«أرامكو» و«سابك» ترسيان عقد الكيماويات على «كيه بي آر»

أرست شركتا «أرامكو السعودية» و«سابك» عقداً على شركة «كيلوج براون آند روت» (كيه بي آر)، المتخصصة في إدارة المشروعات، وتقديم الخدمات المهنية والهندسية بقطاع البتروكيماويات، لإدارة مشروع يتضمن تنفيذ مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في السعودية، وتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية.
وتأتي ترسية العقد بعد توقيع مذكرة تفاهم بين «أرامكو السعودية» و«سابك» في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، للمضي قدماً في المرحلة الثانية من مشروع تحويل النفط الخام إلى كيماويات.
وتتوقع «أرامكو السعودية» و«سابك» أن يُصبح هذا المجمع واحداً من أهم المشروعات التي تُسهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، بحلول عام 2030. ويضطلع بدور محوري في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنوع الاقتصادي، والتحول من تصدير النفط إلى تطوير منتجات صناعية عالية القيمة.
وقال المهندس أمين الناصر، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين أمس: «ماضون بشكل ممتاز في تنفيذ استراتيجياتنا وخططنا نحو مزيد من التكامل وإضافة القيمة. وإرساء عقد إدارة المشروع الثاني على شركة (كيه بي آر) لا يمد المشروع بمزيد من الخبرات العالمية فحسب؛ بل يشكّل خطوة أساسية أخرى ضمن جهود المملكة الدؤوبة لإعادة توجيه مواردها الطبيعية الضخمة والاستفادة منها، وتحقيق أقصى عائد من الصناعات الكيماوية».
إلى ذلك، ذكر يوسف البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي، أن ترسية المشروع على شركة «كيه بي آر» خطوة رئيسية لتطوير مجمع كبير للبتروكيماويات، ودعم رؤية المملكة في إيجاد فرص العمل وابتكار تقنيات صناعية جديدة، وتنويع مجموعة المنتجات.