منتدى سعودي ـ بريطاني للتعاون في التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والمدن الذكية

تشارك نحو 100 شركة سعودية وبريطانية تمثل قطاعات المنشآت الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الأعمال في منتدى الأعمال الصغيرة والمتوسطة الذي ينطلق في العاصمة البريطانية لندن اليوم، ويبحث التعاون في مجالات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والمدن الذكية.
وقال المهندس ناصر المطوع، رئيس مجلس الأعمال السعودي البريطاني، لـ«الشرق الأوسط»: «سنبحث في المنتدى على مدى 4 أيام علاقات الشراكة الاستراتيجية في ضوء نتائج زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الأخيرة لبريطانيا، وسبل تعزيز التعاون مع قطاع الأعمال البريطاني في المجالات الاقتصادية والتجارية بما يلبي طموحات ورغبات قيادتي المملكتين ومصالح الشعبين».
وأضاف المطوع أن اجتماع مجلس الأعمال المشترك الذي يعقد الخميس المقبل سيركز على مناقشة المجالات الاستثمارية بين الجانبين بما يدعم مسيرة العلاقات في مجال الاستثمار، ويرسم لها مستقبلاً جديداً مع «رؤية المملكة 2030».
ولفت إلى أن الاجتماع يبحث أيضاً تنمية روح المبادرة والابتكار خصوصاً في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبلدين، فضلا عن زيارة حاضنات الأعمال في جامعة أكسفورد إلى جانب عدد من المعاهد ومراكز الابتكار.
وتوقع نقلة نوعية في نشاط القطاع الخاص بالبلدين، في ظل التوجه لتكوين مجموعات عمل للقطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية كالتعليم والرعاية الصحية والثقافة والترفيه والتجارة والاستثمار لدعم التوسع في القطاعات الرئيسية المحددة في رؤية 2030.
ووفق المطوع، فإن الوفد السعودي يضم 30 عضوا من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وممثلي الجهات الداعمة لهم، ومن أهم نشاطات الوفد عقد المنتدى السنوي الثالث للشراكة السعودية البريطانية في الأعمال الصغيرة والمتوسطة، والاجتماع النصف سنوي لمجلس الأعمال المشترك.
وأشار إلى أن زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا في مارس (آذار) الماضي، حققت نجاحاً كبيراً على المستويات كافة لا سيما انعكاساتها الإيجابية على القطاع الخاص بالبلدين.
ولفت إلى أن الزيارة أثمرت عن إطلاق مجلس الشراكة الاستراتيجية باعتبارها آلية رئيسية لحوار منتظم لتعزيز العلاقة الثنائية، والتي من أهمها الجانب الاقتصادي، فضلاً عن تطوير علاقات التعاون في مجالات التعليم والصحة والترفيه والثقافة لتحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال توقيع مذكرات تفاهم تمكّن من تحقيق الشراكة المستدامة والداعمة لتلك المجالات.
وذكر المطوع أن دورة مجلس الأعمال السعودي البريطاني السابقة والحالية ركّزت على عدد من قطاعات التعاون المشترك المستهدفة، وأطلقت الأنشطة الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشراكة بين القطاع العام والخاص.
يشار إلى أن بريطانيا، تضم نحو 58 ألف شركة تقنية والكثير من مراكز الابتكار بما في ذلك مدينة التكنولوجيا ومراكز التميز الإقليمية، واستقطبت استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار إلى قطاع التكنولوجيا المالية، ما جعلها تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية.
وتنفق المملكة المتحدة سنوياً ما يقدر بنحو 38 مليار دولار مع ارتفاع الطلب على الخدمات الرقمية، في حين تعد السعودية أكبر سوق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد إطلاق رؤية 2030.