برشلونة المنتشي ببلوغ نهائي الكأس في مواجهة خيتافي

برشلونة المنتشي ببلوغ نهائي الكأس في مواجهة خيتافي

اختبار سهل لأتليتكو في مواجهة ملقة... و«بروفة» للريـال أمام سوسيداد قبل موقعة سان جيرمان
السبت - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14319]
برشلونة يستأنف رحلة الدوري بعد التأهل لنهائي الكأس (إ.ب.أ) - الهولندي سيدورف يستهل مهمته التدريبية مع ديبورتيفو لاكورونيا (إ.ب.أ)
مدريد: «الشرق الأوسط»
يسعى برشلونة المتصدر إلى العودة لسكة الانتصارات عندما يستضيف خيتافي (11) غداً في المرحلة 23 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وكان برشلونة أفلت من خسارته الأولى هذا الموسم وانتزع تعادلاً مثيراً من مضيفه وجاره الكاتالوني إسبانيول 1 - 1 الأحد الماضي، ما قلص الفارق إلى 9 نقاط بينه وبين مطارده المباشر أتليتكو مدريد.
وتأهل برشلونة إلى نهائي كأس ملك إسبانيا لكرة القدم للعام الخامس على التوالي، وهو رقم قياسي بفوزه 2 - صفر في لقاء الإياب الخميس في فالنسيا، حيث سجل فيليب كوتينيو هدفه الأول مع النادي الكاتالوني، ليتفوق 3 - صفر في النتيجة الإجمالية بالدور قبل النهائي. وأبلغ كوتينيو الصحافيين: «أنا سعيد للغاية باللعب في النهائي بعد انضمامي للنادي منذ أقل من شهرين. ما زال أمامنا الكثير لنفعله قبل المباراة النهائية». وأضاف: «أحاول التسجيل منذ مباراتي الأولى، وأنا سعيد للغاية بأنني فعلتها... رغم أن أهم شيء هو أن الفريق فاز بالمباراة وسنرحل من هنا سعداء». وتابع: «الكل قال لي إننا سنكون أول فريق يصل إلى النهائي 5 مرات متتالية... كلنا نعرف ذلك وهذا إنجاز رائع». وينافس برشلونة على 3 جبهات، إذ بلغ دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا أيضاً، حيث سيواجه تشيلسي بطل إنجلترا في 20 الشهر الحالي ذهاباً و14 الشهر المقبل إياباً. ويسعى الفريق الكاتالوني إلى إحراز الثلاثية هذا الموسم للمرة الثالثة في تاريخه بعد 2009 و2015.
ولن يجد برشلونة أي صعوبة في تخطي عقبة خيتافي الذي سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة، ويحاول تعزيز وجوده في وسط الترتيب في سعيه إلى ضمان بقائه في دوري الكبار. ويملك برشلونة الأسلحة اللازمة لتعزيز ريادته للدوري الإسباني قبل رحلته إلى لندن لمواجهة تشيلسي الثلاثاء المقبل، لكنه سيفتقد خدمات مدافعه الدولي الفرنسي صامويل أومتيتي بسبب الإيقاف، وبالتالي ستكون الفرصة متاحة أمام الوافد الجديد الكولومبي ييري مينا القادم من بالميراس البرازيلي منتصف الشهر الماضي مقابل 11.8 مليون يورو.
ولم يلعب الدولي الكولومبي الواعد (23 عاماً) أي مباراة حتى الآن، على الرغم من إصابة أومتيتي والدولي البلجيكي توماس فرمايلين، بيد أنه مرشح بقوة للعب الأحد، وذلك لإصابة فرمايلين أيضاً، حيث لا يملك المدرب إرنستو فالفيردي خيارات كثيرة لسد الفراغ في مركز قلب الدفاع، خصوصا أن جيرار بيكيه، صاحب هدف التعادل في مرمى إسبانيول، يعاني بدوره من إصابة عضلية.
ويخوض أتليتكو مدريد اختباراً سهلاً اليوم أمام مضيفه ملقة صاحب المركز الأخير، وبالتالي فهو مرشح بقوة لتقليص الفارق إلى 6 نقاط مؤقتاً عن الفريق الكاتالوني. واستعاد رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني صحوتهم عقب التعادل المخيب أمام جيرونا وحققوا فوزين متتاليين على لاس بالماس وفالنسيا وأنعشوا آمالهم في المنافسة على اللقب.
ويحاول ريـال مدريد تضميد جراحه عندما يستضيف ريـال سوسيداد على ملعب سانتياغو برنابيو قبل استضافته باريس سان جيرمان الفرنسي في موقعة حاسمة الأربعاء المقبل ضمن ذهاب مسابقة دوري أبطال أوروبا. ولم يتبقَ أمام النادي الملكي وخصوصاً مدربه الفرنسي زين الدين زيدان سوى المسابقة القارية التي أحرز لقبها في العامين الأخيرين، لإنقاذ موسمه ورأسه من الإقالة بعد التراجع الرهيب في النتائج هذا الموسم، ما أدى إلى تخلفه بفارق 19 نقطة عن برشلونة، وبالتالي تبخرت آماله في الدفاع عن لقبه، وخروجه من مسابقة الكأس على يد ليغانيس في دور الثمانية.
ويلعب اليوم أيضاً فياريـال مع ألافيس، وليغانيس مع إيبار، وتستكمل المرحلة غداً بلقاءات إشبيلية مع جيرونا، وسلتا فيغو مع إسبانيول، وفالنسيا مع ليفانتي.
وتتجه الأنظار الاثنين المقبل إلى مباراة ديبورتيفو لاكورونيا مع ريـال بيتيس، حيث يستهل الهولندي كلارنس سيدورف مهمته التدريبية مع صاحب الأرض. وخلف سيدورف (41 عاماً) كريستوبال بارالو المقال من منصبه غداة الخسارة بخماسية نظيفة أمام ريـال سوسيداد السبت خارج ملعبه، كانت الخامسة له في آخر 7 مباريات في الدوري الإسباني (تعادل في المباراتين الأخريين).
ويجد النادي المتوج بلقب الدوري الإسباني عام 2000، نفسه في المركز 18، أول مراكز الهبوط إلى الدرجة الثانية. وخاض لاعب الوسط السابق في أياكس أمستردام وريـال مدريد الإسباني وميلان وإنتر الإيطاليين تجربتين تدريبيتين غير ناجحتين، فقاد ميلان في 22 مباراة فقط من يناير (كانون الثاني) حتى يونيو (حزيران) 2014، وشنزن الصيني في 14 مباراة من يوليو (تموز) حتى ديسمبر (كانون الأول) 2016.
اسبانيا الكرة الاسبانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة