السعودية تتكفل بجميع احتياجات الماء والكهرباء النفطية في سقطرى

أكد السفير السعودي لدى اليمن مدير برنامج إسناد العمليات الإنسانية الشاملة، محمد آل جابر، تكفل بلاده بالمشتقات النفطية التي تحتاج إليها محافظة سقطرى، لافتا إلى أن الخطوة جاءت بتوجيه من القيادة السعودية.
ودشن السفير السعودي لدى اليمن رفقة وزراء يمنيين، أول مشاريع إعادة الإعمار لليمن، في سقطرى أمس، حيث تم وضع حجر الأساس لمشروع 3 آبار في مديرية حديبوه.
وأعلن آل جابر أنه وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وبالتنسيق مع الحكومة اليمنية تتكفل المملكة العربية السعودية بجميع احتياجات الكهرباء والمياه من المشتقات النفطية لصالح السلطة المحلية لخفض سعر تكلفة الطاقة الكهربائية والمياه واستمرارها على مدار الساعة.
وأكد السفير السعودي أن تدشين أول مشروع لبرنامج إعادة إعمار اليمن والذي يتمثل في حفر آبار مياه الشرب الذي سيضاعف إنتاج المياه وتغذية المدينة بالكمية المطلوبة، لافتا إلى أن المشاريع ستنفذ خلال فترة أقصاها شهران ومنها سيتم تنفيذ آبار أخرى بمديرية قلنسية وعبد الكوري، مشيرا إلى «مشاريع تنموية وخدمية أخرى ستنفذ بالتنسيق مع السلطة المحلية».
من جهته، اعتبر وزير الأشغال العامة والطرق اليمني الدكتور معين عبد الملك أن وضع حجر أساس لحفر آبار مياه الشرب يعد بداية خير ومشاريع الإعمار التي ستنفذ في أرخبيل سقطرى، ويركز في بدايته على مشاريع المياه والكهرباء باعتبارها من الخدمات التي تلامس حياة المواطن بشكل يومي.
في حين، أوضح محافظ سقطرى رمزي محروس أن تدشين أول مشروع لبرنامج إعادة إعمار اليمن في سقطرى يمثل أهمية كبيرة، خاصة أنه لامس احتياج المواطنين بتركيزه على قطاع المياه الذي يعتبر من أهم القطاعات التي بحاجة إلى الدعم.
إلى ذلك زار أعضاء الحكومة والسفير السعودي ميناء سقطرى واطلعوا على سير العمل في الميناء واحتياجاته لتطوير نشاطه الملاحي باعتباره المنفذ البحري الوحيد للأرخبيل.. كما زاروا أيضا صهاريج النفط التابعة لمؤسسة العيسي للتنمية والاستثمار للاطلاع على سعتها تمهيدا لاستئجارها لتخزين المشتقات النفطية المخصصة للمؤسسات الخدمية.
وكان السفير السعودي زار سقطرى يوم 14 من مايو (أيار) الحالي، وقال في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إن برنامج إعادة إعمار اليمن سيصل إلى جميع المحافظات اليمنية على مراحل وسيتم فتح أول مكتب للبرنامج في سقطرى.