قمة الظهران غداً لإدانة التوغل التركي في سوريا والعراق

تنطلق في الظهران، شرق السعودية، غداً، أعمال القمة العربية الـ29. على وقع جملة من التحديات العربية، وتتصدر أعمالها ثلاثة ملفات رئيسية هي سوريا واليمن وفلسطين، إلى جانب التدخلات الإيرانية والتركية.
وتضمنت مسودة قرارات اجتماع وزراء خارجية الدول العربية، أول من أمس، التي سترفع إلى القادة وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، رفضا للعمليات العسكرية التركية في عفرين، وإدانة للتصعيد العسكري في الغوطة الشرقية، وتأكيدا على الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها. كما أدان الوزراء توغل القوات التركية في الأراضي العراقية وطالبوا بانسحابها فورا دون قيد أو شرط.
وأكد الوزراء استمرار دعم الشرعية في اليمن ودعم الإجراءات التي تتخذها الحكومة بهدف تطبيع الأوضاع وإنهاء الانقلاب، وعلى رفض أي تدخل في شؤون اليمن الداخلية.
‏ وشدد الوزراء على أهمية أن تكون العلاقات مع إيران قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وأدانوا التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية. وأكد الوزراء، مجدداً، مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وعلى رفض قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس.
...المزيد