فرنسا ستدعو شركاءها لدعم لبنان

أكد السفير الفرنسي لدى لبنان برونو فوشيه أن «بلاده مستمرة بالمحافظة على متانة الصداقة الفرنسية - اللبنانية وقوتها، مشيرا إلى أن فرنسا كانت بالأمس في مؤتمر روما مثالا لجميع حلفائها في دعم القوات المسلحة اللبنانية من خلال تقديم مبلغ 400 مليون يورو، وقريبا في باريس (خلال مؤتمر سيدر)، ستدعو شركاءها لدعم الاستثمارات والإصلاحات الضرورية في سبيل تطوير الاقتصاد اللبناني».
موقف السفير فوشيه جاء خلال كلمة ألقاها في الاحتفال السنوي الذي أقامته «جمعية أعضاء جوقة الشرف في لبنان» تكريما للمحاربين القدامى في الجيش الفرنسي اللبنانيين والفرنسيين المقيمين في لبنان. وقال: «لطالما كانت فرنسا وفيّة للبنان، وبخاصة في الأوقات الصعبة»، لافتا إلى أنه «اليوم الاثنين نحتفل بالذكرى الأربعين لقوات الأمم المتحدة في الجنوب اليونيفيل التي شاركت فيها فرنسا منذ أربعين عاما بشكل متواصل.
ففي السنوات الخمس الأخيرة، استثمر الشعب الفرنسي وفقا لموارده الوطنية، نحو نصف مليار دولار أميركي من أجل الأمن في لبنان. ومنذ يومين، في روما، كانت فرنسا مثالا لجميع حلفائها لدعم القوات المسلحة اللبنانية، وأعلنت تقديمها 400 مليون يورو.
وقريبا، في باريس، ستدعو فرنسا شركاءها لدعم الاستثمارات والإصلاحات الضرورية في سبيل تطوير الاقتصاد اللبناني». وفي بروكسل، ستسهم في استجابة المجتمع الدولي لمواجهة تداعيات الأزمة السورية، والتي يعاني منها اللاجئون السوريون وأيضا المجتمعات اللبنانية التي تستقبلهم.
وأكد أن «القوات المسلحة اللبنانية تظهر لنا أن هذا الجهد ليس من دون فائدة، فإن اندفاع الجنود والطريقة الاحترافية التي يقومون بها بمهماتهم تكفل أمننا بشكل يومي».