موغيريني في بيروت الثلاثاء لإظهار الدعم الأوروبي للحكومة

قالت مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن فيديريكا موغيريني منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد ستزور لبنان غدا الثلاثاء، وفي تصريحات صدرت عن المسؤولة الأوروبية من بروكسل عشية الزيارة، أكدت فيها أن الغرض من زيارتها إلى بيروت في التاسع عشر من الشهر الجاري، هو إظهار الدعم لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وأيضا لمؤسسات الدولة اللبنانية.
ووفقا لمصادر دبلوماسية في بروكسل قالت لـ«الشرق الأوسط»، إنه «سيتم بحث تطورات الوضع على الساحة اللبنانية وأيضا الإقليمية، وأوجه الدعم الأوروبي للحكومة اللبنانية خلال الفترة المقبلة في ظل التحديات الراهنة وكيفية تعزيز التعاون والعمل المشترك في المجالات المختلفة».
والتقت موغيريني منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في بروكسل، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وأكدت له التزام الجانب الأوروبي الكامل بدعم سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وعدم تدخل أي دولة في شؤونه الداخلية. وسبق لمنسقة السياسة الخارجية أن قالت، في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الشهر الماضي: «لا نريد أي تدخل خارجي» في لبنان، مضيفة «نعتبر أنه من الضروري تجنب استجلاب نزاعات إقليمية وتفاعلات إقليمية وتوترات إقليمية إلى لبنان، ولا بد من إبقائها خارج هذا البلد».
وفي ربيع العام الجاري زار المفوض الأوروبي يوهانس هان المكلف بملف التوسيع وسياسة الجوار، بيروت وكان الهدف من الزيارة هو تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي القوي للعملية الديمقراطية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، وحسب المفوضية الأوروبية في بروكسل فقد أشاد الاتحاد الأوروبي بالإجراءات التي اتخذها لبنان لدعم اللاجئين السوريين منذ بداية الأزمة السورية في ظل ظروف صعبة للغاية.
ووفقا لمصادر المؤسسات الاتحادية في بروكسل، فقد شكلت المحادثات التي أجراها المسؤول الأوروبي في بيروت، فرصة لتقييم الالتزامات المتفق عليها في مؤتمر لندن 2016. حول الملف السوري ومساعدة اللاجئين كما ناقش المفوض الأوروبي والمسؤولون في الحكومة اللبنانية الإنجازات التي تحققت منذ آخر محادثات بين الجانبين قبل أشهر، وكيفية المضي قدما من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد.