مجلس الأمن يندد بتهديدات الحوثي وينوّه بالخطة الإنسانية للتحالف

أدان مجلس الأمن الدولي في بيان رئاسي أمس، محاولات ميليشيات الحوثي، شن هجمات على الملاحة البحرية في مضيق باب المندب، وحذر من خطورة انفلات الألغام التي زرعتها الميليشيات إلى ممرات النقل البحري الدولي. وأكد البيان ضرورة استمرار ممارسة الحقوق والحريات المتصلة بحرية الملاحة في مضيق باب المندب وما حوله، وفقاً لأحكام القانون الدولي ذات الصلة. كذلك، نوّه المجلس بخطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن التي أعلنها التحالف الذي تقوده السعودية في الآونة الأخيرة، وبما تم من إيصال رافعات إلى موانئ الحديدة والمخا وعدن والمكلا، إلى جانب إيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني.
وذكر السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر لـ«الشرق الأوسط» أن البيان يقدم «إشارة واضحة لما تقوم بِه إيران من تزويد الحوثيين بالصواريخ والأسلحة»، و«يقدر الخطة الإنسانية الشاملة في اليمن ودعم البنك المركزي».
في غضون ذلك، كشفت مصادر دولية لـ«الشرق الأوسط» عن أن المبعوث الأممي الجديد لليمن مارتن غريفيث سيقوم الأسبوع المقبل بأولى جولاته في المنطقة، حيث سيزور اليمن والسعودية والإمارات ودولاً أخرى قبل أن ينتقل إلى سويسرا للمشاركة في مؤتمر الدول المانحة لليمن في 3 أبريل (نيسان) المقبل.
وقال المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة في نيويورك عبد الله المعلمي إنه سيلتقي غريفيث قريباً، مؤكداً أن «السعودية ستقدم للمبعوث العون وستكون حريصة مع دول التحالف ومع الحكومة اليمنية على التعاون معه إلى أقصى حد وتيسير مهمته قدر المستطاع».
...المزيد