موجز الحرب ضد الارهاب

القوات الأفغانية تكبد «داعش» و«طالبان» خسائر بشرية
ننجارهار (أفغانستان) - «الشرق الأوسط»: تكبد مسلحون تابعون لتنظيمي «داعش» و«طالبان» خسائر بشرية خلال عمليات عسكرية في إقليم ننجارهار شرقي أفغانستان. وذكر المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم في بيان أن سلسلة من العمليات الجوية والبرية التي شُنت ضد تنظيم داعش الإرهابي، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في إقليم ننجارهار، أسفرت عن مقتل 5 مسلحين وإصابة 4 آخرين، حسبما ذكرت وكالة «خاما برس»، أمس. وأضاف البيان أن العمليات جرت بالقرب من منطقة خوجانى في إقليم ننجارهار، وتُركت جثتَي اثنين على الأقل من المسلحين في المنطقة. ووفقاً لحكومة ننجارهار، تم أيضاً مصادرة ما لا يقل عن 4 عبوات ناسفة محلية الصنع خلال العمليات.
ولم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة، بما فيها تنظيم داعش الإرهابي، على التقرير حتى الآن. ويأتي هذا في الوقت الذي تم فيه القبض على زعيم بارز من «طالبان» خلال غارة ليلية قامت بها القوات الخاصة الأفغانية في ننجارهار. وذكر المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم في بيان أن 4 متمردين من حركة طالبان قتلوا أيضاً خلال العملية.

ألمانيا تصنف عشرات النساء والأطفال متطرفين خطيرين أمنياً
برلين - «الشرق الأوسط»: صنفت سلطات الأمن في ألمانيا عشرات النساء والأطفال متطرفين خطيرين أمنياً يمكنهم القيام بأعمال إرهابية. وذكرت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية، أمس، أن النساء والأطفال، يشكلون نسبة ضئيلة دون 10% بين نحو 720 متشدداً مصنفين على أنهم خطيرون أمنياً. وكان رئيس هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) هانز - جيورج ماسن، قد حذر مؤخراً من الخطر الذي يشكله أطفال ونساء ينتمون إلى أوساط المتطرفين، خصوصاً من العائدين من مناطق قتال سابقة لتنظيم داعش.

جامعة نيجيرية تبعد طالبة من حفل لارتدائها الحجاب
أبوجا - «الشرق الأوسط»: منعت جامعة نيجيرية طالبة مسلمة بكلية الحقوق من حضور حفل داخل كليتها لأنها كانت ترتدي الحجاب. وفوجئت الطالبة أماسا فردوس بمنعها من دخول قاعة في كلية الحقوق بجامعة ألورين النيجيرية، بولاية كوارا غربي نيجيريا، حيث كان يقام حفل هناك، لأنها غطت رأسها بحجاب، وهو ما تمنعه اللوائح هناك، حسب تقرير لـ«بي بي سي».
ورفضت أماسا طلب المسؤولين خلع حجابها، بل أصرت على أنها سترتدي شعراً مستعاراً فوق الحجاب ولن تنزعه، حسب وسائل إعلام نيجيرية. ودافعت الجامعة عن موقفها هذا وأكدت أن الطالبة كانت تخالف لوائح الزي الرسمي المعمول به في كليتها. بينما وصفت الطالبة أماسا ما قامت به الكلية بأنه يمثل «انتهاكاً لحقوقها». وأثارت تلك الواقعة اهتمام وسائل الإعلام كما انتشرت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي في نيجيريا. وأبدى بعض المستخدمين تعاطفهم مع الطالبة وأيدوا موقفها التمسك بالحجاب والحفاظ على حقوقها.