جونسون يقترح بناء جسر بطول 35 كيلومتراً مع فرنسا

اقترح بوريس جونسون وزير الخارجية وأبرز المؤيدين لمغادرة الاتحاد الأوروبي بناء جسر عملاق عبر القنال الإنجليزي إلى فرنسا، وهو مشروع استبعدت باريس تنفيذه في الوقت الحالي. 
وبحسب وسائل إعلام بريطانية فقد أبلغ جونسون، الذي تزعم حملة الانفصال عن الاتحاد في استفتاء 2016، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يشعر بأنه من غير اللائق أن يرتبط البلدان بخط سكك حديدية واحد فقط.
وذكرت الصحيفة أن جونسون اقترح بعد ذلك بناء معبر ثان، ليرد ماكرون: «أنا موافق. فلنفعل ذلك».
وغرد جونسون على «تويتر» أمس: «يعتمد نجاحنا الاقتصادي على البنية التحتية الجيدة والاتصالات الجيدة. هل يكون نفق القنال مجرد خطوة أولى؟!».
ولم يذكر جونسون فكرةَ بناء جسر صراحة في العلن، ولم يتضح إن كانت قد جرت أي مناقشات تفصيلية حول كيفية بناء أو تمويل مثل هذا المشروع العملاق.
وأشارت صحيفة «ديلي تلغراف» إلى أن جونسون يعتقد أن جسراً على القنال بطول 35.2 كيلومتر وبتمويل من القطاع الخاص قد يكون خياراً في الوقت الحالي، وسيوفِّر الطاقة الاستيعابية اللازمة لزيادة السياحة والتجارة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق.
لكن وزير المالية الفرنسي برونو لو مير استبعد اليوم (الجمعة)، تنفيذ فكرة جونسون في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المشروعات الأوروبية الكبرى التي ينبغي إنجازها أولا.
وقال لو مير «جميع الأفكار جديرة بالوضع في الاعتبار، حتى الأفكار بعيدة المنال" مشيرا إلى أن نفق القنال يربط بالفعل بين ثاني وثالث أكبر اقتصادين في أوروبا.
وأضاف لإذاعة أوروبا 1 «لدينا مشروعات بنية تحتية أوروبية كبرى يواجه تمويلها صعوبة... لنكمل أولا المشروعات الجارية بالفعل قبلالتفكير في أخرى جديدة".