9 قتلى باشتباكات قرب مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية

9 قتلى باشتباكات قرب مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية

توقف حركة الطيران من وإلى المطار وإعلان حالة الطوارئ القصوى
الاثنين - 27 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 15 يناير 2018 مـ
أدخنة تتصاعد بالقرب من مطار معيتيقة الدولي (الصفحة الرسمية لقوة الردع الخاصة على «فيسبوك»)

قال مسؤول بوزارة الصحة الليبية إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا اليوم (الاثنين) في اشتباكات بين فصائل مسلحة قرب مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن نحو 30 شخصا أصيبوا بجروح في الاشتباكات التي تسببت في وقف جميع رحلات الطيران من وإلى مطار معيتيقة لحين إشعار آخر.
وفي وقت باكر من صباح اليوم، أكد مصدر من "قوة الردع الخاصة" التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا إلغاء كافة الرحلات بمطار امعيتيقة إلى حين أشعار آخر بسبب الاشتباكات الدائرة.
وقالت القوة عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، إن التعامل مع المهاجمين جارٍ الى أن يتم دحرهم عن مطار امعيتيقة والسجن الذي يقبع بِه أكثر من2500 موقوف بقضايا مختلفة.
من جانبه، دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "الاعتداء المبيت" الذي تعرض له محيط مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، اليوم الاثنين.
وأكد المجلس ، في بيان صحفي ، أن ما جرى هو عبث بأمن العاصمة، عرض حياة المسافرين وسلامة الطيران للخطر، وأدى لترويع سكان المنطقة، قائلا إن "هذا الهجوم جسد مدى تلاحم المؤسسات العسكرية والأمنية على اختلافها، حيث تضافرت الجهود لرد الاعتداء، انطلاقا من الحرص على أداء الواجب وتحمل المسؤولية الوطنية".
ولفت إلى أن "هذا الاعتداء كان يستهدف إطلاق سراح الإرهابيين من تنظيمات داعش والقاعدة وغيرهما من التنظيمات من مركز احتجازهم، الذي تشرف عليه قوات الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية".
وأعلن المجلس حالة الطوارئ القصوى في محيط مطار معيتيقة ، وإلى أن تستكمل العمليات الأمنية تماما، مؤكدا أنه تجرى الآن عملية ملاحقة الخارجين عن القانون المستهترين بالأمن وحياة المواطنين، وسيتم تأمين مطار معيتيقة بمساعدة الفرق والأجهزة الأمنية المختلفة بالدولة.
وأضاف المجلس، أن "هذه الافعال لا تقتصر على محاولة إطلاق سراح الإرهابيين، بل يدخل في نطاق محاولات عرقلة عملية الانتقال السلمي في البلاد، وإجهاض الجهود المحلية والدولية المبذولة لتحقيق الاستقرار في ليبيا".
من جانبه، أكد مصدر أمني ليبي صد هجوم ميليشيا مسلحة على مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس.


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة