رائدات يبحثن عن علاج شامل لمشكلات العالم في «دافوس»

تقرر أن ترأس الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بسويسرا بالكامل لأول مرة هذا العام، مجموعات من السيدات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واللاتي وجهن دعوة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أمس (الثلاثاء)، للتوصل إلى منهاج شامل لمعالجة المشكلات العالمية.
وقالت كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، والتي تعد واحدة من 7 من الرئيسات المشاركات للمنتدى: «آمل أن نتمكن بشكل جماعي من إظهار أنه حتى من دون هرمون الذكورة، نستطيع أن نولّد طاقة إيجابية وبناءة لتقديم حلول».
بينما قالت إرنا سولبرغ، رئيسة وزراء النرويج، إنه يجب على المشاركين في منتدى دافوس والبالغ عددهم 3 آلاف، التطلع بشكل يتجاوز الجدل الدائر حالياً حول التحرش الجنسي، وأن يتناولوا قضايا النوع مثل تعليم البنات والحواجز التي تمنع النساء من العمل.
وأعلنت تشيتنا سينها، وهي ناشطة هندية في المجال الاجتماعي تدشين صندوق لمساعدة الراغبات في إقامة مشروعات صغيرة في المناطق الريفية بالهند، حيث تم التبرع للصندوق بمائة مليون روبية هندية (نحو 1.5 مليون دولار).
وسأل الصحافيون، السيدات رئيسات اجتماعات المنتدى عن رأيهن في حضور الرئيس الأميركي دونالد ترمب فاعليات المنتدى، خصوصاً في ضوء ما تردد عن إصداره تعليقات جنسية عن النساء.
وردت سينها قائلة: «إن هذا ما ربط النساء معاً بالفعل، وهذا بالفعل ما أوضح أننا لن نستمع إلى مثل هذه التعليقات»، وأشارت إلى تولي النساء رئاسة جميع لجان المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام كنموذج لنجاح المرأة. وبعثت الرئيسات رسالة أوسع نطاقاً إلى ترمب، الذي من المقرر أن يلقي الخطاب الرئيسي الختامي للمنتدى يوم الجمعة المقبل.
وقالت سولبرغ في هذا الصدد «إن أكثر الرسائل أهمية للرئيس الأميركي هي إننا نريد أن يكون للولايات المتحدة مكانتها على الساحة العالمية»، خصوصاً بالنسبة إلى قضية التنمية المستدامة.