قواعد الأمان في 2018 تشمل تجنب المفاجآت وشرود الذهن

قواعد الأمان في 2018 تشمل تجنب المفاجآت وشرود الذهن

الأربعاء - 22 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 10 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14288]
لندن: «الشرق الأوسط»
دعت منظمة سلامة الطرق وخدمة السائقين البريطانية، وتدعى «جيم» (GEM)، السائقين في العام الجديد إلى التفكير ملياً في قواعد السلامة، وتجنب المخاطر أثناء القيادة. ونشرت المنظمة لائحة بما تراه قواعد القيادة السليمة في عام 2018، وأهمها تجنب الأخطاء الآدمية التي تؤدي إلى 93 في المائة من الحوادث على الطرق. وإلى جانب تطبيق قواعد القيادة السليمة واحترام إشارات المرور وقواعده تدعو منظمة «جيم» إلى:
• التفكير في توقع مصادر الخطر بصفة دائمة أثناء القيادة بحيث يمكن التعامل مع كل المخاطر وإلغاء عنصر المفاجآت أثناء القيادة.
• تجنب شرود الذهن: وهو يأتي من عوامل داخل السيارة وخارجها، وأيضاً من انشغال البال. وتنصح «جيم» بالتركيز على مهمة القيادة في كل الأوقات وبنسبة 100 في المائة.
• ضرورة التخطيط للرحلات: وأولها أن يترك السائق زمناً إضافياً للرحلة، بحيث يلغي الضغوط الناتجة من زحام الطرق والتأخير والاضطرار إلى مناورات خطرة على الطرق من أجل توفير بعض الوقت.
• مراجعة إرشادات الطرق التي يتم تحديثها دورياً. وفي العامين الأخيرين تم تحديث كتيبات إرشادات الطرق الأوروبية 6 مرات متتالية.
• العناية بنظافة السيارة وصيانتها: تنظيف السيارة في الداخل والخارج مرة كل شهر يساهم في سلامة قيادتها، وكذلك الصيانة الدورية، خصوصاً فيما يتعلق بضغط الإطارات وسلامة الأضواء.
• إياك والتعب: لا تقود سيارتك وأنت تشعر بالتعب، لأن ذلك يعرضك وركاب السيارة إلى مخاطر جسيمة. ولدى الشعور بالتعب ينبغي العثور على مكان للاستراحة واستعادة النشاط قبل استئناف القيادة.
سيارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة