إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» يثير جدلاً في مصر

إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» يثير جدلاً في مصر

مصادر ترجح توقفه بسبب إنذارات الرقابة... والمنتج ينفي
الجمعة - 11 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 29 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14276]
أفيش المسلسل
القاهرة: شيماء مكاوي
أثار إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» جدلا واسعا في مصر، بعدما تم وقف عرضه من قبل إحدى القنوات الفضائية بشكل مفاجئ، ومن دون تقديم أي بيانات حول الأمر من قبل القناة الفضائية المصرية الخاصة التي تعرضه بشكل حصري. وتوقف عرض المسلسل عند الحلقة الـ47. من دون نهاية واضحة، رغم أن عدد حلقاته 60 حلقة. فبينما ترجح بعض المصادر الفنية أن توقف المسلسل جاء بناء على تدخل الرقابة الفنية، فإن بعض أبطال المسلسل وشركة الإنتاج يؤكدون أنه توقف بشكل مؤقت بسبب احتفالات الكريسماس.
في البداية، تقول الفنانة المصرية هيدي كرم لـ«الشرق الأوسط»: «لا توجد أسباب تجعل الرقابة توقف عرض العمل، فمسلسل (سابع جار) مسلسل اجتماعي، يناقش العديد من المشكلات الاجتماعية والأسرية، بشكل واقعي وحقيقي أشاد به العديد من المشاهدين، والدليل على ذلك نسب المشاهدة العالية له، ورغم الانتقادات التي وجهت إلى بعض الموضوعات التي تناولها المسلسل، فإنها موجودة بالفعل في المجتمع، ووظيفة الدراما بصفة خاصة، والفن بصفة عامة إلقاء الضوء عليها، حتى ينتبه الآباء والأمهات لها».
وأوضحت «كرم» أن «المسلسل ألقى الضوء أيضا على الزوجة التي تقوم بوظيفتها كأم وربة منزل، وتنسى وظيفتها كزوجة وأبرز العواقب التي تترتب على ذلك من خيانة الزوج، وهدم المنزل، وكل هذه الأشياء تعتبر بمثابة (جرس إنذار) للأسرة والمجتمع، ولا يوجد في العمل أي مشاهد خادشة للحياء، أو ألفاظ خارجة، لكي يتم إيقافه، كما يتردد حاليا». وأضافت: «إدارة القناة قررت إيقاف العرض، لأنهم بصدد وضع خطة للاحتفال بالكريسماس والعام الجديد، وسيتم استكمال عرض باقي الحلقات بعد هذه الاحتفالات».
من جانبها، نفت أيضا المخرجة نادين خان، إحدى مخرجات العمل، ما تردد حول وقف الرقابة للمسلسل، وقالت لـ«الشرق الأوسط»، إن «سبب إيقاف العمل هو احتفالات الكريسماس وخطة القناة الجديدة، التي كانت ستتطلب إيقاف بعض الحلقات وقتها، لذا قررت استكمال عرض باقي الحلقات مع بداية شهر فبراير (شباط) المقبل». وأضافت: «سوف يتم استكمال جزء ثان من العمل، ونحن بصدد التحضير له حاليا، خصوصا بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول من المسلسل».
فيما كشف محمد حفظي، منتج مسلسل «سابع جار»، في تصريحات صحافية له، أن «التوقف كان بناء على رغبة قنوات (سي بي سي)، حيث تريد زيادة حلقات المسلسل، وطلبت كتابة حلقات جديدة، تضاف إلى الحلقات المتبقية من الـ60 حلقة المتفق عليها، وسيتم عرضها جميعا في وقت آخر». وأشار حفظي إلى أن «الحلقات التي ستتم كتابتها ستكون من 7 إلى 10 حلقات، ليصل إجمالي حلقات المسلسل كاملا من 67 إلى 70 حلقة»، مؤكدا أن «الحلقات الجديدة تتم كتابتها بالفعل حاليا، ليتم البدء في تصويرها، حيث إن فريق عمل المسلسل يواصل تصوير أحداثه حاليا».
وعن موعد عرض الحلقات الجديدة، أكد حفظي أنه «لا يملك معلومة مؤكدة حول الموعد الجديد لعرض حلقات المسلسل».
لكن بعض المصادر المطلعة قالت لصحف مصرية إن «الرقابة على المصنفات الفنية هي التي أوقفت عرض مسلسل (سابع جار)، حيث قامت الرقابة بإرسال العديد من الإنذارات لفريق العمل من أجل حذف بعض المشاهد، بناء على ملاحظتها بأنها لن تتناسب مع العرض، لكن فريق العمل تجاهل الأمر تماما، مما أدى إلى إرسال إنذار بوقف العرض لقناة (سي بي سي)، وبالفعل استجابت إدارة القناة لإنذار الرقابة»، وفقا للمصدر.
مصر تلفزيون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة