ميانمار وبنغلاديش تبحثان تنفيذ اتفاق إعادة الروهينغا

فر حامد حسين (71 عاماً)، وهو مزارع من مسلمي الروهينغا، من ميانمار إلى بنغلاديش أول مرة عام 1992، ثم عاد إلى بلاده في العام التالي، في إطار اتفاق ترحيل بين البلدين المتجاورين، لكنه كرر رحلة الفرار في سبتمبر (أيلول) الماضي، عندما اندلعت أعمال العنف مرة أخرى. ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون من ميانمار وبنغلاديش، اليوم (الاثنين)، لبحث كيفية تنفيذ اتفاق ترحيل آخر وقعه الجانبان في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، يتعلق بعودة أكثر من 650 ألفاً من مسلمي الروهينغا الذين فروا من حملة عسكرية بدأت في أواخر أغسطس (آب) الماضي.
وحسين واحد ضمن كثيرين يقولون إنهم يخشون من ألا تستمر هذه التسوية مثل سابقتها. وقال حسين، المقيم حالياً في مخيم لاجئين مؤقت في جنوب شرقي بنغلاديش: «السلطات البنغلاديشية أكدت لنا أن ميانمار ستعيد إلينا حقوقنا، وأننا سنتمكن من العيش في سلام»، وأضاف: «عدنا، ولم يتغير شيء، لن أعود مرة أخرى إلا إذا ضمنوا لنا حقوقنا وسلامتنا.. إلى الأبد».
ومنذ سنوات، تحرم ميانمار، التي تقطنها غالبية بوذية، أقلية الروهينغا المسلمة من حق المواطنة وحرية الحركة والحصول على كثير من الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم، وتعتبرهم مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش التي تقطنها أغلبية مسلمة. وتقول سلطات ميانمار إن بوسع العائدين تقديم طلبات للحصول على الجنسية، إذا ما أثبتوا أن أسلافهم كانوا يعيشون في ميانمار، لكن الاتفاق الأخير (مثل اتفاق عام 1992) لا يضمن منح المواطنة، ولم يتضح عدد من سيتأهلون للحصول على الجنسية.
والاجتماع المقرر اليوم، في نايبيتاو (عاصمة ميانمار)، سيكون الأول لمجموعة عمل شكلت لبحث تفاصيل اتفاق الترحيل الموقع في نوفمبر. وتضم المجموعة مسؤولين حكوميين من البلدين. وأقر مسؤولان رفيعان من بنغلاديش يشاركان في المحادثات بأن مسائل كثيرة لم تحسم بعد، وأنه من غير الواضح متى يمكن أن تبدأ عودة اللاجئين. ومن القضايا الرئيسية التي يتعين بحثها كيفية العمل المشترك على التحقق من هوية العائدين.
وقال شهيد الحق، المسؤول البارز بوزارة الخارجية البنغلاديشية، الذي سيقود فريق التفاوض المكون من 14 عضواً في المحادثات: «أي عملية عودة تتسم بالفوضى والتعقيد. التحدي هو خلق مناخ يساعد على عودتهم». وقال زاو هتاي، المتحدث باسم حكومة ميانمار، إنه سيكون بوسع العائدين تقديم طلبات للحصول على الجنسية «بعد أن يجتازوا إجراءات التحقق» من هويتهم، وأضاف أن ميانمار اقترحت تشكيل دفعة أولى من العائدين، تضم 500 هندوسي فروا إلى بنغلاديش، ووافقوا بالفعل على العودة، و500 مسلم، وقال: «الدفعة الأولى من العائدين مهمة؛ يمكننا التعلم من التجارب، سواء جيدة أو سيئة».