ملتقى لفنون الطيران ومعرض للطائرات ينطلق في السعودية

ينظم نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الطيران المدني والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني «الملتقى الرابع للطيران العام»، وذلك في مقر النادي بمطار الثمامة في الرياض الخميس المقبل ولمدة ثلاثة أيام.
وذكر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، أن ملتقى الطيران العام في دورته الرابعة يشهد تطوراً في الفعاليات والتنظيم، وتوسعاً في المشاركة والعروض. مضيفاً: إن نادي الطيران السعودي الذي يعتبر أول نادي طيران، تأسّس في المملكة عام 1421هـ، ويعمل بالتعاون والشراكة مع هيئة الطيران المدني لتطبيق الأنظمة والمعايير وأعلى درجات السلامة، لتكون ممارسة الطيران آمنة، وتحاكي أفضل المستويات العالمية، كما يعمل مع الهيئة العامة للرياضة التي يمثلها في مجلس إدارة النادي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، على تطوير وتشجيع هذه الرياضات التي تحظى باهتمام محلي وعالمي متزايد.
وأشار إلى أن النادي يشهد تطوراً في البنية التحتية والخدمات والطرق والمدرج لمطار الثمامة، لافتاً إلى أن من أهم مشروعاته إنشاء مطارات جديدة في مناطق المملكة، كان باكورتها مطار نادي الطيران بمنطقة القصيم، على مساحة 17.6 مليون متر مربع بعد استئجارها من وزارة البيئة والزراعة، والإعداد لإنشاء مطارات عدة قريباً، وتطوير حظائر الطائرات في النادي، إضافة إلى مواجهة النمو المتزايد لمختلف أنشطة الطيـران والطيران الرياضي وبرامج تدريب الطيارين للترخيص الأولي، والفعاليات ومشروعات التعليم بالترفيه، وتأسيس أكاديمية تعنى بتدريب وتأهيل الطيارين للمراحل المتقدمة للطيران. ويمثل الملتقى مبادرة من نادي الطيران السعودي للاحتفاء بالرياضات الجوية، والإسهام في نشر ثقافة الطيران وعلومه، ويشمل عروضاً جوية لمختلف أنواع الطائرات، ومعرضاً مصاحباً للرعاة، وعروضاً للقفز المظلي، والطيران الشراعي، وطائرات التحكم عن بُعد، إضافة إلى الاستعراض الجوي، والمعرض الأرضي للطائرات، والطيران الشراعي، والقفز المظلي، واستعراض Sky Diving، وفعاليات التصوير، والفعاليات المصاحبة.
ويشارك في الملتقى أعضاء نادي الطيران السعودي، ومدارس الطيران الرياضي، ومجموعة من فرق الطيران المشاركة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.
ويهدف الملتقى الذي يستقبل الزوار أيام الخميس والجمعة والسبت من الساعة الثانية ظهراً وحتى الخامسة مساءً، إلى الإسهام في نشر ثقافة الطيران العام وعلومه بين الطيارين ومختلف فئات المجتمع في المملكة، وتبادل الخبرات، وإتاحة الفرصة للجمهور للاطلاع على الخدمات المقدمة من النادي في مجال الطيران بصفة عامة والطيران العام بصفة خاصة، وممارسة الطيران العام، إضافة إلى الاستفادة من الخدمات المقدمة من مدارس الطيران المرخصة من النادي والهيئة العامة للطيران المدني.
كما يتيح الملتقى للزوار التعرف على الكثير من أنواع الطائرات التي سيجتاز عددها هذا العام أكثر من 60 طائرة من مختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى التعريف بالخدمات الجديدة التي تقدمها شركات الطيران في الملتقى الذي يحظى بمشاركة فريق الصقور الخضر، وفريق فرسان الإمارات، وعدد من طائرات القطاع الحكومي وطائرات من مختلف أنحاء المملكة.