خريطة طريق لبنانية لمشاركة المرأة في الانتخابات

أطلق وزير الدولة لشؤون المرأة اللبنانية جان أوغاسابيان خريطة طريق لتعزيز المشاركة الفعالة والمجدية للمرأة في الانتخابات في مؤتمر عقد في بيروت تحت عنوان «تعزيز دور الأحزاب السياسية في تشجيع تمثيل النساء في انتخابات 2018 النيابية».
وفي كلمة لها في المؤتمر، أثنت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة برنيلا كاردل على تنظيم الانتخابات النيابية في لبنان وشددت على أن «المطلوب هو تذليل العقبات أمام دخول المرأة إلى البرلمان»، وتمنت على الأحزاب السياسية أن «تفسح المجال أمام المرأة للترشح للانتخابات»، مؤكدة «استمرار دعم الشركاء اللبنانيين للارتقاء بأجندة المساواة هذه».
بدورها شددت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، على أن «أهمية هذا المؤتمر تكمن بأنه يأتي في وقت مهم للبنان قبل بضعة أشهر على الانتخابات النيابية»، وحضت «جميع الوزراء على العمل لحصول الانتخابات في موعدها»، وقالت: «العالم بأجمعه يراقبكم».
وشددت على وجود «عوائق كثيرة أمام مشاركة المرأة يجب تخطيها في لبنان»، معتبرة أن «الكوتا تشجع الأحزاب على البحث عن مرشحات، كما أن الضغط من المنظمات والإعلام عناصر مهمة لإزالة العوائق».
ولفتت إلى أن السيدات اللبنانيات غائبات عن الساحة السياسية بحيث تم انتخاب 15 امرأة منذ عام 1953 حتى اليوم في حين أن النساء يشكلن 53 في المائة من المجتمع اللبناني، كما أن لبنان يحتل المرتبة 185 من بين 191 دولة فيما يتعلق بمرتبة تمثيل النساء، ما يؤكد أن هناك ما يعيق وصول النساء إلى البرلمان».
وقال الوزير أوغاسابيان: «إذا كنا مؤمنين بأن هذا المجلس النيابي بحاجة إلى كل الإمكانات والطاقات فيجب أن تكون المرأة شريكة في صناعة القرار السياسي في لبنان».
وأعلن عن وضع خطة العمل الوطنية بعد عدة اجتماعات مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهي تهدف إلى تمكين دور المرأة القيادي وتعزيز مشاركتها في الانتخابات النيابية لسنة 2018.
وترتكز الخطة على إعداد ورقة بحثية حول تجارب إقليمية وعالمية في تطبيق إجراءات وتدابير مؤقتة تهدف إلى دعم وصول المرأة إلى مراكز القرار، كما إعداد وتدريب كوادر نسائية في الأحزاب السياسية في مجال إدارة الحملات الانتخابية، كذلك، عقد لقاءات مع المجتمع المدني والإعلام للمساندة في دعم ترشح النساء ووصولهن إلى مراكز صنع القرار وتنظيم حملة إعلامية توعوية للتعريف والحشد والضغط بأهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية.