إبراهيم نصر الله يفوز بـ«بوكر 2018»

إبراهيم نصر الله يفوز بـ«بوكر 2018»

عن روايته «حرب الكلب الثانية»
الثلاثاء - 7 شعبان 1439 هـ - 24 أبريل 2018 مـ
صورة لغلاف رواية «حرب الكلب الثانية» ومؤلفها إبراهيم نصر الله (موقع الجائزة العالمية للرواية العربية)
أبو ظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
فاز الكاتب إبراهيم نصر الله بالجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة بـ"بوكر العربية" في دورتها الحادية عشرة عن روايته "حرب الكلب الثانية".
وقال إبراهيم السعافين رئيس لجنة التحكيم، إن الرواية الفائزة "تتناول تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب يفيد من العجائبية والغرائبية ورواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التي تفضي إلى المتاجرة بأرواح الناس في غياب القيم الخُلُقية والإنسانية"، مشيرا إلى أن الفائز بالجائزة حصل على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.
وتركز الرواية على الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها من معارض إلى متطرف فاسد، وتكشف عن نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحاً.
وبهذا الفوز، تعتبر رواية "حرب الكلب الثانية" أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلداً عربياً.
وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وهم شهد الراوي وأمير تاج السر ووليد الشرفا وعزيز محمد وديمة ونّوس، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.
يذكر أن إبراهيم نصر الله هو ثاني فلسطيني ينال الجائزة، بعد الروائي ربعي المدهون في الدورة التاسعة عام 2016 عن روايته "مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة".
الامارات العربية المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة