10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأحد 28 - 1 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، والذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com

- تفتتح اليوم (الأحد) قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، التي تستمر يومين وتركز على إصلاحات مؤسساته، إلى جانب النزاعات التي تجتاح القارة.

- تبدأ الأحد جولة جديدة من المفاوضات لتشكيل حكومة تحالف في ألمانيا بين المستشارة أنجيلا ميركل وحليفها البافاري هورست سيهوفر والاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز.

- تمكّن أحد الزوارق التابعة لحرس السواحل الليبي مساء أمس (السبت) من إنقاذ 86 مهاجراً غير قانوني كانوا على متن قارب مطّاطي على بعد نحو 16 ميلاً شمال منطقة «أبو كمّاش» أقصى الغرب الليبي.

- قالت وزارة الخارجية الروسية الأحد إن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث مع نظيره التركي مولود غاويش أوغلو ترتيبات مؤتمر السلام السوري المقرر عقده في مدينة سوتشي الروسية يومي 29 و30 يناير (كانون الثاني).

- قتل خمسة من رجال الشرطة الكولومبيين، وجرح 41 آخرون في انفجار قنبلة في أحد مراكز الشرطة في مدينة بارانكيا في كولومبيا، بعد ساعات على هجوم مماثل استهدف ثكنة للشرطة في الإكوادور.

- بدء المحادثات لإعادة صياغة اتفاقية التبادل الحر لأميركا الشمالية التي تضم الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

- قالت الشرطة الأميركية إنها قتلت بالرصاص امرأة من مدينة جاكسون بولاية مسيسبي في الساعات الأولى من مساء السبت بعد أن تخطت إشارة مرور وحاولت دهس رجلي شرطة بسيارتها.

- يدلي الناخبون بأصواتهم في فنلندا الأحد في اقتراع رئاسي تغلب فيه كفة الرئيس المنتهية ولايته ساولي نينيستو في أجواء جيوسياسية متوترة.

- يعتزم أنصار أليكسي نافالني، أحد أشد معارضي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين تنظيم احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد الأحد، للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

- الممثلة الأميركية أنجيلينا جولي سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، تلتقي الأحد عائلات من اللاجئين السوريين.