السعودية عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي إلى سوريا

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سوريا.
وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي اليوم (الثلاثاء)، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، إن الجانبين بحثا الأزمة السورية وسبل تطبيق "إعلان جنيف1" وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
وأضاف "بحثنا الأوضاع اليمن وليبيا وتدخلات إيران السلبية في شؤون المنطقة، وكذلك سبل تقديم الدعم اللازم للروهينغا"، لافتا إلى أن "هناك تطابق في الرؤى بين السعودية والأمم المتحدة في العديد من القضايا".
وأشار الجبير إلى أن "الميليشيات جندت الأطفال وتزرع الألغام في مناطق مدنية، وتحاصر مدن وقرى يمنية، وتمنع دخول المساعدات الإنسانية إليها، وتستخدم زوارق انتحارية وتهدد الملاحة في البحر الأحمر في مخالفة للقوانين الدولي"، مبينا أن جميع ما يقوم به الحوثيون في "يعتبر إرهاباً".
وتابع بالقول "السعودية لم ترغب في الحرب في اليمن بل فرضها انقلاب الحوثيين"، مضيفا "تصلب الميليشيات ضد العملية السياسية بسبب تعنت إيران"، مؤكدا أن نجاح الحل السياسي في اليمن يتوقف على الانقلابيين.
من جانبه، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش أن المنظمة الدولية تقدر إسهام السعودية بتقديم نصف مليار دولار للعملية الإنسانية في اليمن، ومساعدتها في سد فجوات تمويل الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
وأكد أن عملية توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن شهدت تحسنا كبيرا، وأن مركز مكافحة الإرهاب لن يكون فاعلاً دون دعم السعودية.
وأفاد بأنه "لا توجد حلول غير الحلول السياسية في اليمن وسوريا".