موجز ارهاب

هجوم لطالبان شرق أفغانستان يودي بعشرات الضحايا
كابل - «الشرق الأوسط»: لقي مسؤول حكومي بارز بالإضافة لعدد من أفراد الأمن حتفهم في سلسلة من الهجمات في خمسة أقاليم بأفغانستان خلال الـ24 ساعة الماضية. وقال مسؤولون إن 24 شخصا على الأقل قتلوا في هجمات لمسلحي طالبان.
وقد أسفر الكمين الذين نصبه المسلحون في بول العلم، عاصمة إقليم لوجار بشرق البلاد، عن مقتل نائب حاكم الإقليم قمر الدين شكيب. كما أسفر عن إصابة المتحدث باسم الحاكم، وذلك بحسب ما قاله متحدث باسم الإدارة المستقلة للحكم المحلي.
وأعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مسؤولية الحركة عن الهجوم وقال إن تسعة من رجال الشرطة الأفغان وأعضاء بجماعات خاصة لمقاومة طالبان قتلوا في هجوم لمسلحي طالبان في قرية المار بالإقليم الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي أول من أمس. من جانبه، قال جولام راباني راباني العضو بمجلس إقليم قندوز إن 12 جنديا أفغانيا قتلوا وأصيب آخرون عندما هاجم مسلحو طالبان نقاط تفتشهم في منطقة داشت أي ارشي بالإقليم الواقع في شمال البلاد.

العراق: الإعدام لـ5 داعشيات أجنبيات
بغداد - «الشرق الأوسط»: قضت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد أمس بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق خمس نساء أجنبيات بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. وقال القاضي عبد الستار البيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى إن «المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق خمس مدانات اثنتان منهن يحملن الجنسية الأذرية وثلاث أخريات من قرغيزستان لانتمائهن للتنظيم.
وأضاف أن «أحكاماً بالسجن المؤبد صدرت بحق خمس مدانات بالإرهاب، اثنتان يحملن الجنسية الروسية، فضلا عن مدانتين تحملان الجنسية الأذرية وواحدة فرنسية الجنسية».
وأكد بيرقدار أن «المدانات ينتمين إلى «داعش»، فضلا عن قيامهن بالاشتراك في عمليات إجرامية ضد القوات العراقية، وأن الأحكام صدرت وفقا لأحكام قانون مكافحة الإرهاب العراقي».

باكستان تحذر من صعود «داعش» في أفغانستان
لندن - «الشرق الأوسط»: حذر وزير الدفاع الباكستاني خرم دستغير خان من تنامي خطر تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان. وأوضح في كلمته خلال مؤتمر لوزراء دفاع منظمة «شنغهاي للتعاون» في بكين، أن تنامي تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان يهدد أمن أفغانستان وأمن جميع دول المنطقة، بحسب تقرير لمحطة سكاي.
وأضاف أن «الإرهاب المنظم الذي يهدد أمن المنطقة بحاجة إلى تضافر الجهود الإقليمية للقضاء على هذا الخطر، والعمل على تجفيف منابع تمويل التنظيمات الإرهابية التي تعتمد على إنتاج وتجارة المخدرات والتهريب، فضلاً عن حصولها على الدعم من أطراف معادية لأمن المنطقة».

باريس ترصد المئات من ممولي الإرهاب
باريس - «الشرق الأوسط»: أعلن المدعي العام الفرنسي، فرنسوا مولانس، أمس، أنه تم رصد ضالعين بتمويل الإرهاب في كل من فرنسا وتركيا ولبنان. وأوضح مولانس، خلال في مقابلة مع «فرانس أنفو»، أن عدد «المانحين أو الممولين» في فرنسا بلغ 416 شخصا، بالإضافة إلى 320 «جامعا للأموال» معظمهم في تركيا ولبنان، مشيرا إلى أن هذه النتائج تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في «محاربة تمويل الإرهاب».
وأضاف: «أسفرت عمليات المراقبة المكثفة من قبل أجهزة الاستخبارات عن نتائج جيدة (...) توصلنا إلى عدد من الإرهابيين الذين كانوا في سوريا والعراق آنذاك ولم تكن لدينا أدنى معلومات عنهم». كما كشف أن تمويل الإرهاب يجري من خلال عدة آليات، من بينها منح هبات للجمعيات الخيرية الإنسانية والتبرع لجامعي التبرعات.
وتحتضن العاصمة الفرنسية مؤتمر باريس الدولي لمحاربة تمويل الإرهاب، الذي يستمر يومين بمشاركة أكثر من 70 دولة ومنظمة دولية وإقليمية.