نتنياهو يدفع باتجاه مزيد من التهويد متسلحاً بنقل السفارة

للسنة الحادية والخمسين، على التالي، تقيم إسرائيل سلسلة احتفالات بما تسميه «تحرير القدس»، أي ذكرى احتلال المدينة الذي تم في حرب 1967 وشمل الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء المصرية وهضبة الجولان السورية. ويوم أمس، بلغت هذه الاحتفالات ذروتها؛ إذ غادرت الحكومة مقرها الرسمي وعقدت جلستها العادية في متحف القدس وأعلن رئيسها، بنيامين نتنياهو، إلغاء عروبة المدينة المقدسة وحاول نسف الأمل الفلسطيني بأن يكون الجزء الشرقي منها عاصمة لدولة فلسطين. وقال: «نحيي ذكرى يوم أورشليم في متحف بلدان التوراة وهنالك سبب جيد لذلك. لقد تم ذكر اسم أورشليم نحو 650 مرة في التوراة. السبب لذلك بسيط: أورشليم هي عاصمة شعبنا، وشعبنا فقط، منذ 3000 عام. حلمنا بالعودة إليها وبإعمارها، ومن ثم توحيد شطريها وهذا بالضبط ما نفعله اليوم».
وأشار نتنياهو إلى ما يميز الحدث في هذه السنة عن السنوات السابقة، بأن إسرائيل «ستتبارَك هذا الأسبوع بحدث تاريخي حقا وهو قرار أكبر دولة عظمى في العالم، صديقتنا الولايات المتحدة، نقل سفارتها إلى هنا. فقد وعد الرئيس دونالد ترمب بأنه سيعترف بأورشليم عاصمة إسرائيل وها هو يفي بوعده. ووعد بنقل السفارة الأميركية إلى أورشليم وهو يفي بذلك. وبالطبع سنحتفل بهذا اليوم وغدا وهذا هو احتفال حقيقي. ثم سيتم نقل سفارتين أخريين إلى أورشليم، هما سفارتا غواتيمالا وباراغواي، وستكون هناك دول أخرى ستقوم بمثل هذه الخطوة».
وأعلن نتنياهو عن سلسلة قرارات جديدة تتخذها حكومته لإعمار القدس و«تطويرها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، في جميع الاتجاهات – بهدف الكشف عن ماضيها وبناء مستقبلها»، وأهم هذه القرارات رصد مبلغ 600 مليون دولار لمشاريع «أسرلة القدس»، أي جعلها إسرائيلية أكثر. فهي رغم تكريس مليارات الدولارات في الماضي، ما زالت تشعر بنقص في إسرائيليتها.
واختتم نتنياهو قائلا: «أعلم أن هناك صعوبات على الطريق، وهناك صعوبات منذ 70 عاما. صمدنا أمامها منذ 1948 وحتى السنوات الأخيرة وسنواصل الصمود أمامها لاحقا. نحن ملتزمون بأورشليم فهي جزء من روحنا ووجودنا ومن عملنا الدنيوي والروحي على حد سواء. أنا متأكد بأن جميع الوزراء متأثرون كثيرا بالأحداث الكبيرة التي تحدث هذه الأيام. إننا نحقق ما قاله النبي: (ويهودا ستجلس في أورشليم إلى الأبد من جيل إلى جيل). عيد سعيد يا أورشليم!».
استند نتنياهو كثيرا، في تصريحاته هذه، إلى مشكلة عامة وطامة للبشرية، هي الذاكرة القصيرة. فمثل هذا التصريح، بكلمات أخرى وصياغات مختلفة، قيلت على لسانه وعلى ألسن أسلافه في رئاسة الحكومة الإسرائيلية طيلة نصف قرن. وفي كل يوم احتفال بـ«تحرير أورشليم» تتحول القدس إلى ثكنة عسكرية، خوفا من الشركاء الآخرين في المدينة، الذين مهما تجاهلهم فإنهم موجودون. وإذا تم تغييبهم وحصارهم وقمعهم وإسكات أصواتهم، فإن الأقصى وسائر معالم المدينة الإسلامية، وكنيسة القيامة وسائر المعالم المسيحية، ودرب الآلام وكل شيء في هذه المدينة ينطق باسمهم وباسم عروبتهم وعروبتها.
وحتى الإحصائيات الإسرائيلية التي نشرت، أمس، بمناسبة «الحدث التاريخي» تشير إلى أن نسبة السكان الفلسطينيين في القدس تبلغ حاليا 38 في المائة (حسب إحصائيات معهد القدس الإسرائيلي)، لكن صحيفة «هآرتس»، نشرت تقديرات خبراء تؤكد أنها وصلت إلى 41 في المائة في الواقع. هذا مع العلم أن نسبة العرب في القدس، عندما اتخذت الحكومة الإسرائيلية قرارها بضم القدس الشرقية المحتلة إلى إسرائيل وتوحيدها مع القدس الغربية في مدينة واحدة، كانت نسبة العرب 25 في المائة. وقررت حكومات إسرائيل المتعاقبة عمل كل شيء حتى لا تزيد نسبة العرب عن 28 في المائة من سكان المدينة.
وأكدت الإحصاءات الإسرائيلية نفسها، أن في القدس أعلى نسبة فقر بين المدن الإسرائيلية 46 في المائة (معدل الفقراء في إسرائيل عموما 22 في المائة)، ونسبة البطالة فيها تزيد عن النسبة العامة (19 في المائة مقابل 4.3 في المائة)، والأمن الشخصي في إسرائيل عموما 81 في المائة وفي القدس بالذات 71 في المائة. والقدس تعاني من هجرة يهودية سلبية.
لهذا، ومن دون أي استخفاف بمشاريع التهويد البشعة التي تنفذها الحكومة في المدينة وتقييد حرية العبادة فيها للمسلمين والمسيحيين والاعتداءات التي تنفذ من السلطات وكذلك من المستوطنين، فإن الخطط لتكريس الاحتلال الإسرائيلي للقدس ونسف الآمال العربية فيها، تصطدم بواقع مختلف على الأرض. ووحدة المدينة مصطنعة.