«كلنا بيروت»: لائحة ثانية للمجتمع المدني في مواجهة الأحزاب

أعلنت حملة «كلنا بيروت»، أمس، أسماء مرشحيها لخوض الانتخابات النيابية في «بيروت الثانية»، وهي اللائحة الثانية المحسوبة على المجتمع المدني، بعدما سبق وأعلن «تحالف وطني» مرشحيه في الدائرة نفسها بمواجهة لوائح عدة للأحزاب والسلطة قد يصل عددها إلى أربعة أو خمسة.
وفيما اقتصر عدد مرشحي «كلنا بيروت» على 7 من الشخصيات الاجتماعية والعائلات البيروتية من أصل 11 مقعداً في هذه الدائرة، أكد مديرها كريم المفتي أن «الحملة مستقلة تماماً عن جميع التيارات والأحزاب والشخصيات السياسية في لبنان والخارج، وهي تؤمن بمسار بديل عما عهده الخطاب السياسي التقليدي يبدأ بفرض تطبيق الدستور».
وشدد على أن «البرنامج الانتخابي يتألف من جملة قضايا أساسية تندرج تحت العناوين التالية، هي الدولة والمؤسسات والمواطن، والأمن الوطني وأمن الإنسان اللبناني، والعيش الكريم، والانتماء والتنقل، والاقتصاد وسوق العمل والعدالة الاجتماعية، والعدالة والحريات».
من جهته، شدّد إبراهيم منيمنة، أحد مرشحي اللائحة الذي سبق له أن خاض الانتخابات البلدية ضمن حملة «بيروت مدينتي»، على أن «مشروعنا الوحيد فرض تطبيق الدستور واستعادة الدولة». وأوضح أن «الهدف واضح وهو فرض تطبيق الدستور من أوله إلى آخره، في سيادة الدولة على ذاتها، في احتكار الدولة لسلاحها، في صونها الحريات كافة، في تكريس كرامة الوطن والمواطن، في آليات عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، وفي منع التدخل في عمل السلطة القضائية»، مضيفاً: «تطبيق الدستور يتم بطريقة واحدة: تغيير الطبقة السياسية»، متعهداً أمام البيروتيين والتاريخ بأنه، «إذا حزنا على ثقتكم سنكون ضميرَ هذه الأمة لفرض تطبيق الدستور في مجلس النواب العتيد».