«النصرة» تبايع «داعش» في البوكمال قبيل هجوم وشيك على المدينة من الحدود العراقية

يستغل تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في مدينة دير الزور (شرق سوريا)، ضعف تمويل الفصائل العسكرية المعادية له ونقص عتادها لاستمالة قادتها ودفعهم إلى مبايعته، إذ أعلنت «جبهة النصرة»، الذراع العسكرية لتنظيم القاعدة في سوريا، مبايعتها تنظيم «داعش» في مدينة البوكمال قرب الحدود مع العراق أمس، وذلك بعد أيام على مبايعة عدد من أعضاء المجلس العسكري التابع لهيئة أركان «الحر» للتنظيم المتشدد، تزامنا مع سيطرة مقاتليه على أربع قرى جديدة في دير الزور.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس بأن «فصيل (جبهة النصرة) في البوكمال أو ما يعرف بـ(جنود الحق) بايعوا ليل الثلاثاء/ الأربعاء (الدولة الإسلامية في العراق والشام)»، موضحا أن «هذه الخطوة بين التنظيمين اللذين يتحاربان تسمح لـ(الدولة) بأن تكون موجودة على جانبي الحدود، بما أنها تسيطر أصلا على بلدة القائم الحدودية في العراق». ووضعت وكالة الأنباء الإسلامية (حق)، المقربة من تنظيم «الدولة»، ما حصل في البوكمال في سياق «الفتوحات المستمرة لتنظيم (الدولة الإسلامية)»، بعد إشارتها إلى أن «جنود وأمراء (جبهة النصرة) في المدينة أعلنوا بيعتهم لـ(الدولة الإسلامية) التي أعلنت بدورها العفو عن كل من يعلن توبته ممن قاتلها سابقا». وأشار «المرصد السوري» إلى أن «هذه المبايعة تأتي بينما تتقدم (الدولة الإسلامية في العراق والشام) في محافظة دير الزور»، لافتا إلى أن مقاتلي «(داعش) سيطروا على قرى الحريجي وضمان وماشخ والطكيحي، متخذين من الأخيرة مقرا لهم».
وأرجع المرصد سبب تقدم عناصر «الدولة» إلى «انسحاب مقاتلي (جبهة النصرة) من المنطقة باتجاه حقل العمر النفطي وبلدة الشحيل»، مفيدا بـ«استهداف مقاتلي (الدولة الإسلامية) بقذائف الهاون تمركزات (النصرة) في حقل العمر النفطي»، مما يشير إلى أن «مبايعة (جبهة النصرة) لـ(داعش) في البوكمال لن توقف المعارك المندلعة بين الطرفين في المناطق الأخرى».
ويسعى تنظيم «داعش» إلى ربط الحدود العراقية - السورية عبر مدينتي القائم (العراق) والبوكمال (سوريا)، ومن المرجح أن ينجح في تنفيذ هذا السيناريو في ظل مبايعة «النصرة» له في هذه المناطق وضعف كتائب المعارضة المعنية بقتاله، في وقت أفاد فيه شهود عيان بأن عناصر «داعش» يحتشدون عند الحدود العراقية للانقضاض على البوكمال من مدينة القائم.
وتأتي خطوة مبايعة «جبهة النصرة» لـ«داعش» في البوكمال بعد أيام على إعلان عدد من قادة المجلس العسكري التابع لهيئة أركان «الجيش الحر» في دير الزور مبايعتهم أيضا للتنظيم، إذ أصدر «مجلس شورى المجاهدين»، أكبر ائتلاف للقوى العسكرية في المنطقة الشرقية، بيانا قبل أيام، أكد فيه «مبايعة بعض من ينتمون إلى المجلس العسكري التابع لهيئة الأركان تنظيم البغدادي»، في إشارة إلى زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي، موضحا أن «بعض اللصوص والخونة بايعوا هذه العصابة، طلبا للحماية والحصانة بعد أن انكشفت خيانتهم ونهبهم الأموال المقدمة لتحرير مطار دير الزور العسكري».
وأشار البيان إلى أن «عناصر تنظيم البغدادي غدروا المجاهدين المرابطين على مطار دير الزور، فقتلوا وجرحوا وأسروا منهم الكثير (..)، وتغطية على جريمتهم النكراء أوهموا الأهالي من المنطقة بأن المسألة عشائرية، فأيدهم بعض السذج والمغفلين ممن انطلت عليهم هذه الخدع». ودعا «مجلس شورى المجاهدين»، من «تلبس عليه الأمر ولعبت به شياطين الإنس» إلى أن «يسارع إلى التبرؤ من فعله، وتسليم نفسه ليقدم للمحاكمة الشرعية». وأما «من أصر على غيه واستمر في ضلاله وإجرامه، ووضع يده في يد عصابة البغدادي، فلن يجد منا سوى سيف علي، رضي الله عنه، الذي سله على الخوارج المارقين».
وفي سياق متصل، كشف رئيس المجلس العسكري في دير الزور، مهند الطلاع، لـ«الشرق الأوسط»، أن «أبرز القادة المعارضين الذين بايعوا (داعش) هم الرائد المنشق عبد الرحمن العبد الله، والملازم المنشق عبد الملك الفرين»، مبديا تخوفه من «إعلان قادة آخرين تأييدهم (داعش) في ظل نقص السلاح والتمويل». وأوضح الطلاع أن «تنظيم الدولة يستغل حاجة عناصر (الحر) إلى السلاح والمال لتسليمه إلى صفوفه والقتال معه»، لافتا إلى أن «(لواء الصاعقة) التابع لـ(الحر) سبق أن أعلن مبايعته تنظيم الدولة بعد أن انقطع عنه الدعم».
وأشار القيادي المعارض إلى أن «تنظيم (داعش) يحاول خلق انقسام بين العشائر في مدينة دير الزور عبر استمالة عشيرة واستخدامها ضد أخرى، ليضمن بذلك اختلافهم بشأن الاتحاد ضده»، متوقعا «اندلاع معارك في وقت قريب بين عشيرة البوخابور الموالية للتنظيم وعشيرة الشيعطات المعارضة له».
وكان «مجلس شورى المجاهدين» اتهم في بيانه تنظيم «داعش» بالضرب على «الوتر العشائري»، كما ضرب النظام من قبله على الوتر الطائفي، مشيرا إلى أن التنظيم «أثار النعرات والضغائن بين القبائل المسلمة في حوض الفرات والخابور». وشدد على أن «معركته مع النظام وتنظيم البغدادي ومن يتحالف معهما أيا كانت عشيرته، وليست مع الأهالي»، الذين ينظر إليهم كما ينظر إلى «سائر أهلنا من أهل السنة».
وفي السياق ذاته، نشرت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» صورا جديدة لمبايعات من شيوخ العشائر السورية في محافظة حلب. وأشارت صفحة «ولاية حلب»، التابعة لـ«الدولة»، على موقع «تويتر»، إلى أنه بـ«دعوة كريمة من رؤساء ووجهاء عشيرة بوبطوش، أقيم الملتقى العشائري الخامس، وحضر الملتقى كوكبة من أمراء وقادة وجنود (الدولة الإسلامية في العراق والشام) مع أبناء عشيرة بوبطوش في تل فضة منطقة مسكنة».