الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحل الدولتين

قال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، إن موقف الاتحاد الأوروبي تجاه القدس «لم يتغير»، موضحا أن قادة الاتحاد ملتزمون بحل الدولتين، وذلك في أعقاب القرار الأميركي المثير للجدل بالاعتراف بتلك المدينة عاصمة لإسرائيل، حسبما أوردته وكالة الأنباء الألمانية أمس.
ونشر توسك تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مساء أول من أمس قال فيها: «إن قادة الاتحاد الأوروبي يؤكدون مجددا التزامهم القوي بحل الدولتين، وفي هذا السياق فإن موقف الاتحاد الأوروبي حول القدس يظل من دون تغيير».
وينص حل الدولتين على وجود دولة إسرائيلية وأخرى فلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، مع تسوية وضع القدس عبر المحادثات المباشرة. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أثار عاصفة دبلوماسية الأسبوع الماضي عندما أعلن القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده هناك.
بدورها قالت فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا لشؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، إن هذه الخطوة «مقلقة للغاية»، وتنطوي على «إمكانية إعادتنا إلى الوراء إلى الأوقات الأكثر قتامة».
وفى وقت سابق من هذا الأسبوع قالت موغيريني إن دول الاتحاد الأوروبي لن تنقل سفارتها، بعد زيارة نادرة لبروكسل من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوائل العام المقبل.