موجز الحرب ضد الارهاب

فرنسا: إخلاء منطقة سياحية عقب تهديدات
باريس - «الشرق الأوسط»: ذكرت تقارير إعلامية محلية، أمس، أن الشرطة الفرنسية أخلت منطقة مون سان ميشيل السياحية قبالة ساحل نورماندي، عقب إطلاق شخص تهديدات ضد القوات الأمنية.
وقال رئيس الخدمات الحكومية المحلية لشبكة «فرانس إنفو»: «دخل شخصٌ منطقة مون سان ميشيل أمام مالك مقهى، وأطلق تهديدات موجهة بالتحديد ضد القوات الأمنية». وأشار العديد من الشهود إلى هذا الشخص أثناء دخوله إلى مون سان ميشال في منطقة نورماندي، حسبما أعلنت السلطات الفرنسية، من دون تحديد ما إذا كانت لديه نوايا إرهابية. وعند الساعة 07.45 (05.45 بتوقيت غرينتش)، أبلغ دليل سياحي كان على متن حافلة متوجهة إلى مون سان ميشال، الشرطة، أن رجلاً تحدث أثناء الرحلة عن تهديدات وجّهها إلى الشرطة والدرك. وأكد المصدر متابعة هذا الشخص في الموقع السياحي بفضل كاميرات المراقبة التابعة لشرطة البلدية قبل اختفائه. ومُنع السياح من الدخول في حين تم إجلاء المارة الذين يمكثون في الفنادق بهدوء دون أي حادث يذكر. وتم إغلاق الدير في إجراء وقائي. .

روسيا: مقتل 9 مسلحين خططوا لهجمات في داغستان
موسكو - «الشرق الأوسط»: قالت روسيا أول من أمس، إنها قتلت تسعة مسلحين كان يخططون لتنفيذ عمل إرهابي في داغستان بجنوب البلاد. وقالت لجنة مكافحة الإرهاب في روسيا على موقعها الإلكتروني إنها تلقت معلومات عن أن مسلحين كانوا يخططون لتنفيذ هجوم أوائل الشهر المقبل يختبئون في ديربنت، ثاني كبرى مدن جمهورية داغستان ذات الأغلبية المسلمة.
ورصدت القوات الروسية الخاصة مجموعتين من المسلحين في المدينة، وفتح المسلحون النار بعد أن أمرتهم القوات بإلقاء أسلحتهم، وجرى تبادل لإطلاق الرصاص مما أدى لمقتل التسعة. وقالت اللجنة إنه لم يسقط ضحايا بين المدنيين أو القوات الخاصة. في الوقت نفسه قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي على موقعه الإلكتروني إنه قتل مسلحاً تابعاً لتنظيم داعش في إقليم ستافروبول المجاور. وقال الجهاز إن المسلح كان يخطط لتنفيذ هجوم على مبانٍ حكومية في الإقليم.

نيجيريا: اعتداء انتحاري يسفر عن ثلاثة قتلى
كانو (نيجيريا) - «الشرق الأوسط»: ذكرت مصادر متطابقة، أمس، أن ثلاثة مصلين على الأقل قُتلوا في اعتداء انتحاري داخل مسجد شمال شرقي نيجيريا، حيث تشن جماعة «بوكو حرام» هجمات دامية.
وفجر انتحاريان هما رجل وامرأة حزاميهما الناسفين، أمس، خلال صلاة الصباح في باما بولاية بورنو. وقال بابا شيهو غولومبا، رئيس حكومة باما المحلية، خلال اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، «نحو 5.30 صباحاً، عمد رجل وامرأة انتحاريان إلى تفجير نفسيهما في مسجد، بينما كان الناس يصلون، فقتلا ثلاثة أشخاص». وأكد ضابط عسكري في مركز باما، طالباً التكتم على هويته، حصيلة القتلى الثلاثة، موضحاً أن تسعة أشخاص قد أصيبوا أيضاً في التفجيرين. وأضاف أن «بعض الجرحى في حالة حرجة... وقد نقلوا إلى مايدوغوري لتلقي علاج أفضل». ووقع هذا الاعتداء المزدوج فيما بدأ سكان باما الذين هجرهم النزاع مع «بوكو حرام» بالعودة إلى منازلهم، بعد أربع سنوات على تدمير «الجهاديين» مدينتهم. وفي بداية أبريل (نيسان)، نقلت دفعة أولى من 1200 شخص وسط مواكبة عسكرية إلى مدينتهم، في إطار برنامج واسع للعودة باشرته السلطات.