10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأحد 21 - 01 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

- أطلقت أربعة صواريخ من سوريا على بلدة كلس الحدودية جنوب تركيا في وقت مبكر صباح اليوم (الأحد)، مما ألحق أضراراً ببعض المنازل.

- فتحت أنقرة جبهة جديدة في الحرب السورية أمس وشنت ضربات جوية على وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في منطقة عفرين مما أثار احتمال زيادة حدة التوتر بين أنقرة وواشنطن الحليفتين في حلف شمال الأطلسي.

- اجتماع وزاري لدول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء فيها. وقبيل الاجتماع، دعا وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للتوصل إلى «إطار عمل» بين هذه البلدان يمتد إلى ما بعد نهاية 2018، تاريخ انتهاء الاتفاق الحالي بين الطرفين الذي ينص على خفض الإنتاج.

- تصويت جديد متوقع في مجلس الشيوخ الأميركي للتوصل إلى اتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين حول موازنة الحكومة لإخراجها من الشلل.

- الاشتراكيون الديمقراطيون المنقسمون يقررون ما إذا كانوا سيقبلون بتحالف حكومي جديد مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

- أبلغ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين إذا وافق الطرفان، وذلك في مسعى لطمأنة حليف عربي رئيسي بشأن قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

- قتلت القوات الخاصة في تونس، بلال القبي وهو مساعد كبير لأبي مصعب عبد الودود زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بكمين، بينما كان في مهمة لإعادة تنظيم فرع القاعدة في تونس بعد الضربات التي تلقاها هناك في السنوات الأخيرة.

- أنهت القوات الخاصة الأفغانية اليوم حصارا فرض خلال الليل على فندق إنتركونتيننتال في العاصمة كابل وقتلت آخر مسلح من مجموعة تألفت من ثلاثة مهاجمين اقتحموا الفندق واحتجزوا رهائن وتبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن لساعات.

- وصل مسؤولون كوريون شماليون في مجالي الموسيقى والفن إلى كوريا الجنوبية اليوم، في أول زيارة ضمن سلسلة من الزيارات التي تهدف إلى التحضير لمشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تقام في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية.

- تحطمت طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي تابعة للجيش الأميركي في ساعة مبكرة بولاية كاليفورنيا مما أدى إلى مقتل جنديين.