إستشارات

تساقط الشعر
- كيف أتعامل مع تساقط الشعر؟
سعيد – جدة.
- هذا ملخص أسئلتك. الشكوى من تساقط الشعر هي من الأمور الشائعة لدى الذكور والإناث. ولاحظ معي أن حوالي 100 ألف شعرة توجد في فروة الرأس. والشعرات تُصنف إلى شعرات تمر بـ«مرحلة النمو» وشعرات أخرى تمر بـ«مرحلة الراحة والتراجع» عن النمو. ونسبة 90 في المائة من هذه الشعرات المائة ألف التي في فروة الرأس هي من نوع الشعر الذي في «مرحلة النمو». وبالمقابل 10 في المائة فقط هي في «مرحلة الراحة والتراجع»، وهي عُرضة للتساقط خلال ثلاثة أشهر من بلوغها هذه المرحلة، أي إن سقوط حوالي 100 شعرة في اليوم لا يستدعي القلق ويُعتبر أمراً طبيعياً ضمن نتائج دورة نمو الشعر، ولا يعني وجود حالة مرضية في فروة شعر الرأس ولا في بقية أنحاء الجسم.
وحينما تزيد كمية الشعر المتساقط بشكل يلحظه الإنسان أنه أعلى من المعتاد، فإن من الأفضل مراجعة الطبيب للتأكد من الأمر. كما أن استعمال المرء لمنتجات العناية بالشعر أو استخدامه لأساليب غير صحية في العناية به، مثل صبغات الشعر ومزيلات لون الشعر المصبوغ ومزيلات تجعّد الشعر والمواد التي تُجعّد الشعر، هي كلها أمور تتسبب بالضرر لبنية الشعر وأيضاً لاستمرارية حيوية نموه، ما يزيد من تساقط الشعر.
وتحديداً، من السلوكيات الضارة بالعناية بالشعر: الإفراط في وضع المواد الكيميائية عليه، أو إبقاؤها لفترات طويلة قبل غسلها، أو تطبيق أكثر من إجراء على الشعر في وقت واحد مثل الصبغ والتجعيد أو الصبغ وإزالة التجعيد، أو الاستخدام اليومي المتكرر للشامبو أو تمشيط الشعر بقوة وشده في موديلات متعبة للشعر.
التساقط غير الطبيعي للشعر هو على نوعين، نوع وراثي ونوع غير وراثي. النوع الوراثي هو الغالب، ويبدأ فيما بين العشرين والثلاثين من العمر، وهناك عدة وسائل للتعامل العلاجي معه، يُستشار فيها أطباء الجلدية.
وهناك حالات غير وراثية، مثل تساقط الشعر لدى المرأة ما بعد الولادة، وهو ما يحصل خلال فترة الستة أشهر الأولى بعد الولادة، ولا يستدعي القلق لأنه يزول في الغالب بشكل تلقائي لدى معظم النساء. وهناك حالات مرضية تحصل فيها انتكاسات يُرافقها ارتفاع حرارة الجسم والالتهابات فيه، وقد يُرافقها تساقط في الشعر، ولكنه يزول في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر في الغالب.
نقص تناول البروتينات في الغذاء اليومي، وخاصة عند اتباع حميات غذائية لا تشتمل على أنواع مختلفة من الأطعمة، قد يتسبب بتساقط الشعر، والحل هو عودة تناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة الصحية. وفي حالات اضطرابات الغدة الدرقية أو نقص بعض المعادن والفيتامينات، قد يحصل تساقط للشعر، ما يتطلب معالجة تلك الحالات لكي يعود الشعر إلى حيوية نموه. ولو لاحظ المرء زيادة تساقط الشعر لديه فإن من المفيد مراجعة الطبيب ليعرض الأدوية التي يتناولها بشكل يومي لعلاج حالات مرضية أخرى، وقد يتبين أن أحدها هو السبب، لأن بعض أنواع الأدوية قد تتسبب بتساقط الشعر ويُمكن استبدال أنواع لا تتسبب بذلك بها.

سؤالان حول الغدة الدرقية
- 1. ما نصائح تناول دواء معالجة كسل الغدة الدرقية؟
مها - الرياض.
- هذا ملخص أسئلتك. الغدة الدرقية هي إحدى أهم الغدد الصماء في الجسم، ومهمتها الرئيسية هي إنتاج أحد أنواع الهرمونات، وهو هرمون الغدة الدرقية الذي يتم إفرازه في الدم ليصل إلى كل خلية في الجسم. والمهمة الرئيسية لهرمون الغدة الدرقية هي مساعدة خلايا الجسم على إنتاج الطاقة للحفاظ على دفء الجسم والمساعدة في تنشيط عمل خلايا الدماغ والقلب والعضلات وبقية أعضاء الجسم في أداء مهامها بكفاءة. ولذا حينما تكسل وتضعف الغدة الدرقية عن إنتاج الكمية الكافية من هذا الهرمون المهم، أو حينما تتوقف الغدة الدرقية تماماً عن إنتاج هذا الهرمون، فإن الجسم يُصبح بحاجة ماسة إلى تعويض هذا النقص. ووسيلة ذلك هي تناول دواء يحتوي على هرمون الغدة الدرقية، كي يُوفر للجسم الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الهرمون.
الطبيب يصف دواء هرمون الغدة الدرقية في جرعة مناسبة لحاجة الجسم منه، ولكن لأن حاجة أي شخص قد تختلف عن شخص آخر، فإن الطبيب يبدأ بكمية متوسطة، ثم يُجري تحاليل الدم لمعرفة نسبة اثنين من الهرمونات، الأول هو هرمون الغدة الدرقية، والثاني هو الهرمون المحفّز لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. ووفق نتائج ذلك يُقرر إما الاستمرار بنفس الجرعة من دواء هرمون الغدة الدرقية أو خفض أو رفع كمية الجرعة كي يتوفر للجسم الكمية التي يحتاجها دون زيادة أو نقص. وإذا ما استقر القرار الطبي على مقدار جرعة يومية معينة، تُجرى تحاليل الهرمونات تلك في أوقات متباعدة.
دواء هرمون الغدة الدرقية يتم تناوله بالبلع من طريق الفم، وتكفي جرعة واحدة منه كل يوم. وأفضل ما يفعله المريض هو تناول دواء هرمون الغدة الدرقية كل يوم في نفس الوقت، وتحديداً في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام أو شراب، أي على معدة خالية. ومن الممكن لظروف لدى بعض المرضى، جعل وقت التناول اليومي لدواء هرمون الغدة الدرقية بالليل وقبل النوم، ولكن المهم أن يكون بعد ساعتين أو ثلاث من تناول وجبة العشاء، أي على معدة خالية، لأن من المهم ألا يختلط دواء الغدة الدرقية مع الأطعمة في المعدة، والسبب أن الطعام قد يُعيق امتصاص الأمعاء لهرمون الغدة الدرقية في تلك الحبوب الدوائية.
وأيضاً من المهم ألا يختلط تناول دواء الغدة مع تناول أدوية قد تُؤثر على امتصاص الأمعاء لها. ولذا إذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى، فإن من الضروري استشارة الطبيب حول علاقة وقت تناولهم بوقت تناول دواء الغدة الدرقية. وفي حال نسيان المرء تناول جرعة دواء الغدة الدرقية لأحد الأيام، فإن التصرف الصحيح هو تناولها دون تأخير وقت تذكر عدم تناولها، ثم تناول جرعة دواء الهرمون في الوقت اليومي المعتاد.
- 2. لماذا يحصل جفاف العين مع اضطرابات الغدة الدرقية؟.
بسمه - جدة.
- هذا ملخص أسئلتك. وجفاف العين، والشعور نتيجة لذلك بالحرقة أو الحكة أو الألم في العين، من الممكن أن يُرافق الإصابة بضعف عمل الغدة الدرقية أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات قد يكون جفاف العين هو العلامة الأولى التي يلاحظها المريض لإصابته باضطراب في عمل الغدة الدرقية.
وفي حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية، حيث يتم إفراز كمية عالية من هرمون الغدة الدرقية، أو في حالات كسل الغدة الدرقية عن إفراز الكمية اللازمة من هرمون الغدة الدرقية، تحصل اضطرابات مرافقة في عمل جهاز مناعة الجسم. وأحد مظاهر اضطرابات عمل جهاز مناعة الجسم في هذه الحالات هو التفاعل الخاطئ مع بعض أنواع البروتينات في أنسجة العين، وهي بروتينات شبيهه ببروتينات أخرى توجد في أنسجة الغدة الدرقية. وبالتالي قد يقل نشاط عملية ترطيب العين، أي إفراز نوعية صحية من الدموع وإفراز كمية كافية من الدموع. ولاحظي أن طبقة سائل الدمع الذي يغلف الجزء الخارجي من العين، أي الجزء الذي تغطيه الجفون والمُعرّض للهواء الخارجي، هي طبقة دمعية مكونة من ثلاث شرائح. ومكونات كل شريحة تختلف عن الأخرى، وتحديداً في كمية الماء والمواد اللزجة والدهون. ووجود الدهون والمواد اللزجة يُسهم في زيادة نعومة الترطيب كما يُقلل من وتيرة تبخر السائل الدمعي عن سطح قرنية وملتحمة العين.
وفي حالات اضطرابات الغدة الدرقية قد تنقص كمية الدمع التي يتم إفرازها لترطيب العين، وقد تتدنى محتويات سائل الدمع من الدهون ومن المواد اللزجة. كما قد يضطرب عمل العضلات الصغيرة التي تتحكم في إغلاق الجفون بشكل تام، وبالتالي يحصل جفاف العين.
وليس بالضرورة أن تؤدي معالجة اضطرابات الغدة الدرقية إلى زوال حالة جفاف العين، ولذا يحتاج جفاف العين معالجة مستمرة. وهناك عدة حلول علاجية لدى أطباء العيون للتعامل مع هذه الحالات، خاصة عند وجود خلل في إغلاق الجفون بشكل تام عند النوم. والمهم هو اتباع نصائح الطبيب، مثل وضع قطرات ترطيب العين، وأيضاً الاهتمام بترطيب هواء المنزل، وخاصة غرفة النوم. والحرص على تكرار رمش العين لتحريك الجفون وترطيب الطبقة الخارجية للعين، خاصة عند استخدام الكومبيوتر أو مشاهدة التلفزيون أو عند التعرض لأجواء حارة أو مواجهة الرياح.
ووفق ما تشير إليه بعض مصادر طب العيون، فإن هناك بعض أنواع الأطعمة المفيدة في حالات جفاف العين، مثل تناول الأسماك الغنية بدهون أوميغا – 3، كسمك السلمون أو التونا أو السردين.

- استشاري باطنية وقلب
مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض
- الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني الجديد:
istisharat@aawsat.com