تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 21 شعبان 1439 هـ - 08 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14406]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ساعة للمساعدة في تعقب مكان وجود طفلك، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها منصة تعليم سعودية لربط الطلاب بالمعلمين، وتطبيق لتحويل الكتب الإلكترونية إلى صوتية، بالإضافة إلى تطبيق يقدم مزايا متقدمة للدردشة الفورية مع الآخرين.

- تعقب أماكن الأطفال

وبإمكانك تتبع مكان طفلك باستخدام التقنيات الحديثة، مثل ساعة «دوكي ووتش» dokiWatch الذكية التي تسجل المكان الجغرافي الحالي للطفل وتبثه عبر الإنترنت لجهاز الأهل، مع قدرتها على مراقبة النشاط البدني للطفل. ويمكن من خلال هذه الساعة الاطمئنان أثناء وجود الأطفال في الرحلات المدرسية أو خلال الإجازات أو حفلات عيد الميلاد أو أثناء اللعب في المراكز الترفيهية أو حتى أثناء التجول في الأسواق، تلافيا لاحتمال ابتعاد الطفل أثناء تسوق الأهل. وتسمح الساعة للأطفال باللعب بلعبة طريفة وتربية حيوان أليف رقمي والاعتناء به.

كما يمكن للأهل الاتصال بالطفل صوتيا أو بالصورة وتبادل الرسائل النصية والصوتية. وإن شعر الطفل بأي خطر، يستطيع الضغط على زر خاص، لترسل الساعة موقع الطفل إلى جميع من يوجد اسمه في دفتر العناوين، وتسجيل 60 ثانية مما يدور حول الطفل وإرسال ذلك التسجيل إلى الأهل، مع تحديث موقع الطفل آليا كل 60 ثانية وإرسال الموقع الحالي إلى الجميع. ويستطيع الأهل كذلك إيجاد مناطق يمنع وجود الطفل فيها، لتنبيه الأهل آليا في حال وصول الطفل إلى تلك المناطق. وتستهدف هذه الساعة الأطفال إلى عمر 12 عاما، وهي متوافرة بألوان الأزرق والزهري والرمادي والأصفر، ويبلغ سعرها 149 دولارا أميركيا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها www.doki.com

- منصة تعليمية سعودية

يستطيع الطلاب استخدام منصة «فهيم» Faheem السعودية المجانية للدروس الخصوصية في فترة إجازة الصيف. ويمزج التطبيق المتوافر على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد «و»آي أو إس» بين التطبيقات التعليمية والخدماتية، وهو عبارة عن منصة تعليمية تعنى بالدروس الخصوصية من خلال ربط المعلمين بالطلاب الذين يحتاجون لمساعدة في مادة تعليمية معينة. ويستطيع الطالب البحث عن المعلمين في المادة التي يحتاج للمساعدة فيها، وكذلك فرزهم بناء على تكلفة تدريسهم بالساعة وتقييمات طلابهم السابقين.

وفي حال وجد الطالب مدرسا مناسبا له، يمكن بعد ذلك التواصل معه والاتفاق على وقت ومكان اللقاء. وعلى الجهة الثانية من المعادلة، يستطيع المعلمون الاستفادة من التطبيق بتسجيل أنفسهم معلمين جاهزين للتدريس والطلب، وذلك لتسهيل الوصول إلى طلاب أكثر ومساعدتهم في تنظيم تعاملاتهم الحالية. ويدعم التطبيق جميع مناطق المملكة العربية السعودية، مع تخصصه في التعليم الجامعي حاليا. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

- كتب إلكترونية مسموعة

وسيعجبك تطبيق «أوديوبوك ريدر» Audiobook Reader على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يحول الكتب الإلكترونية النصية إلى كتب صوتية يمكنك الاستماع إليها أثناء القيادة أو السفر أو ممارسة الرياضة والهوايات المختلفة. وطورت مدونة «غود ريدر» GoodReader هذا التطبيق، وهي تعد من أفضل مدونات القراءة الإلكترونية في الإنترنت. ويعود السبب في الدقة العالية لتحويل النصوص إلى صوتيات إلى استخدام التطبيق تقنية «أمازون بولي» Amazon Polly الخاصة بالمساعد الشخصي «أليكسا»، التي تقدم نطقا طبيعيا وليس آليا. ويدعم التطبيق امتدادات الكتب الرقمية المنتشرة، مثل PDF وEPUB وMOBI وPRC وFB2. مع دعم 28 لغة تشمل الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية (الأوروبية وأميركا الجنوبية) والبرتغالية (البرازيلية والأوروبية) والإيطالية واليابانية والتركية والروسية والرومانية والبولندية والدنماركية والهولندية والسويدية والكورية والنرويجية والآيسلندية، ولكنه لا يدعم اللغة العربية حاليا. ويمكن الاختيار من بين 12 صوتا وفقا لرغبة المستخدم. ويمكن استخدام الإصدار المجاني لقاء عرض بعض الإعلانات، أو استخدام الإصدار المدفوع بسعر 9.99 دولار أميركي لإزالة الإعلانات والحصول على القدرة على استيراد الكتب من خدمات التخزين السحابية ومزامنة القراءة عبر الأجهزة المختلفة ومتابعة القراءة في وقت لاحق. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تراسل متقدم

ويقدم تطبيق «بيرفيكت ميسنجر» Perfect Messenger المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» خيارات واسعة للدردشة والتراسل مع الآخرين، أبرزها دعمه للمحادثات الصوتية وإرسال الرسائل والصور وتسجيلات الفيديو والوثائق، مع دعمه إرسال الملفات بأحجام كبير تتجاوز 1 غيغابايت بسرعة كبيرة. ويقوم التطبيق بتشفير جميع المحادثات لحماية خصوصية الملفات والدردشات، وهو يدعم العديد من اللغات لواجهة الاستخدام (تشمل اللغة العربية) مع إمكانية تخصيصه بتحديد حجم الخط والألوان والخلفيات، وغيرها. كما ويسمح التطبيق بإيجاد مجموعات الدردشة يصل عدد أعضاء المجموعة الواحدة لـ5000 عضو، بالإضافة إلى القدرة على إيجاد قنوات التواصل مع العموم بشكل يشابه ذلك المستخدم في تطبيق «تيليغرام». ويمكن كذلك حفظ الرسائل في التطبيق واختيار حفظ عروض الفيديو أو التخلص منها بعد المشاهدة لعدم استهلاك السعة التخزينية الداخلية بشكل سريع، مع إمكانية استخدام رمز «هاشتاغ» # والرموز التعبيرية والصور المتحركة GIF والبحث والدردشة مع النظام الآلي. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
السعودية Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة