{البنتاغون} يتهم إيران بمواصلة إثارة الفوضى في المنطقة

اتهم الجنرال هربرت مكماستر، مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، إيران، بمواصلة «زرع الفوضى في المنطقة»، وقال إنها أنفقت أكثر من 16 مليار دولار منذ عام 2012 لدعم نظام الأسد، وعلى وكلائها في سوريا، والعراق، واليمن.
وقال ‏مكماستر، خلال حفل أُقيم في العاصمة الأميركية واشنطن بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية ومعرض الهولوكست، أمس، بمناسبة الذكرى السابعة من اندلاع الثورة السورية في مارس (آذار) 2011، إن روسيا وإيران تعرقلان جهود الولايات المتحدة في سوريا، مطالباً «المجتمع الدولي كافة بتحمل المسؤولية، وبعدم إفساح المجال للنظام للقتل والمعاناة، وبفرض عقوبات جدية عليهما».
وصرح مكماستر بأن إيران «تنشر الأسلحة الخطيرة في الشرق الأوسط وتؤجج الفتنة الطائفية وتدعم الوكلاء الإرهابيين، مثل (حزب الله)». مضيفاً: «لقد حان الوقت لفرض عواقب سياسية واقتصادية خطيرة على موسكو وطهران، ويجب ألا يفلت نظام الأسد من العقاب على جرائمه، ولا ينبغي رعايته، الذكرى السابعة للثورة السورية هي دعوة للتذكر من هم الأطراف الذين زادوا معاناة هذا الشعب».
واستعرض مستشار الأمن القومي الإجراءات الأميركية في سوريا بتوثيق الفظائع التي ارتكبها النظام السوري وحلفاؤه، والقتال من أجل دحر المنظمات الإرهابية، وتقديم المساعدات الإنسانية للضحايا، إضافة إلى حماية المدنيين الأبرياء، وإخضاع نظام الأسد للمساءلة عن استخدام الغازات السامة والقنابل الكيماوية. ودعا مكماستر إلى ضرورة الدفاع عن الأبرياء في سوريا ومحاربة التطرّف والجماعات الإرهابية، مضيفاً: «يجب علينا التحرك والقيام بأفعال من أجل أولائك الذين يعانون خلال 7 أعوام من الحرب والدمار».
في شأن متصل، أعلنت البحرية الأميركية، أمس، أن التحركات والتصرفات الإيرانية في مياه الخليج تغيرت «إيجاباً» خلال الأشهر الماضية، بعد عدة حوادث بين زوارق وطائرات إيرانية، وطائرات وسفن حربية أميركية.
وقال بيل أوروبان المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي، ومقره البحرين، إنه لم تقع أي حوادث «غير آمنة أو غير مهنية» منذ 14 أغسطس (آب) 2017، حين حلقت طائرة إيرانية من دون طيار على مسافة قريبة من مقاتلة أميركية. مضيفاً: «إنها مدة زمنية مهمة، وهذا أمر عظيم بنظرنا».
وتبادلت طهران وواشنطن العام الماضي الاتهامات حيال حوادث بين الطرفين. وفي إحدى هذه الحوادث، أطلقت البحرية الأميركية أعيرة تحذيرية على سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني كانت تقترب من السفن الأميركية بسرعة كبيرة.
وكانت هذه الحادثة الثانية من نوعها خلال أسبوع، إذ أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الأميركية في وقت سابق أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الإيراني بعدما اقترب منها لمسافة 137 متراً في مياه الخليج، حسبما أفاد مسؤول عسكري أميركي.
وذكر أوروبان لصحافيين في المنامة أن الزوارق الإيرانية لم تعد تقترب من السفن الأميركية بشكل كبير، معتبراً أن طهران «غيّرت سلوكها (...) ومن الواضح أنه أمر ينفذونه بوعي تام».
وفي أبريل (نيسان) 2016، أعلنت البحرية الأميركية أنها صادرت سفينة أسلحة، تعتقد الولايات المتحدة أنها مرسلة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن. وقالت البحرية في بيان إن سفينة الدورية «يو إس اس سيروكو» اعترضت الشحنة التي كانت مخبأة في سفينة صغيرة وصادرتها في 28 مارس.
وقبل ذلك بأربعة أشهر احتجزت إيران زورقين حربيين أميركيين وبحارتهما العشرة في مياهها الإقليمية لساعات قبل أن تطلق السلطات سراحهم.