قوات النظام تسيطر على مطار عسكري في إدلب

سيطرت قوات النظام السوري، والمجموعات الموالية لها، بشكل شبه كامل على مطار أبو الضهور العسكري في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، بعد أكثر من سنتين على خسارته.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أمس، إن قوات النظام سيطرت بشكل شبه كامل على «أبو الضهور»، بعد إجبار «هيئة تحرير الشام» وفصائل المعارضة على الانسحاب منه، فيما لا تزال تدور اشتباكات عنيفة عند الأطراف الغربية، وأوضح: «اقتحمت القوات وحلفاؤها المطار، بعد السيطرة عليه نارياً ومحاصرته من الجهات الجنوبية والشرقية والشمالية»، مشيراً إلى أن الهجوم العنيف جرى تحت غطاء من القصف المدفعي والصاروخي العنيف والغارات المكثفة التي وصل عددها إلى نحو 90 غارة منذ الصباح، وسط معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر بشرية كبيرة في صفوف الطرفين خلال الاشتباكات العنيفة والقصف المتبادل والاستهدافات على محاور القتال.
وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لـ«حزب الله» إن قوات النظام وحلفاءه توغلوا في القاعدة الجوية العسكرية عند الصباح، وهم يواصلون هجومهم لبسط السيطرة داخل أكبر معقل لقوات المعارضة في سوريا.
وكانت قوات النظام قد فقدت السيطرة على مطار أبو الضهور العسكري في نهاية الثلث الأول من شهر سبتمبر (أيلول) من العام الفائت 2015، بعد محاصرته لنحو عامين، وذلك عقب هجوم مباغت لـ«هيئة تحرير الشام» والفصائل على المنطقة، وخسرت حينها نقاط وجودها في محافظة إدلب، بحيث لم يتبقّ لها سوى بلدتي كفريا والفوعة اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، والخاضعتين لسيطرة قوات الدفاع الوطني الموالية لها واللجان الشعبية.
وقالت مصادر مقربة من النظام لوكالة الأنباء الألمانية، أمس، إن قوات النظام دخلت، السبت، مطار أبو الضهور الاستراتيجي من الجهة الجنوبية الغربية، بعد سيطرته على قرية تل سلمو الشمالي، جنوب غربي المطار، صباحاً، وبدأت التقدم داخل المطار تحت غطاء من سلاح الطيران.
وأضافت: «اقتربت القوات من المطار، بعد سيطرتها على قرى الجعكية وحميدية شداد والحميدية، شرق المطار، بعد معارك مع مسلحي المعارضة، مؤكدة أنها تمكنت من حصار مسلحي المعارضة وعناصر تنظيم داعش في مساحة تبلغ أكثر من 1100 كم مربع، تمتد من منطقة خناصر في ريف حلب الجنوب إلى غرب سنجار في ريف إدلب، وصولاً إلى منطقة السعن بريف حماة الشمالي الشرقي، وذلك بعد سيطرته اليوم على قرى المزيونة والعلية وأم وادي».
من جانبه، أعلن قائد عسكري في غرفة عمليات رد الطغيان للوكالة نفسها مقتل 14 عنصراً من قوات النظام في كمين لدى محاولتها التقدم من تل سلمو باتجاه «أبو الضهور»، وأكد أن الطيران الحربي السوري والروسي شن أكثر من 100 غارة استهدفت محيط المطار.