إنشاء 5 مراكز ابتكار عالمية في السعودية

وقع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة اليوم (الثلاثاء)، اتفاقية نهائية مع شركة غوغل لإنشاء مراكز ابتكار عالمية، لتطوير وتدريب الموهوبين المحليين في مجال إنتاج النماذج الأولية وتصميم تطبيقات الجوال والذكاء الاصطناعي.
وتهدف الاتفاقية الى إنشاء 5 مراكز ابتكار موزعة على مناطق المملكة، وذلك لاحتضان المواهب وتعزيز الجهود المشتركة المتعلقة بتطوير القدرات الوطنية في مجال البرمجيات المتقدمة، وسيكون الأول منها في مقر الاتحاد بالرياض، حيث سيعتبر الأكبر من نوعه في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 40 ألف متدرب سنوياً.
واشتملت الاتفاقية على عدة جوانب، أهمها جذب المواهب المحلية وتدريبها وتوفير المواد التعليمية والتقنية والمناهج المتعلقة بالتقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى تجهيز معمل تدريبي في بيئة ملائمة لتطوير المواهب المحلية والدعم والتوجيه للمتخصصين المحليين في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي للمطورين والمبتكرين.
كما تستهدف المراكز المنشأة في مختلف مناطق المملكة جميع شرائح المجتمع بما في ذلك طلاب المدارس ابتداءً من سن 8 سنوات وطلاب التعليم المهني وأعضاء المجتمع من هواة ومهتمين في تلك المجالات، كما ستهيئ المراكز بيئة تجمع متحدثين ومتخصصين وممارسين ذوي خبرة ورواد أعمال لإثراء مجتمع الإبتكارات التقنية (Google Innovation Hub).
ووقع الاتفاقية النهائية من جانب الاتحاد المستشار سعود القحطاني رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، ومن جانب شركة غوغل مات بريتر رئيس الشركة لمنطقة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.
وأوضح القحطاني أن هذه الاتفاقية مع شركة عالمية مثل "غوغل" لم تكن تتم لولا رؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ودعمه الدائم، حيث تأتي استكمالاً للنجاحات الباهرة لزيارته للولايات المتحدة الأميركية بما في ذلك زيارته لمقر "غوغل".
وأكد أن الاتفاقية ستساهم بشكل فاعل وجذاب في استقطاب الهواة والموهوبين والمبتكرين من أبنائنا من الجنسين، وسيكون المركز بمواصفات عالمية في صناعة التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي.
وأعرب فيصل الخميسي عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس لجنة المبادرات، عن أمله في أن يجني الشباب السعودي المهتم بمجال تطوير التطبيقات البرمجية ثمرات هذه الاتفاقية في القريب العاجل لما توفره من فرص نادرة للابتكار وريادة الأعمال.