فرنسا: السجن مع وقف التنفيذ لمغربي حاول اقتحام موكب ملك المغرب

أصدر القضاء الفرنسي يوم أمس (الأربعاء)، حكماً بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ، في حق مواطن مغربي يبلغ من العمر 39 عاماً، حاول اقتحام موكب العاهل المغربي محمد السادس قرب باريس.
بينما برأته محكمة بمدينة مو (قرب باريس)، من تهمة «عنف متعمد بواسطة السلاح».
وكان المتهم، قد حاول في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي، التسلل إلى موكب العاهل المغربي حين كان قرب قصر بيتز الذي يملكه في نواحي باريس.
وأوضح سمير ايدير محامي المتهم، أن موكله كان يريد أن يتحدث للملك عن وضع والده المأسوي، وهو عسكري متقاعد يحصل على معاش بسيط لا يمكنه من العيش الكريم.
ونقل المحامي، أنه عند مثول المتهم أمام القضاء، ولدى سؤاله منذ متى وأنت تنتظر في سيارتك وصول الموكب؟ أجاب «من أجل والدي أنتظر العمر كله».
وأضاف: «موكلي يحترم الملك جداً، ولم يكن البتة يريد الاعتداء عليه، بل كان يريد حلاً للمشكلة».
يذكر أن المتهم حاول الاقتراب من موكب ملك المغرب بسيارته، وحين طلب منه عنصرا أمن على دراجتين التوقف، حاول الالتفاف على سيارات في الموكب، قبل أن يتم توقيفه.
في المقابل اعتبر رالف بوسييه محامي عنصري الأمن (الطرف المدني في القضية) وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنه «يتعين إصدار حكم يلفت انتباه كل شخص يريد الاقتراب من موكب أحد الشخصيات».
وأضاف: «بوصوله مسرعاً بسيارته، كان يمكن أن يتسبب في حادث انقلاب دراجة.. وبالنظر إلى الظرف (أي وجود تهديد إرهابي)، كان يمكن أن يتم إطلاق النار عليه.. من حسن الحظ أن عناصر الأمن حافظوا على برودة أعصابهم. لو كان في الولايات المتحدة لكان قد قتل».