موجز الحرب ضد الارهاب

العراق: إدانة ألمانية بالسجن 6 أعوام بتهمة الانتماء لـ«داعش»
بغداد - «الشرق الأوسط»: علمت وسائل إعلام ألمانية أمس الأحد من دوائر قضائية في العاصمة العراقية بغداد، بأن القضاء العراقي أصدر حكما بالسجن لمدة ستة أعوام على الألمانية ليندا دبليو. بتهمة الانتماء إلى (داعش).
وأوضحت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» وإذاعتا «إن دي آر» و«دبليو دي آر», أن «ليندا 17 عاما, المتحدرة من ولاية سكسونيا، أدينت بالسجن لمدة خمسة أعوام بسبب الانتماء إلى داعش ولعام واحد بسبب الدخول إلى الأراضي العراقية بطريقة غير مشروعة». وبسبب صغر سن المتهمة، فإن القضية تم نظرها أمام محكمة أحداث في بغداد من دون جمهور، غير أنه لم يصدر حتى الآن تأكيد سواء من الخارجية الألمانية أو السلطات العراقية على صدور هذا الحكم. كانت الطالبة ليندا اختفت من مدينتها بولسنيتس في سكسونيا في صيف 2016. وذلك بعد فترة قصيرة من اعتناقها الإسلام، حيث يفترض أنها كانت على اتصال بأنصار لداعش عبر دردشات على الإنترنت، الأمر الذي أدى إلى اعتناقها الفكر المتشدد. وفي صيف 2017. تم إلقاء القبض عليها واعتقالها في العراق، وكان القضاء العراقي أصدر في يناير (كانون الثاني) الماضي حكما على ألمانية أخرى بالإعدام لإدانتها بالانتماء إلى داعش. وفي لقاء أجري معها بعد القبض عليها، اعترفت ليندا بالانضمام إلى داعش وأعربت عن ندمها على هذه الخطوة، وقالت: «أريد أن أعود إلى بيتي وعائلتي»، وأضافت «كل ما أريده هو الابتعاد، الابتعاد عن الحرب، الابتعاد عن الأسلحة العديدة والضوضاء». وحسب التقارير، فإن الفتاة تعاني جرحا في فخذها جراء الإصابة برصاصة، كما أن ركبتها اليمنى تتطلب رعاية صحية.

نيجيريا تفرج عن 475 مشتبها بانتمائهم لـ«بوكو حرام»
أبوجا - «الشرق الأوسط»: قالت وزارة العدل في نيجيريا أمس إن إحدى المحاكم أخلت سبيل 475 شخصا يشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام لإعادة تأهيلهم في وقت يستمر فيه إجراء أكبر تحقيق قضائي تشهده البلاد في تمرد هذه الجماعة المتشددة. وكانت وزارة العدل قد ذكرت في بيان أن أول شخص أدين في قضية اختطاف التلميذات في 2014 والذي عوقب بالسجن 15 عاما الأسبوع الماضي عوقب بالسجن 15 عاما إضافية ومنذ بداية تمرد بوكو حرام في شمال شرقي نيجيريا في 2009 لإقامة دولة هناك لقي أكثر من 20 ألف شخص حتفهم واضطر مليونان للنزوح. لكن جماعات الإغاثة الإنسانية انتقدت السلطات النيجيرية التي تعاملت مع المحتجزين قائلة إنها انتهكت حقوق المشتبه بهم. وقال بيان وزارة العدل إن بعض من نظرت قضاياهم الأسبوع الماضي في معسكر احتجاز بوسط نيجيريا بقوا قيد الاحتجاز دون محاكمة منذ 2010. وأضاف البيان «لم يستطع مستشارو الادعاء اتهامهم بأي جرم لعدم كفاية الأدلة ضدهم». وفي أكتوبر (تشرين الأول) قالت الوزارة إن 45 شخصا يشتبه بأن صلات تربطهم ببوكو حرام أدينوا وسجنوا. وأسقطت التهم عن 468 مشتبها به واحتجز 28 على ذمة المحاكمة.
مقتل 5 من «داعش» في عمليات للقوات الخاصة الأفغانية
ديه بالا - ننجارهار (أفغانستان) - «الشرق الأوسط»: قتل خمسة مسلحين على الأقل من تنظيم (داعش) بمنطقة ديه بالا، بإقليم ننجارهار شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس. وقال فيلق سلاب 201 إن المسلحين قتلوا، خلال عمليات للقوات الخاصة الأفغانية (كوماندوز)، التي جرت بمساعدة دعم جوي وأضاف فيلق سلاب أن العمليات جرت ببلدتي شار وازي وناري أوبا بالمنطقة، ونتيجة لذلك تم تدمير ثلاثة مستودعات أسلحة وذخيرة على الأقل، إلى جانب مستودعات تحتوي على غذاء وسلع، تخص الجماعة الإرهابية.
وأضاف فيلق سلاب أن قوات الدفاع والأمن الوطني الأفغانية والسكان المحليين لم يتكبدوا أي خسائر بشرية، خلال العمليات ولم تعلق الجماعات المتشددة المسلحة المناهضة للحكومة وجماعات إرهابية من بينها داعش على التقرير.