موسكو تدعم «النمر» لاقتحام الغوطة

كشفت رسالة وصلت إلى القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية الروسية في سوريا، أن الجانب الروسي هو صاحب القرار في الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية، وأنه دعم تكليف العميد سهيل الحسن الملقب بـ«النمر» لاقتحام غوطة دمشق بدلاً من العقيد غياث دلا الملقب بـ«أسد داريا» لمساهمته في اقتحام ضاحية دمشق وتدميرها أو «أسد الغوطة».
وأفادت رسالة نشرت على حسابي القاعدة في «فايسبوك» و«تيلغرام» عن احتجاج أحد «عناصر (قوات الغيث) التي يقودها العقيد غياث دلا، وكانت تقود العمليات العسكرية في الغوطة الشرقية قبل وصول (قوات النمر) بقيادة العميد سهيل الحسن الذي يحظى برضا روسي كبير».
وقال في رسالته: «إن هناك ضباطاً بكفاءة العميل سهيل الحسن أو أكثر منه، لكن للأسف أنتم استبعدتم حملتنا (قوات الغيث)، وأوقفتم الهجوم عندما كان المسلحون على شفا السقوط». وطالب كاتب الرسالة الجانب الروسي بـ«منح العقيد غياث دلا نصف ما أعطي للعميد سهيل» لتحقيق نتائج. وقال الناطق باسم قناة حميميم ألكسندر إيفانوف: «تم إعطاء فرصة كافية للقوات البرية المذكورة في الرسالة لإنهاء وجود المتطرفين، وتم استبعادها بعد انتهاء الفترة المحددة لذلك».
وكان إيفانوف أثنى على «تعيين سهيل الحسن كقائد للعملية العسكرية في الغوطة. إذ إن تعيين الضابط السوري سهيل الحسن كقائد لعملية القضاء على تنظيم جبهة النصرة الإرهابية في الغوطة الشرقية أمر لا بد منه، نظراً لما يتمتع به من قدرات ومهارات في قيادة المعارك يفتقر لها الكثيرون».
والعقيد غياث دلا الملقب بـ«أسد الغوطة» هو قائد «قوات الغيث» التابعة للفرقة الرابعة، وقاد عمليات داريا عام 2016، وتم استبعاده من قيادة عملية الغوطة بعد معارك شرسة بداية العام الحالي في حرستا وجوبر تعرضت خلالها قواته للمحاصرة في إدارة المركبات.
وكان «النمر» الضابط السوري الوحيد في الاجتماع الذي ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد في قاعدة حميميم العسكرية نهاية عام 2017، ونوه بوتين بأداء «النمر».
وظهرت فيديوهات في الأيام الأخيرة تشير إلى وصول «النمر» وقواته من إدلب. وقالت القناة المركزية لقاعدة حميميم إن «الجانب الروسي منح سلاحاً جديداً لـ(قوات النمر) باعتبارها (قوات النخبة)، مثل: دبابات T90 روسية الصنع، ومدفع هاون عيار 240 ميليمتر، وراجمة (بي إم 30 سميرتش) ويمكنها إطلاق 12 صاروخاً في 28 ثانية». وسمحت له باستخدامها في الحملة على الغوطة الشرقية.
وأكدت القناة، الجمعة، وصول طائرات من طراز «سو - 57»، وطائرات من طراز «سو - 35» ومن طراز «سو - 25» وطائرة الإنذار المبكر من طراز «1A - 50U» إلى مطار حميميم العسكري لتجربتها في سوريا.