الجبير: الثورة الإيرانية أدت إلى إنشاء منظمات إرهابية كحزب الله

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الثورة الإيرانية أدت الى إنشاء منظمات إرهابية كحزب الله.
وقال الجبير في كلمة ألقاها اليوم (الأحد) في مؤتمر الأمن الذي يعقد في ميونخ الألمانية، إن طهران ارتكبت الكثير من الأعمال الإرهابية في عدد من مناطق العالم، معتبرا أن مشاكل الشرق الأوسط بدأت منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
وبين الجبير أن "إيران دربت العديد من الخلايا الارهابية، كما نفذت العديد من العمليات الإرهابية حول العالم"، مشدداً على أن السعودية ستواصل الضغط على إيران من أجل تغيير سلوكها. وتابع:" على إيران أن تفهم أن العقوبات جاءت نتيجة لسلوكها العدواني المتواصل، باقترافها أعمالا إرهابية في ألمانيا ومناطق عديدة حول العالم"، مشيرا إلى "ان النظام الإيراني حاول زعزعة استقرار سوريا و العراق واليمن ولبنان"، وتوفر أكثر من 90% من المتفجرات التي تستخدم في الاعتداءات". كما عملت على إيواء عناصر "القاعدة"، وتقديمها الملاذ لزعيم التنظيم السابق أسامة بن لادن.
وبالنسبة للأزمة في اليمن، لفت الجبير، إلى أن "الحكومة الشرعية في اليمن تحقّق نجاحات في مجالات عدّة، وقال "نحن نعمل مع عشرات المنظمات الإنسانية لتوفير المساعدات للشعب اليمني، ونتطلع إلى التعاون مع المبعوث البريطاني لليمن".
وأوضح وزير الخارجية السعودي، أن المملكة عملت مع الإمارات على تقديم حزمة من المساعدات لليمن، كما أوضح أن المملكة تعمل على إطلاق مبادرات جديدة مثل مشروع "نيوم" و"البحر الأحمر". وقال إنه وبعد زوال التوتر من المنطقة سوف تكون جاهزة للتحليق ويحتاج ذلك لمزيد من الوقت ونحن متفائلون.
وأكد وزير الخارجية السعودي في كلمته إلى أن بلاده لم تنفذ أي اعتداء على أحد خلافا للسياسة الإيرانية، متسائلاً "ألم تقم إيران بتدريب وإدارة الخلية التي قامت بتفجير الأبراج في المملكة عام 1996".
وشدد الجبير على أنه على إيران الالتزام بالقوانين الدولية والأعراف إذا أرادت أن نتعامل معها كدولة طبيعية.