السعودية والإمارات في المستوى الأول لقرعة كأس آسيا

السعودية والإمارات في المستوى الأول لقرعة كأس آسيا

اتحاد القارة اعتمد على التصنيف العالمي الجديد
الجمعة - 26 رجب 1439 هـ - 13 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14381]
منتخبا السعودية والإمارات في أحد اللقاءات السابقة («الشرق الأوسط»)
كوالالمبور: «الشرق الأوسط»
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الخميس أن منتخبي السعودية والإمارات سيكونان في المستوى الأول خلال قرعة كأس آسيا التي ستقام في الإمارات يوم 4 مايو (أيار) المقبل.
وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الإنترنت، فإن تصنيف المنتخبات للقرعة صدر بالاعتماد على التصنيف العالمي الجديد عن الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس الخميس.
وحافظت ألمانيا بطلة العالم على موقعها على رأس قائمة تصنيف المنتخبات بعد آخر جولة من المباريات الدولية في حين تقدمت بلجيكا للمركز الثالث قبل شهرين تقريبا من موعد انطلاق نهائيات كأس 2018 في روسيا.
وفي مارس (آذار) الماضي أقيمت 133 مباراة دولية من بينها مباريات ودية و13 مباراة رسمية في تصفيات كأس آسيا 2019 التي ستقام في دولة الإمارات.
وقفزت تونس تسعة مراكز لتحتل المركز 14 عربيا لتبقى الأولى عربيا وأفريقيا، بينما احتل منتخب المغرب المركز 42 عالميا تلته مصر في المركز 46 في حين احتلت السعودية المركز 70 عالميا، متراجعة بمركز واحد عن التصنيف السابق.
وصعدت أوروغواي خمسة مراكز لتحتل المركز 17 عالمياً، في حين حسَّنت منتخبات سلطنة عمان وتايوان والفلبين مواقعها في القائمة بناء على نتائجها في مباريات في تصفيات كأس آسيا 2019.
وتقدم أحدث عضوين من أوروبا وهما كوسوفو وجبل طارق للمركزين 152 و192 عالمياً بفضل تحقيق انتصارات في مباريات ودية.
وبالعودة إلى القرعة الآسيوية، فبحسب نظام البطولة، فإن منتخب الإمارات المضيف جاء في المستوى الأول للقرعة، حيث سيخوض المباراة الافتتاحية يوم 5 يناير (كانون الثاني) المقبل على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.
وحصلت المنتخبات الـ12 التي حصدت بطاقات التأهل للنهائيات، من خلال بلوغ المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2018، على تصنيف في المستويين الأولى والثاني للقرعة، وتم توزيعها بعد ذلك حسب موقعها في التصنيف العالمي.
أما المنتخبات الـ12 التي تأهلت من خلال تصفيات كأس آسيا التي اختتمت أخيراً، فقد وزعت على المستويين الثالث والرابع، وجاء تحديد موقعها بحسب التصنيف العالمي أيضاً.
وبحسب نظام القرعة، فقد جاءت منتخبات الإمارات وإيران وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية في المستوى الأولى من التصنيف، في حين ضم المستوى الثاني منتخبات الصين وسوريا وأوزبكستان والعراق وقطر وتايلاند.
أما المستوى الثالث، فضم منتخبات قرغيزستان التي تأهلت للمرة الأولى إلى النهائيات، التي حققت أكبر تقدم هذا الشهر في التصنيف العالمي، إلى جانب لبنان وفلسطين وعمان والهند وفيتنام.
وضم المستوى الرابع كلاً من كوريا الشمالية والفلبين والبحرين والأردن واليمن وتركمانستان.
يشار إلى أن البطولة تشهد للمرة الأولى مشاركة 24 منتخباً، بعدما تم توسيع قاعدة المشاركة من 16 إلى 24 منتخباً، إذ إن جميع المناطق الخمس في قارة آسيا حظِيَت بممثلين في النهائيات.
ويتأهل إلى دور الـ16 في النهائيات أول فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.
السعودية الامارات العربية المتحدة كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة