جنبلاط يحذر من إعادة طرح استقدام بواخر الطاقة

حذّر رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط من تمرير بند «استقدام بواخر لتوليد الطاقة» في آخر اجتماعات مجلس الوزراء الذي يعقد غدا الاثنين قبل أن تتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال إثر تسلم المجلس النيابي الجديد ولايته.
وتعتبر قضية استقدام بواخر جديدة لإنتاج الطاقة، من أبرز الملفات الإشكالية في مجلس الوزراء، حيث يدافع وزير الطاقة، وهو من حصة «التيار الوطني الحر»، عن استئجار بواخر لإنتاج الكهرباء، وهو ما يرفضه «الحزب التقدمي الاشتراكي»، و«القوات اللبنانية»، متحدثين عن نقاط غير شفافة تحيط بهذه العملية. وقال رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في تغريدة له في «تويتر»: «‏غداً آخر اجتماع لمجلس الوزراء لهذه الحكومة العتيدة. غداً يطل مجدداً بند البوارج التركية. إنهم يستميتون لتمريره وحذار من هذه اللعبة الجهنمية للمصالح المشبوهة». وأضاف: «فليفتح هذا العهد صفحة جديدة».
ومن المتوقع أن يطرح وزير الطاقة سيزار أبي خليل قضية البواخر التركية لإنتاج الكهرباء، في آخر جلسات الحكومة.
وكان مجلس الوزراء، في آخر اجتماع عقد يوم الأربعاء الماضي، اتخذ سلسلة قرارات من بينها التمديد لمدة سنة للبواخر المنتجة للطاقة العاملة في لبنان منذ 2013، بعد المفاوضة مع أصحاب البواخر من قبل وزير الطاقة بهدف خفض السعر.
كما اتخذ سلسلة قرارات أخرى مرتبطة بوزارة الطاقة، من بينها الاطلاع من وزير الطاقة على التحضيرات لإطلاق دورة التراخيص الثانية لمنح رخص بترولية في المياه اللبنانية، والموافقة على عرض وزارة الطاقة والمياه على التعديلات اللازمة على النموذج الحالي الأولي لعقد شراء الطاقة المنتجة من الرياح مع الشركات الثلاث موضوع قرار مجلس الوزراء رقم 43 تاريخ 2/ 11/ 2017. والموافقة على عرض وزارة الطاقة والمياه لدفتر شروط محطات استقبال الغاز السائل بعد الأخذ بملاحظات عدد من الوزراء.