إعادة هيكلة المسابقات العمرية في السعودية

إعادة هيكلة المسابقات العمرية في السعودية

الأربعاء - 2 شهر رمضان 1439 هـ - 16 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14414]
عادل عزت («الشرق الأوسط»)
الرياض: عبد العزيز العضاضي
ألغى الاتحاد السعودي لكرة لقدم عقد الرعاية والشراكة الذي أبرمه مع شركة بنده بعد أن استمر العقد المبرم بين الطرفين لعام واحد فقط، حيث تم توقيع العقد في مارس (آذار) من العام الماضي بمدينة جدة، وحدد حينها بأنه يمتد لعامين ونصف قبل إلغائه.
وسحب الاتحاد السعودي لكرة القدم شعارات الراعي السابق من معسكر المنتخب السعودي الأول في مدينة ماربيا الإسبانية وكذلك من تيشيرتات اللاعبين وبنرات الرعاة الخاصة بالمنتخب الأول، في حين بلغ عقد بنده مع الاتحاد السعودي قرابة 20 مليون ريال لمدة كامل العقد.
من جهة أخرى، أصدر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارا بالموافقة على إعادة هيكلة المسابقات السنية، وتصنيف الأعمار لجميع الدرجات حتى عام 2030، وذلك على خلفية اجتماعه الأخير الذي عقد في جدة يوم 24 أبريل (نيسان) الماضي.
وجاءت الهيكلة الجديدة بعد رفع الاستراتيجيات بناءً على المقترح المعد من اللجنة الفنية، ولجنة المسابقات، وإدارة المنتخبات العمرية، انطلاقًا من رؤية فنية وإدارية تتعلق بمصلحة الكرة السعودية مستقبلا، بالإضافة إلى مواكبتها الدوريات والمسابقات العمرية العالمية.
وجاءت الهيكلة الجديدة على النحو التالي: زيادة فرق الدوري السعودي الممتاز تحت 19 سنة إلى 14 فريقاً بدلاً عن 12 فريقاً واستحداث الدوري السعودي للدرجة الأولى تحت 19 سنة على أن يتكون من 10 فرق، وسيكون الدوري بمثابة دوري فئة الشباب للفئتين الممتازة والدرجة الأولى، بعد أن كان يقتصر في السنوات الماضية على دوري الفرق الممتاز فقط ويشارك فيه اللاعبون أقل من 18 عاما قبيل زيادة أعمار اللاعبين إلى 19 بدءا من الموسم المقبل.
بالإضافة إلى زيادة فرق الدوري السعودي الممتاز تحت 17 سنة إلى 14 فريقا بدلا من 12 فريقا، وأيضا استحداث الدوري السعودي للدرجة الأولى تحت 17 سنة على أن يتكون من 10 فرق.
بالإضافة إلى استحداث الدوري السعودي الممتاز تحت 15 سنة على أن يتكون من 12 فريقا، واستحداث الدوري السعودي الممتاز تحت 13 سنة على أن يتكون من 8 فرق.
كما تضمنت الهيكلة إلغاء بطولتي كأس الاتحاد لدرجتي الشباب والناشئين إلى جانب بطولة الدوري الأولمبي، وبطولة المملكة لدرجة الأولمبي (الفئة الأولى) اللتين صدر قرارا سابقا بإلغائهما.
السعودية رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة