرية الزعيف ببلاد الوافي قسرياً، كما تسببت بنزوح 11 أسرة من منطقة الحيمة».
وبحسب بيان المركز، فقد «دمرت ميليشيات الحوثي الانقلابية 6 منازل بشكل كلي نتيجة قصف الميليشيات الانقلابية، وتضرر 13 منزلاً بشكل جزئي، إضافة إلى تضرر 2 من المباني بشكل جزئي نتيجة القصف بقذائف الميليشيات الانقلابية»، في الوقت الذي أقدمت ميليشيات الحوثي الانقلابية على تفجير 5 منازل في منطقة الحيمة والاعتداء على عدد من المزارع، ما تسبب في إغلاق المحلات التجارية في مديرية التعزية.