الحرس الثوري الإيراني يبدي استعداده لدخول سوق {إعادة الإعمار} في سوريا

قائد مجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني عباد الله عبد اللهي في مؤتمر صحافي بطهران أمس
قائد مجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني عباد الله عبد اللهي في مؤتمر صحافي بطهران أمس
TT

الحرس الثوري الإيراني يبدي استعداده لدخول سوق {إعادة الإعمار} في سوريا

قائد مجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني عباد الله عبد اللهي في مؤتمر صحافي بطهران أمس
قائد مجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني عباد الله عبد اللهي في مؤتمر صحافي بطهران أمس

أعلن قائد مجموعة «خاتم الأنبياء» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني، عباد الله عبد اللهي، أن ديون الحكومة الإيرانية للحرس الثوري نحو 10 مليارات دولار، معلنا رغبة قواته في الدخول إلى إعادة إعمار سوريا؛ مما يسمح بتكريس وجود تلك القوات من بوابة الاقتصاد.
ودافع عبد اللهي في مؤتمر صحافي بطهران، أمس، عن النشاط الاقتصادي للحرس الثوري والقيام بمشروعات اقتصادية قبل أن يرد على أسئلة حول توجه الحرس الثوري للنشاط الاقتصادي بعد المشاركة في النزاع الداخلي السوري.
وجاء المؤتمر الصحافي لبعد اللهي بعدما توجه الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد الماضي إلى البرلمان لتقديم مقترح الميزانية الجديدة للعام المقبل بقيمة 104 مليارات دولار. وبحسب الميزانية الجديدة، فإن الحكومة خصصت 11 مليار دولار للقوات المسلحة، وسيذهب ما يقارب 70 في المائة منها إلى الحرس الثوري.
وذكر عبد اللهي أن القوات الإيرانية «لعبت الدور الأول في سوريا» مبرراً تواجد الحرس الثوري بقتال تنظيم داعش. مشيراً في الوقت ذاته إلى خسائر إيرانية كبيرة في الأرواح، من دون ذكر الإحصائية.
ويقود الذراع الخارجية للحرس الثوري (فيلق القدس) ائتلافاً من ميلشيات متعددة الجنسيات منذ ست سنوات في سوريا.
وأعلن عبد اللهي استعداد الشركات التابعة لمجموعة «خاتم الأنبياء» للدخول إلى مجال إعادة الأعمار في سوريا، إلا أنه رهن ذلك بتوصل الحكومة الإيرانية إلى اتفاق مع الحكومة السورية؛ مما يفتح المجال أمام النشاط الاقتصادي في داخل سوريا.
وتدعي تقارير إيرانية أن مجموعة شركات «خاتم الأنبياء» تستحوذ على 20 إلى 40 في المائة من الاقتصاد الإيراني.
ومنذ 2012، بقرار من المرشد الإيراني، فإن المجموعة تُمنع من الاستثمار في مشروعات قيمتها أقل من ملياري دولار. إلا أن الرئيس الإيراني اتهم الحرس الثوري مرات عدة بعرقلة حكومته في مجال الاقتصاد.
وتضم المجموعة تحت مظلتها 812 شركة و650 ألف عامل، فضلاً عن تعاونها مع أكثر من 5000 مقاول في داخل البلاد.
وتأسست المجموعة في 1989 بأوامر من المرشد الإيراني علي خامنئي، وهي تشكل إلى جانب مؤسسة «تعاون» الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني.
في يونيو (حزيران) الماضي وبعد فترة قليلة من فوزه بولاية رئاسية ثانية، وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات لاذعة إلى الحرس الثوري لعرقلة حكومته على الصعيد الاقتصادي، ووصف الحرس بـ«حكومة تحمل البندقية»، واتهمه بعرقلة الاقتصاد والاستثمار.
في المقابل، تعرض روحاني لانتقادات شديدة اللهجة من قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري وقائد «فيلق القدس» قاسم سليماني.
أمس، لفت عبد اللهي مرة أخرى الأنظار إلى دور الحرس الثوري في الاستثمار عندما قال إن قواته «رصدت المنافذ الاقتصادية وكسرت احتكارها بعدما كانت بيد الأجانب» لافتاً إلى نشاط الحرس الثوري في عشرة مجالات اقتصادية كبيرة، من بينها النفط والغاز والبتروكيماويات والمياه ومحطات الطاقة والنقل والمناجم».



الهند تبدأ انتخابات عامة يرجح فوز مودي فيها

ناخبة هندية تصوت لأول مرة في الانتخابات (أ.ف.ب)
ناخبة هندية تصوت لأول مرة في الانتخابات (أ.ف.ب)
TT

الهند تبدأ انتخابات عامة يرجح فوز مودي فيها

ناخبة هندية تصوت لأول مرة في الانتخابات (أ.ف.ب)
ناخبة هندية تصوت لأول مرة في الانتخابات (أ.ف.ب)

بدأت الهند، الجمعة، انتخاباتها العامة الممتدّة على ستة أسابيع والتي يبدو فوز رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي مؤكّداً فيها، أمام معارضة متعثّرة.

منذ الصباح الباكر تشكّل طابور انتظار طويل أمام مركز الاقتراع في هاريدوار، وهي من أولى المدن التي بدأ فيها التصويت وتعدّ مدينة مقدّسة في العقيدة الهندوسية تقع على ضفاف نهر الغانج.

وقال غنغا سينغ، وهو سائق عربة «ريكشا» يبلغ (27 عاماً): «أنا سعيد بالمنحى الذي ينحاه البلد، وأدلي بصوتي وفي بالي ازدهار بلدي وليس رفاهي الشخصي».

أما غابار تاكور الذي يعمل مصوّراً للسياح، فلم يخفِ ما يساوره من «غضب إزاء الحكومة»، مندّداً بـ«ازدهار مزعوم لم يصل إلى حيث» يعيش.

مسؤولون يغلقون صناديق الاقتراع بعد إغلاق اللجان في ولاية ميغالايا الهندية (رويترز)

وصرّح أوداي بهارتي (59 عاماً) بأن «مودي صان حماية بلدنا وعقيدتنا. ونحن هنا لنضمن أن مودي سيواصل هذا العمل الحسن».

وحثّ ناريندرا مودي الناخبين في الاقتراع الممتدّ لسبع مراحل على «ممارسة حقّ التصويت بأعداد قياسية»، لا سيّما الشباب والذين يصوّتون للمرّة الأولى في حياتهم.

وصرّح، عبر منصة «إكس»، بأن «كلّ تصويت له قيمته وكلّ صوت له أهمّيته».

الضرب على الوتر الديني

أمّا حزب المؤتمر، أبرز الأحزاب المعارضة، فذكّر الناخبين، على منصة «إكس»، أيضاً بأن «من شأن تصويتهم أن يضع حدّاً للتضخّم والبطالة والكراهية والظلم»، مردّداً: «احرصوا على التصويت»، و«لا تنسوا أن تدلوا بأصواتكم».

وفي المجموع، سيُدعى 968 مليون هندي لانتخاب 543 نائباً في الغرفة الدنيا في البرلمان؛ أي أكثر من عدد السكان الإجمالي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا مجتمعين.

وانتهت المرحلة الأولى من الانتخابات، يوم الجمعة، عند الساعة 18:00 بتوقيت الهند (12:30 بتوقيت غرينيتش)، قبل المراحل الست التالية بين 26 أبريل (نيسان) والأوّل من يونيو (حزيران).

وجرت العملية الانتخابية بلا مشاكل تُذكر عموماً، ما عدا في ولاية مانيبور التي تشهد نزاعاً إثنياً؛ إذ تعرّض مكتب اقتراع لإطلاق نار من مهاجمين لم تحدّد هويّاتهم.

ناخبون هنود في مدينة تشيناي ينتظرون دورهم للمشاركة في الانتخابات (إ.ب.أ)

والعام الماضي، شهدت هذه الولاية النائية التي تمزّقها انقسامات بين الغالبية الهندوسية «مايتي» وجماعة «كوكي» المسيحية بأغلبيتها معارك عنيفة تسببت بنزوح آلاف الأشخاص.

وستفرز الأصوات في كل أنحاء البلد في الرابع من يونيو (حزيران). وعادة ما تعلن النتائج في اليوم ذاته. وما زال ناريندرا مودي (73 عاماً) يحظى بشعبية كبيرة بعد ولايتين زادت خلالهما الهند من نفوذها الدبلوماسي وثقلها الاقتصادي.

وأفاد استطلاع للرأي صدر عن معهد «بيو» العام الماضي بأنّ 80 في المائة من الهنود لديهم نظرة إيجابية حيال مودي بعد قرابة عقد في السلطة.

وحقّق لحزبه «بهاراتيا جاناتا» المعروف اختصاراً بـ«بي جاي بي» فوزين ساحقين في 2014 و2019، من خلال اللعب على الوتر الديني في أوساط الناخبين الهندوس.

وهذا العام، دشّن مودي في مدينة أيوديا معبداً كبيراً لـ«الإله رام» أنشئ على موقع مسجد عمره قرون دمره هندوس متطرّفون. وحظي هذا الحدث بتغطية إعلامية واسعة النطاق وأقيمت احتفالات عامة في كل أنحاء الهند.

«خداع»

يعد موكيش دوبي، وهو كاهن في معبد هندوسي صغير في هاريدوار، أن لعب حكومة مودي على الوتر الديني هو «خداع» يهدف إلى صرف الانتباه عن أكثر الصعوبات خطورة وإلحاحاً التي تواجهها الهند، مع وجود الملايين من الشباب من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن الهدايا الدينية لا فائدة منها إذا «لم يكن لدى الناس عمل ولا طعام». لكن المحللين يعدون أن مودي هو الفائز في الانتخابات بحكم الأمر الواقع؛ نظراً إلى أن ائتلاف أحزاب المعارضة لم يسمّ بعد مرشحه لمنصب رئيس الوزراء. وتعزّزت فرص فوزه بفعل عدّة تحقيقات جنائية في حقّ معارضيه.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (أ.ب)

فالحسابات المصرفية لحزب «المؤتمر» مجمّدة منذ فبراير (شباط) بسبب خلاف حول إقرارات الإيرادات يعود إلى خمس سنوات.

ويُلاحق راهول غاندي (53 عاماً) الذي يعدّ أبرز شخصية في المعارضة، بنحو عشر دعاوى قانونية تمضي إجراءاتها ببطء. ويتهمه مسؤولون في حزب «بهاراتيا جاناتا» بالتشهير.

ويتّهم غاندي من جانبه الحكومة بالتسبب في تراجع الديمقراطية، وينتقد تبنّيها للمعتقد الديني للغالبية في الهند البالغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة على حساب أقليات كبيرة، ولا سيما 210 ملايين مسلم يشعرون بالقلق على مستقبلهم.

وعلّقت عضويته في البرلمان مؤقتاً العام الماضي بسبب إدانته بتهمة التشهير.

وفي مارس (آذار)، صرح غاندي رئيس حزب «المؤتمر» الذي تولّى كلّ من والده وجدّه ووالد جدّه منصب رئيس الوزراء: «ليس لدينا المال للقيام بحملتنا الانتخابية، ولا يمكننا دعم مرشحينا. لقد ضعفت قدرتنا على خوض المعركة الانتخابية».

راهول غاندي (53 عاماً) أبرز شخصية في المعارضة الهندية (إ.ب.أ)

خامس قوّة اقتصادية

وجاء في تقرير صدر الأربعاء عن جمعية «CIVICUS» الحقوقية أن ولايتَي مودي شهدتا «نموذجاً للقمع يقوم على نسف الديمقراطية والحيّز المدني».

ولم يعد حزب «المؤتمر» الذي حكم البلد بلا انقطاع تقريباً طوال عقود بعد استقلال الهند سوى ظلّ ما كان عليه، وهو لا يشارك في السلطة إلا في ثلاث ولايات من أصل 28 ولاية.

وقد شكّل زعماؤه تحالفاً مع أكثر من عشرين حزباً محلياً لمواجهة حزب «بي جاي بي» واستراتيجيته الانتخابية المحكمة والمموّلة بسخاء. غير أن التحالف يتخبّط في خلافات حول تقاسم المقاعد، وقد انسحب منه أحد زعمائه مؤيّداً الحزب الحاكم.

ويتّهم التكتّل حكومة مودي باستخدام القضاء لإبعاد بعض زعماء المعارضة الذين تستهدفهم تحقيقات جنائية بمن فيهم رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال الذي قُبض عليه في مارس الماضي بعد اتهام حزبه بمزاعم فساد مرتبطة بسياسة المشروبات الكحولية في المدينة.

وإبان حكم مودي، أصبحت الهند خامس اقتصاد في العالم متقدّمة على المملكة المتحدة، القوة الاستعمارية السابقة. ويتقاطر زعماء الغرب إلى الهند لكسب ودّ هذا الحليف المحتمل في مواجهة النفوذ الصيني المتنامي، وذلك بالرغم من تحذيرات المدافعين عن حقوق الإنسان من تراجع حرّية الصحافة فيها.

ومنذ وصول مودي إلى السلطة في 2014، تراجعت الهند 21 مرتبة في التصنيف العالمي لحرّية الصحافة الذي تعده «مراسلون بلا حدود» لتحتل المرتبة 161 بين 180 بلداً.


الصين تعلن تشكيل قوة عسكرية سيبرانية جديدة

الصين ترى أن القوة السيبرانية الجديدة تمثل خطوة استراتيجية لإقامة نظام خدمات وأسلحة جديد (رويترز)
الصين ترى أن القوة السيبرانية الجديدة تمثل خطوة استراتيجية لإقامة نظام خدمات وأسلحة جديد (رويترز)
TT

الصين تعلن تشكيل قوة عسكرية سيبرانية جديدة

الصين ترى أن القوة السيبرانية الجديدة تمثل خطوة استراتيجية لإقامة نظام خدمات وأسلحة جديد (رويترز)
الصين ترى أن القوة السيبرانية الجديدة تمثل خطوة استراتيجية لإقامة نظام خدمات وأسلحة جديد (رويترز)

أعلنت الصين، اليوم (الجمعة)، تشكيل قوة عسكرية سيبرانية جديدة لتعزيز قدرتها على «خوض» حروب و«الانتصار» فيها، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع وو كيان إن «قوة الدعم المعلوماتي» ستقدم «دعماً أساسياً لتطوير أنظمة شبكات المعلومات بصورة منسقة وتطبيقها».

وأنفقت الصين خلال السنوات الماضية مليارات الدولارات لتطوير وتحديث قواتها المسلحة في ظل تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة ودول أخرى من المنطقة.

كما عمل الرئيس شي جينبينغ منذ توليه السلطة قبل 10 سنوات على إحكام سيطرته على الجيش.

وقال المتحدث إن القوة السيبرانية الجديدة تمثل «خطوة استراتيجية لإقامة نظام خدمات وأسلحة جديد وتحسين بنية القوة العسكرية الحديثة» الصينية.

ولم يكشف أي تفاصيل بشأن دورها، مكتفياً بالتوضيح أنها «تتحمل مسؤولية كبرى في تطوير التنمية العالية النوعية والقدرة على خوض حروب عصرية والانتصار فيها».

وقدّم شي «تهانيه الحارة» للقوة الجديدة خلال مراسم احتفالية أقيمت في بكين، الجمعة، على ما أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون «سي سي تي في».

وقال شي إن تأسيس هذه القوة «قرار مهم» اتخذه الحزب الشيوعي الحاكم على أعلى المستويات من أجل «تحسين نظام القوة العسكرية العصرية».


باكو: أرمينيا توافق على إعادة 4 قرى إلى سيادة أذربيجان

أعضاء الخدمة الأذربيجانية يشاركون في موكب بمناسبة الذكرى السنوية لانتهاء الصراع العسكري عام 2020 على منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية (رويترز)
أعضاء الخدمة الأذربيجانية يشاركون في موكب بمناسبة الذكرى السنوية لانتهاء الصراع العسكري عام 2020 على منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية (رويترز)
TT

باكو: أرمينيا توافق على إعادة 4 قرى إلى سيادة أذربيجان

أعضاء الخدمة الأذربيجانية يشاركون في موكب بمناسبة الذكرى السنوية لانتهاء الصراع العسكري عام 2020 على منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية (رويترز)
أعضاء الخدمة الأذربيجانية يشاركون في موكب بمناسبة الذكرى السنوية لانتهاء الصراع العسكري عام 2020 على منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية (رويترز)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية، أيخان حجي زاده، اليوم (الجمعة)، أن أرمينيا وافقت على إعادة 4 قرى تقع ضمن نطاق حدودها إلى أذربيجان، حسب «رويترز».

وكتب حجي زاده، على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» أن القرى الأربع ظلت تحت سيطرة أرمينيا منذ أوائل التسعينات وأن عودتها تمثل «حدثاً تاريخياً طال انتظاره».


ثوران جديد لبركان روانغ في إندونيسيا... وخطر «تسونامي» لا يزال قائماً

لحظة ثوران بركان جبل روانغ (رويترز)
لحظة ثوران بركان جبل روانغ (رويترز)
TT

ثوران جديد لبركان روانغ في إندونيسيا... وخطر «تسونامي» لا يزال قائماً

لحظة ثوران بركان جبل روانغ (رويترز)
لحظة ثوران بركان جبل روانغ (رويترز)

ثار بركان معزول في شمال إندونيسيا، اليوم (الجمعة)، مجدداً، حسبما أفاد صحافي في «وكالة الصحافة الفرنسية»، بعد أيام قليلة من ثورانه الذي أدى إلى إجلاء عدة آلاف من سكان جزيرة مجاورة للفوهة.

وأكدت وكالة البراكين في الأرخبيل أن ثوران بركان جبل روانغ بدأ في الساعة 17:06 (09:21 بتوقيت غرينتش) مع عمود من الدخان بلغ ارتفاعه 400 متر.

وقالت السلطات إن البركان بدأ يهدأ، الجمعة، إلا أنها أبقت على أعلى مستوى من التأهب (4 من 4)، وهو يعني نشاطاً بركانياً مرتفعاً.

وفرضت منطقة حظر بعرض ستة كيلومترات حول البركان.

ولا يزال من الممكن حدوث تسونامي إذا انهارت صخور البركان في البحر.

وفي 2018، تسبب ثوران عنيف لبركان أناك كراكاتوا الواقع بين الجزيرتين الرئيسيتين في جاوا وسومطرة، في انهيار أجزاء كاملة من الحفرة في المحيط وتسبب في حدوث تسونامي أدى إلى مقتل أكثر من 400 شخص وإصابة آلاف الأشخاص بجروح.

وتقع إندونيسيا وهي أرخبيل شاسع في جنوب شرق آسيا، على «حزام النار» في المحيط الهادي، المنطقة ذات النشاط البركاني الكبير.


انطلاق الانتخابات العامة في الهند... وحزب مودي الأوفر حظاً

ناخبة تدلي بصوتها في مدينة براجستان الجمعة (رويترز)
ناخبة تدلي بصوتها في مدينة براجستان الجمعة (رويترز)
TT

انطلاق الانتخابات العامة في الهند... وحزب مودي الأوفر حظاً

ناخبة تدلي بصوتها في مدينة براجستان الجمعة (رويترز)
ناخبة تدلي بصوتها في مدينة براجستان الجمعة (رويترز)

بدأت الهند، الجمعة، المرحلة الأولى من انتخاباتها العامة التي يبدو فوز رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي مؤكّداً فيها، أمام معارضة متعثّرة.

وفي المجموع، سيُدعى 968 مليون هندي لانتخاب 543 نائباً في الغرفة الدنيا في البرلمان، أي أكثر من عدد السكان الإجمالي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا مجتمعة. وتمتد عملية التصويت لأسابيع عدّة، على أن تكون المرحلة النهائية في الأول من يونيو (حزيران). وستفرز الأصوات في كل أنحاء البلد في الرابع من يونيو. وعادة ما تعلن النتائج في اليوم ذاته.

الإقبال على التصويت

وحثّ ناريندرا مودي الناخبين في الاقتراع الممتدّ على 7 مراحل إلى «ممارسة حقّ التصويت بأعداد قياسية»، لا سيّما منهم الشباب الذين يصوّتون للمرّة الأولى في حياتهم. وصرّح عبر «إكس» بأن «كلّ تصويت له قيمته، وكلّ صوت له أهمّيته».

أنصار مودي يعلقون لافتة انتخابية داعمة لحزبه في سريناغار (أ.ف.ب)

أمّا «حزب المؤتمر»، أبرز الأحزاب المعارضة، فذكّر الناخبين على «إكس» أيضاً بأن «من شأن تصويتهم أن يضع حدّاً للتضخّم والبطالة والكراهية والظلم»، مردّداً: «احرصوا على التصويت»، و«لا تنسوا أن تدلوا بأصواتكم».

ومنذ صباح الجمعة، تشكّل طابور انتظار طويل أمام مركز الاقتراع في هاريدوار، وهي من أوّلى المدن التي يبدأ فيها التصويت، وتُعدّ مدينة مقدّسة في العقيدة الهندوسية؛ إذ تقع على ضفاف نهر الغانج. وقال غنغا سينغ، وهو سائق عربة ريكشا يبلغ من العمر 27 عاماً، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أنا سعيد بالمنحى الذي ينحاه البلد، وأدلي بصوتي وفي بالي ازدهار بلدي، وليس رفاهي الشخصي».

أما غابار تاكور الذي يعمل مصوّراً للسائحين، فلم يخفِ ما يساوره من «غضب إزاء الحكومة»، مندّداً بـ«ازدهار مزعوم لم يصل إلى حيث يعيش».

شعبية مودي

وما زال ناريندرا مودي (73 عاماً) يحظى بشعبية كبيرة بعد ولايتين زادت خلالهما الهند من نفوذها الدبلوماسي وثقلها الاقتصادي. وأفاد استطلاع للرأي صدر عن معهد «بيو» العام الماضي بأنّ 80 في المائة من الهنود لديهم نظرة إيجابية حيال مودي بعد قرابة عقد في السلطة. وهو حقّق لحزبه، «بهاراتيا جاناتا»، المعروف اختصاراً بـ«بي جاي بي»، فوزين ساحقين في 2014 و2019، من خلال اللعب على الوتر الديني في أوساط الناخبين الهندوس.

تعزيزات أمنية خارج أحد مكاتب الاقتراع في مانيبور (رويترز)

وهذا العام، دشن مودي في مدينة أيوديا معبداً كبيراً أُنشئ على موقع مسجد عمره قرون، دمره هندوس متطرّفون. وحظي هذا الحدث بتغطية إعلامية واسعة النطاق، وأُقيمت احتفالات عامة في كل أنحاء الهند.

وفي مقابل هذه الاحتفالات، انتقد البعض «لعب مودي على الوتر الديني».

يقول موكيش دوبي، وهو كاهن في معبد هندوسي صغير بهاريدوار، إن لعب حكومة مودي على هذا الوتر هو «خداع» يهدف إلى صرف الانتباه عن الصعوبات الأكثر خطورة وإلحاحاً التي تواجهها الهند، مع وجود الملايين من الشباب من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن الهدايا الدينية لا فائدة منها، إذا «لم يكن لدى الناس عمل ولا وطعام».

تخبط المعارضة

رغم ذلك، يرى محللون أن مودي هو الفائز في الانتخابات بحكم الأمر الواقع، نظراً إلى أن ائتلاف أحزاب المعارضة لم يسمّ بعد مرشحه لمنصب رئيس الوزراء. وتعزّزت فرص فوزه بفعل عدّة تحقيقات جنائية في حقّ معارضيه.

ناخبون ينتظرون الإدلاء بأصواتهم في جامو (أ.ف.ب)

فالحسابات المصرفية لحزب «المؤتمر» مجمّدة منذ فبراير (شباط)، بسبب خلاف حول إقرارات الإيرادات يعود إلى 5 سنوات. ويُلاحق راهول غاندي (53 عاماً) الذي يُعدّ الشخصية الأبرز في المعارضة، بنحو 10 دعاوى قانونية تمضي إجراءاتها ببطء. ويتهمه مسؤولون في حزب «بهاراتيا جاناتا» بالتشهير.

ويتّهم غاندي من جانبه الحكومة بالتسبب في تراجع الديمقراطية، وينتقد تبنّيها للمعتقد الديني للغالبية في الهند، البالغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، على حساب أقليات كبيرة، لا سيما 210 ملايين مسلم يشعرون بالقلق على مستقبلهم.

وعُلّقت عضويته في البرلمان مؤقتاً، العام الماضي، بسبب إدانته بتهمة التشهير. وفي مارس (آذار)، صرح غاندي رئيس حزب «المؤتمر» الذي تولّى كلّ من والده وجدّه ووالد جدّه منصب رئيس الوزراء: «ليس لدينا المال للقيام بحملتنا الانتخابية، ولا يمكننا دعم مرشحينا. لقد ضعفت قدرتنا على خوض المعركة الانتخابية».

وفي منطقة باستار، التي تُعدّ آخر معقل للتمرّد الماوي اليساري المتطرّف في ولاية تشاتيسغار (الوسط الشرقي)، يدلي المزارع بيرونغ كارما (35 عاماً) بصوته تأييداً لتحالف المعارضة. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «قام مودي بسجن زعماء من المعارضة، وأنا لا أستسيغ ذلك».

اتهامات تسييس القضاء

ولم يعد حزب «المؤتمر» الذي حكم البلد بلا انقطاع تقريباً طوال عقود بعد استقلال الهند سوى ظِلّ ما كان عليه، وهو لا يشارك في السلطة سوى في 3 ولايات من أصل 28 ولاية.

وقد شكّل زعماؤه تحالفاً مع أكثر من 20 حزباً محلياً لمواجهة حزب «بي جاي بي» واستراتيجيته الانتخابية المحكمة والمموّلة بسخاء. غير أن التحالف يتخبّط في خلافات حول تقاسم المقاعد، وقد انسحب منه أحد زعمائه مؤيّداً الحزب الحاكم.

ناخبات هنديات في مكتب اقتراع بتاميل نادو (رويترز)

ويتّهم التكتّل حكومة مودي باستخدام القضاء لإبعاد بعض زعماء المعارضة الذين تستهدفهم تحقيقات جنائية، بمن فيهم رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال الذي أُلقي القبض عليه في مارس الماضي بعد اتهام حزبه بمزاعم فساد مرتبطة بسياسة المشروبات الكحولية في المدينة.

خامس قوّة اقتصادية

وخلال حكم مودي، أصبحت الهند خامس اقتصاد في العالم متقدّمة على المملكة المتحدة، القوة الاستعمارية السابقة. ويتقاطر زعماء الغرب إلى الهند لكسب ودّ هذا الحليف المحتمل في مواجهة النفوذ الصيني المتنامي، وذلك رغم تحذيرات المدافعين عن حقوق الإنسان من تراجع حرّية الصحافة فيها.

ومنذ وصول مودي إلى السلطة في 2014، تراجعت الهند 21 مرتبة في التصنيف العالمي لحرّية الصحافة، الذي تعدّه منظمة «مراسلون بلا حدود»، لتحتل المرتبة 161 بين 180 بلداً.


الشرطة الباكستانية: نجاة 5 يابانيين من هجوم انتحاري في كراتشي

مسؤول أمني باكستاني يقف حراسة بينما يتم نقل جثة إرهابي مزعوم، قتلته قوات الأمن في مكان هجوم انتحاري إلى مستشفى في كراتشي بباكستان في 19 أبريل 2024 (إ.ب.أ)
مسؤول أمني باكستاني يقف حراسة بينما يتم نقل جثة إرهابي مزعوم، قتلته قوات الأمن في مكان هجوم انتحاري إلى مستشفى في كراتشي بباكستان في 19 أبريل 2024 (إ.ب.أ)
TT

الشرطة الباكستانية: نجاة 5 يابانيين من هجوم انتحاري في كراتشي

مسؤول أمني باكستاني يقف حراسة بينما يتم نقل جثة إرهابي مزعوم، قتلته قوات الأمن في مكان هجوم انتحاري إلى مستشفى في كراتشي بباكستان في 19 أبريل 2024 (إ.ب.أ)
مسؤول أمني باكستاني يقف حراسة بينما يتم نقل جثة إرهابي مزعوم، قتلته قوات الأمن في مكان هجوم انتحاري إلى مستشفى في كراتشي بباكستان في 19 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

قال متحدث باسم الشرطة الباكستانية إن 5 مواطنين يابانيين نجوا من هجوم انتحاري على سيارتهم، الجمعة، بينما قتلت الشرطة في مدينة كراتشي بالرصاص مسلحاً كان يرافق الانتحاري، لكن اثنين من المارة كانا من بين ثلاثة أصيبوا.

وشنّ متشددون يسعون للإطاحة بالحكومة وإقامة نظام حكم قائم على تفسيرهم المتشدد للشريعة بعضاً من أكثر الهجمات دموية في باكستان خلال السنوات القليلة الماضية. وتستهدف بعض الجماعات الانفصالية الأجانب ومن بينهم صينيون.

ولم تعلن أي جماعة مسلحة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم النادر الذي استهدف مواطنين يابانيين، ذكرت السلطات الباكستانية أنهم مهندسون يعملون في إدارة منطقة تجهيز الصادرات في المدينة الساحلية.

وقال المتحدث أبرار حسين بالوش إن اليابانيين نُقلوا إلى مكان آمن في حماية الشرطة، لكن اثنين من المارة وحارساً كان يرافق الزوار أُصيبوا.

وأضاف بالوش أن «وحدة الشرطة المتنقلة، التي كانت في مكان قريب، ردت على المهاجمين بسرعة كما رد حراس أمن الضيوف الأجانب على الفور».

وفي طوكيو، قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، في مؤتمر صحافي، إنه تم تأكيد إصابة مواطن ياباني، مضيفاً أن الحكومة تدرس التفاصيل، وأنها أبلغت بقية المواطنين في باكستان بالمخاطر.

وقال رجا عمر خطاب، مسؤول مكافحة الإرهاب الباكستاني، للصحافيين، إن أحد المهاجمين اللذين كانا يستقلان دراجتين ناريتين فجر متفجرات مربوطة بجسده بمجرد تباطؤ السيارة، لكنه فشل في إصابة هدفه وهو ما دفع الآخر إلى البدء في إطلاق النار على السيارة.

وأضاف: «أطلق نحو 15 أو 16 رصاصة»، وتابع أن حراس الأمن الخاص المرافقين للأجانب ودورية شرطة قريبة ردوا بإطلاق النار وقتلوه. وندّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بالهجوم، وقال إن تحرك الشرطة في الوقت المناسب كان حاسماً في إنقاذ الأرواح.

وقال أبرار حسين المتحدث باسم شرطة كراتشي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «الهجوم كان محدد الأهداف»، مشيراً إلى أن «5 مسؤولين يابانيين كانوا كعادتهم في طريقهم إلى منطقة التصدير الصناعية».

وأضاف أن «الانتحاري قُتل عندما فجر قنبلته بينما قُتل (المهاجم) الثاني في تبادل لإطلاق النار»، مؤكداً أن اليابانيين «آمنون وسالمون».

تم نقل جثة إرهابي مزعوم قُتل على يد قوات الأمن في مكان هجوم انتحاري إلى مستشفى في كراتشي بباكستان في 19 أبريل 2024. ونجا 5 مواطنين يابانيين دون أن يصابوا بأذى بعد أن استهدف مهاجم انتحاري سيارتهم في منطقة لاندي في كراتشي (إ.ب.أ)

وتشهد باكستان ازدياداً في الهجمات على أراضيها منذ 3 سنوات استهدف بعضها مصالح أجنبية، خصوصاً صينية.

وقُتل 5 مهندسين صينيين يعملون في بناء سد داسو في إقليم خيبر بختونخوا (شمال غرب)، مع سائقهم الباكستاني في نهاية مارس (آذار) في هجوم انتحاري استهدف موكبهم على طريق جبلي.

واستثمرت بكين التي أدانت «العمل الإرهابي»، مليارات الدولارات في السنوات الأخيرة في باكستان، جارتها وأقرب حليف لها في المنطقة. لكن باكستان تواجه صعوبات في ضمان سلامة الموظفين الصينيين العاملين في هذه المشاريع.

وتُستهدف المصالح الصينية بهجمات في باكستان، لا سيما في بلوشستان (جنوب غرب). وهذه الولاية غنية بالمحروقات والمعادن لكن سكانها يشكون من التهميش وسرقة مواردها الطبيعية.


جماعة إرهابية تابعة لـ«داعش - خراسان» تستقطب نصف مجنّديها من طاجيكستان

تجمّع الناس خارج قاعة مدينة كروكوس خارج موسكو بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع هناك الشهر الماضي. حيث اتهمت روسيا 4 عمال مهاجرين من طاجيكستان بالاعتداء (نيويورك تايمز)
تجمّع الناس خارج قاعة مدينة كروكوس خارج موسكو بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع هناك الشهر الماضي. حيث اتهمت روسيا 4 عمال مهاجرين من طاجيكستان بالاعتداء (نيويورك تايمز)
TT

جماعة إرهابية تابعة لـ«داعش - خراسان» تستقطب نصف مجنّديها من طاجيكستان

تجمّع الناس خارج قاعة مدينة كروكوس خارج موسكو بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع هناك الشهر الماضي. حيث اتهمت روسيا 4 عمال مهاجرين من طاجيكستان بالاعتداء (نيويورك تايمز)
تجمّع الناس خارج قاعة مدينة كروكوس خارج موسكو بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع هناك الشهر الماضي. حيث اتهمت روسيا 4 عمال مهاجرين من طاجيكستان بالاعتداء (نيويورك تايمز)

يواجه مهاجرون شباب من الجمهورية السوفياتية السابقة اتهامات بشنّ هجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو أدى إلى مقتل 145 شخصاً. وظهرت والدة أحد المشتبه بهم في الهجوم الدموي على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو الشهر الماضي وهي تبكي بينما تتحدث عن ابنها، وتساءلت كيف انتقل ابنها من الطرقات الترابية الوعرة في قريتهم بطاجيكستان، الواقعة في آسيا الوسطى، إلى الجلوس كسيراً وقد ملأت الكدمات جسده في قاعة محكمة روسية متهماً بالإرهاب؟

 

ورغم أنه أمضى 5 سنوات في سجون طاجيكستان عندما كان مراهقاً، فإنها تقول إنه لم يبدِ أي علامات على التطرف والعنف. قالت الأم، مويسار زارجاروفا: «نحتاج إلى أن نفهم - من يجنّد شباب الطاجيك، لماذا يريدون إبرازنا كأمة من الإرهابيين؟»، وهو السؤال الذي تطرحه الكثير من الحكومات وخبراء الإرهاب.

قالت ميسر زارغاروفا والدة أحد المشتبه بهم الطاجيكيين في الهجوم الإرهابي الذي وقع خارج موسكو إن ابنها لم تظهر عليه أي علامات التطرف (نيويورك تايمز)

ولعب الموالون الطاجيك لتنظيم «داعش» - وبخاصة داخل فرعها في أفغانستان المعروف باسم «ولاية داعش - خراسان» دوراً بارزاً بشكل متزايد في سلسلة من الهجمات الإرهابية الأخيرة.

وخلال العام الماضي وحده، تورط طاجيك في اعتداءات في روسيا وإيران وتركيا، بالإضافة إلى مخططات أُحبطت في أوروبا. ويعتقد خبراء أن لـ«داعش - خراسان» آلافاً عدة من الجنود، يشكل الطاجيك أكثر من نصفهم. في هذا السياق.

 

وقال إدوارد ليمون، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة «تكساس إيه آند إم» المتخصص في الشأنين الروسي والطاجيكي والإرهاب: «لقد باتوا يشكّلون أهمية كبيرة لحملة (داعش - خراسان) الخارجية التي تسعى إلى لفت الأنظار وجلب المزيد من المجندين».

سوق في إحدى ضواحي موسكو حيث يعمل أشخاص من طاجيكستان ودول أخرى في آسيا الوسطى. رسمياً... يوجد نحو 1.3 مليون عامل طاجيكي في روسيا على الرغم من أن الخبراء يعتقدون أن مئات الآلاف يعملون هناك بشكل غير قانوني (نيويورك تايمز)

ويقول محللون إن تعرّض الطاجيك لضربة مزدوجة جعلتهم عُرضة للانجذاب لمثل هذه الجماعات. تعدّ طاجيكستان، وهي جمهورية سوفياتية سابقة، من بين أفقر دول العالم؛ مما يؤجج السخط ويدفع الملايين من العمال المهاجرين إلى البحث عن حياة أفضل في الخارج.

وفي بلد يبلغ تعداده 10 ملايين نسمة، يسعى غالبية الرجال في سنّ العمل، الذين يقدر عددهم بأكثر من مليوني شخص، إلى العمل خارج البلاد في أي وقت.

 

وينتهي المطاف بغالبية المهاجرين في روسيا، حيث يجعلهم التمييز المستشري والأجور المنخفضة والفرص الضعيفة والعزلة عرضة لمجندي الجهاد. رسمياً، ويوجد نحو 1.3 مليون عامل طاجيكي في روسيا، على الرغم من أن الخبراء يعتقدون أن مئات الآلاف آخرين يعملون هناك بشكل غير قانوني.

أحد المشتبه بهم في هجوم على قاعة الحفلات الموسيقية خلال جلسة استماع في موسكو الشهر الماضي (نيويورك تايمز)

وقال محيي الدين كبيري، الزعيم المنفي لحزب النهضة في البلاد، وهي جماعة معارضة معتدلة تم حظرها فجأة بوصفها «إرهابية» في عام 2015: «لقد فقد الجيل الطاجيكي الجديد إيمانه بالمستقبل. ليس هناك سوى خيارين: ديكتاتورية علمانية، وبشكل بديل، (داعش) أو الجماعات الإسلاموية المتطرفة الأخرى».

 

تجنيد «داعش - خراسان»

 

وتوافد ما يصل إلى 2000 طاجيكي إلى تنظيم «داعش» في أجزاء من سوريا والعراق من 2014 إلى 2019. ومع تفكك ما يسمى بالخلافة، وعدم القضاء عليها كلياً – في ظل وجود فروع من إفريقيا عبر الشرق الأوسط إلى آسيا الوسطى – أحيا «داعش - خراسان» بعضاً من الطموحات العالمية للدولة المحتملة.

وينصبّ التركيز على تجنيد المشاة عبر الإنترنت، حيث يدير «داعش - خراسان» عملية إعلامية واسعة النطاق باللغات العربية والإنجليزية والروسية ولغات أخرى.، لكن روسيا تعدّ هدفاً دائماً. تفيد الكثير من الشهادات عبر الإنترنت من الطاجيك بأن الرجال المسلمين الذين يرفضون القتال مع «داعش» ليسوا رجالاً حقيقيين.

 

اتهام روسيا 4

مهاجرين طاجيك

 

وبعد أيام من اتهام روسيا لأربعة عمال مهاجرين من طاجيكستان بالاعتداء على قاعة الحفلات الموسيقية الذي أسفر عن مقتل 145 شخصاً، أطلق «داعش - خراسان» مجلة إلكترونية باللغة الطاجيكية أسماها «صوت خراسان». ووفقاً للوكاس ويبر، الباحث الذي يتتبع وجود تنظيم «داعش» على الإنترنت، فإن إطلاقها بعد أيام قليلة من النسخة التركية الأولى، يبدو أنه يبرز تطلعات الجماعة المتزايدة.

وفي حين أن المجلة ذكرت عداء «داعش» طويل الأمد لروسيا، فإن القصة الرئيسية تنتقد بشدة حكم الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن الذي دام 30 عاماً بقبضة من حديد. وزعمت المجلة في مقال إن «رحمنوف كان أول من بدأ في القضاء على الإسلام مرتدياً عباءة الإسلام». وجدير بالذكر، أن الرئيس غير لقبه إلى رحمن في عام 2007 ليبدو أكثر طاجيكية، لكن «داعش» تستخدم اللقب القديم لإبراز علاقاته الوثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

مقاطع فيديو للمعتقلين

 

وبعد ظهور المشتبه بهم الطاجيك في هجوم قاعة الحفلات في قاعة محكمة روسية وعليهم آثار جروح ناتجة من تعذيب واضح، ذكر أحد الملصقات على الإنترنت أن «بث مقاطع فيديو للسجناء الذين يتم تعذيبهم من قِبلكم قد زاد من عطش الآلاف من الإخوة لدمائكم». في حين أظهر منشور آخر ما يبدو أنه رجل يرتدي زيـاً عسكرياً يحدق في شاشات تلفزيون تعرض لقطات للندن وباريس وروما ومدريد، متبوعة بعبارة بالإنجليزية تقول: «بعد موسكو... من التالي؟».

 

ويرى الخبراء أنه ليس هناك معادلة واحدة للتطرف، ولكن بالنسبة لبعض المهاجرين الشباب الطاجيك، فإن المظالم الشخصية تفوق الحسابات الجيو - سياسية. وتعود مشكلات طاجيكستان إلى حرب أهلية وحشية دامت 5 سنوات، بدءاً من عام 1992، بعد استقلالها عن الاتحاد السوفياتي. وقّع السيد رحمن، الرئيس الأسبق لمزرعة عمومية والذي أصبح رئيساً عام 1994، اتفاقية سلام مع المعارضة تضمن تمثيلهم السياسي.

وفي البداية، تم السماح ببعض الانتقادات للفساد الحكومي والمحسوبية، وشغل حزب النهضة مقعدين في البرلمان. ولكن عندما تم إعلان الحزب منظمة إرهابية، قُتل معارضو الحكومة أو سُجنوا أو أُجبروا على المنفى. ولطالما دعم الكرملين حكم الرئيس رحمن من خلال تمركز ما يقدر بـ7000 جندي في طاجيكستان، وهو من الأعداد الكبيرة النادرة للانتشار العسكري خارج روسيا.

 

* «نيويورك تايمز»


الصين تؤكد معارضتها كافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» في الشرق الأوسط

صورة أرشيفية للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي في بكين 3 فبراير 2023 (رويترز)
صورة أرشيفية للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي في بكين 3 فبراير 2023 (رويترز)
TT

الصين تؤكد معارضتها كافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» في الشرق الأوسط

صورة أرشيفية للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي في بكين 3 فبراير 2023 (رويترز)
صورة أرشيفية للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي في بكين 3 فبراير 2023 (رويترز)

أكّدت الصين، اليوم (الجمعة)، معارضتها لكل الأعمال التي تؤدي «إلى تصعيد التوترات» بعد الانفجارات التي وقعت فجرا في أصفهان بوسط إيران ونسبها مسؤولون أميركيون ووسائل إعلام محلية إلى إسرائيل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية لين جيان: «اطّلعت الصين على التقارير التي أوردتها وسائل إعلام. إن الصين تعارض كل الأعمال التي من شأنها تصعيد التوترات وستواصل القيام بدور بناء لتهدئة الوضع»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفعّلت إيران فجر الجمعة دفاعاتها الجوّية في محافظات عدة، بعد تقارير عن وقوع انفجارات في وسط البلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وهددت إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته طهران على الدولة العبرية نهاية الأسبوع الماضي بعد هجوم نُسب إلى إسرائيل استهدف قنصليتها في دمشق بسوريا.

وتتزايد المخاوف من حدوث امتداد إقليمي كبير للحرب بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة والتي بدأت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) عقب تنفيذ حركة «حماس» هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية.

وتُعَد الصين شريكا وثيقا لإيران وأكبر شريك تجاري لها وأكبر مشترٍ لنفطها الخاضع لعقوبات.

ودعت الولايات المتحدة الصين لاستخدام علاقتها مع طهران لمحاولة خفض التوترات في المنطقة.

وأجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات مع نظيره الإيراني هذا الأسبوع مع تذكير وسائل إعلام رسمية بأن طهران أعربت عن استعدادها «لممارسة ضبط النفس» بعد أول هجوم لها على إسرائيل.


منصة «إكس»: نتعاون مع باكستان لرفع الحظر على خدماتنا

العلامة التجارية لتطبيق «إكس» (إ.ب.أ)
العلامة التجارية لتطبيق «إكس» (إ.ب.أ)
TT

منصة «إكس»: نتعاون مع باكستان لرفع الحظر على خدماتنا

العلامة التجارية لتطبيق «إكس» (إ.ب.أ)
العلامة التجارية لتطبيق «إكس» (إ.ب.أ)

أعلنت منصة «إكس»، المحظورة في باكستان منذ شهرين رسمياً لأسباب أمنية، الخميس، أنها تعمل مع الحكومة الباكستانية «لفهم مخاوفها».

وقال فريق الاتصالات بالشبكة في أول تعليق على الحجب الساري منذ 17 فبراير (شباط): «نواصل العمل مع الحكومة الباكستانية لفهم مخاوفها».

ويصعب الوصول إلى المنصة منذ ذلك التاريخ، عندما دعا حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، المسجون حالياً، إلى التظاهر بعد اعتراف مسؤول حكومي بالتزوير خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 8 فبراير الماضي.

وأمرت محكمة في ولاية السند، الأربعاء، الحكومة بإعادة الوصول إلى منصة «إكس» «خلال أسبوع»، بحسب المحامي معز الجعفري الذي اتخذ إجراءات قانونية ضد هذا الحجب.

واعتمدت الحكومة الجديدة المنبثقة من الانتخابات في البداية غموضاً بشأن أسباب الحظر، لكن ناشطين في مجال الحقوق الرقمية يقولون إن الهدف منها خنق أي أصوات معارضة.

وبعد رفضها في البداية الاعتراف بأي ضلوع في المسألة، أرسلت وزارة الداخلية الباكستانية بعد ذلك رسالة إلى المحاكم تثبت أنها أمرت بالحجب «بناءً على تقارير من وكالات استخبارية».

ويمكن الوصول إلى «إكس» حالياً بشكل متقطع، مع اختلافات تبعاً لمزودي الإنترنت. ويتاح ذلك للمستخدمين القادرين على شبكات خاصة افتراضية VPN.

وأدى رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي يقود حكومة ائتلافية هشة، اليمين الدستورية في الرابع من مارس (آذار).

وقد صدر قرار الحجب من الحكومة المؤقتة المكونة من وزراء تكنوقراط والتي سبقت الحكومة الحالية وكانت مكلفة مهمة الإعداد للانتخابات.


«طالبان» تمنع بث قناتين تلفزيونيتين لـ«انتهاكهما القيم الإسلامية»

طالبان توقف بث قناتي «باريا» و«نور» لعدم التزامهما بالمبادئ الصحافية (إ.ب.أ)
طالبان توقف بث قناتي «باريا» و«نور» لعدم التزامهما بالمبادئ الصحافية (إ.ب.أ)
TT

«طالبان» تمنع بث قناتين تلفزيونيتين لـ«انتهاكهما القيم الإسلامية»

طالبان توقف بث قناتي «باريا» و«نور» لعدم التزامهما بالمبادئ الصحافية (إ.ب.أ)
طالبان توقف بث قناتي «باريا» و«نور» لعدم التزامهما بالمبادئ الصحافية (إ.ب.أ)

أوقفت السلطات الأفغانية بث قناتين تلفزيونيتين بسبب «انتهاكات ضد القيم الإسلامية والوطنية»، وفق ما أعلن متحدث باسم حكومة «طالبان»، اليوم (الخميس).

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، يحذر مراقبو حقوق الإنسان من أن سلطات «طالبان» تقوم منذ عودتها إلى السلطة عام 2021 بقمع الحريات الإعلامية، مع تطبيقها رؤية متشددة للشريعة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة خوبيب غفران، إنه تم وقف بث قناتي «باريا» و«نور»، يوم (الثلاثاء)، لعدم التزامهما «بالمبادئ الصحافية».

وأضاف: «كان لديهما برامج تثير الإرباك بين الجمهور، وأصحاب القناتين في الخارج»، مضيفاً: «فقررت لجنة المخالفات الإعلامية إيقاف عملياتهما».

وأشار إلى أن «أصحاب القناتين معارضون لحكومة (طالبان)، وسيتم تعليق عمليات القناتين إلى أن يعودوا من الخارج ويجيبوا عن الأسئلة المطروحة عليهم».

وقال مركز الصحافيين الأفغان في بيان إن لجنة الإعلام الأفغانية حذرت قناة «باريا» مراراً لبثها تصريحات لقلب الدين حكمتيار، أحد أمراء الحرب النافذين رئيس الوزراء السابق، بشأن حكومة «طالبان». ,أضاف أن قناة «نور» تلقت تحذيرات بسبب بثها الموسيقى ووجوهاً مكشوفة لمقدمات البرامج.

ويملك قناة «باريا» نجل حكمتيار حبيب الرحمن حكمتيار.

وكتب حبيب الرحمن حكمتيار الذي يعيش في المنفى والخلاف يتسع بين والده وسلطات «طالبان» بشكل متزايد: «لدى باريا قيم دينية ووطنية، وليس قيم (طالبان)»، وفق منشور على منصة «إكس». وأضاف: «الشيء الوحيد الذي لن تروه منا هو الصمت».

فيما يملك قناة «نور»، صلاح الدين رباني، الذي يعيش أيضاً في المنفى، وشغل منصب وزير خارجية أفغانستان في عهد الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة بين عامي 2015 و2019.

وكان والده برهان الدين رباني رئيساً لأفغانستان في التسعينات، لكنه فر من البلاد مع وصول «طالبان» إلى السلطة لأول مرة عام 1996.

واغتيل برهان الدين رباني عام 2011 على يد مهاجم وضع متفجرات في عمامته، وتظاهر بأنه مبعوث سلام من قبل «طالبان».

وقال مركز الصحافيين الأفغاني إن تعليق القناتين «ينتهك قوانين الإعلام في البلاد، وهو محاولة سافرة لقمع حرية الصحافة».

وأدت القيود التي فرضتها سلطات «طالبان» على الإعلام إلى حظر بث الموسيقى، بينما أمرت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في مايو (أيار) 2022، مقدمات البرامج التلفزيونية بتغطية وجوههن.

وعدّت منظمة «مراسلون بلا حدود»، الشهر الماضي، أن المشهد الإعلامي في أفغانستان «يختنق بسبب التوجيهات القمعية لـ(طالبان)».

وفرَّ العديد من الصحافيين من أفغانستان خوفاً من ملاحقتهم، على خلفية عملهم خلال فترة تمرد «طالبان» التي استمرَّت عقدين، وانتهت بانهيار الحكومة المدعومة من الخارج في أغسطس (آب) 2021.

ومنذ عودتها إلى السلطة، اعتقلت سلطات «طالبان» العديد من الصحافيين الذين بقوا في البلاد. وتقول «مراسلون بلا حدود» إن اثنين من الصحافيين محتجزان حالياً هناك.