كلاتنبيرغ: انتظروا مشروعاً مذهلاً لتطوير الحكام السعوديين

أكد الإنجليزي مارك كلاتنبيرغ، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، صعوبة الاستعانة بحكام أجانب دوليين ومميزين لتحكيم مواجهات الجولتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة من منافسات الدوري السعودي بسبب أن معظمهم يقضون إجازات رأس السنة خلال الشهر الحالي، مشيراً إلى أنهم في لجنة الحكام يسعون للاستعانة بحكام على مستوى عال لتحكيم المباريات؛ الأمر الذي سيكون صعباً في توقيت الجولتين.
وأوضح الإنجليزي كلاتنبيرغ في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن منافسات الجولتين ستقودها طواقم تحكيمية سعودية، بالإضافة إلى وجود عدد من المباريات المؤجلة في الدوري التي سيكون مستواها الفني مرتفعا، مشيراً إلى أنه لن يقوم كذلك بتحكيم مباريات في الجولتين لتزامنها مع وجوده خارج السعودية مع عائلته في إجازة. وأرجع رئيس لجنة الحكام سبب مغادرته للإجازة في هذا التوقيت، إلى أنه يقيم في السعودية وعائلته ليست معه، وحاجته إلى قسط من الراحة مع أسرته في الفترة المقبلة قبل العودة مجدداً للعمل.
وعن الحكم السعودي فهد المرداسي كونه مرشحا للتحكيم في كأس العالم ولم يستطيع تحكيم مباريات في الدوري السعودي في الفترة الماضية لاقتصاره على الحكام الأجانب، قال كلاتنبيرغ: «المرداسي قاد مباريات في بداية الدوري السعودي، وسيكون ضمن الحكام في الجولتين المقبلتين من مسابقة الدوري، اللتين سيحكمهما حكام سعوديون. ومن سوء الحظ أن المرداسي سيسافر إلى الصين للمشاركة في تحكيم مباريات بطولة كأس آسيا للمنتحبات الأولمبية لمن هم تحت 23 عاما، وسيعود في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل».
وأضاف: «سيتم الإعلان عن حكام نهائيات كأس العالم في نهاية شهر يناير (كانون ثاني) المقبل، ونتمنى أن يكون المرداسي ضمن القائمة النهائية، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عنها، والمرداسي من الحكام الذين ندعمهم في لجنة الحكام، وكذلك اتحاد الكرة السعودي يقوم بدعم لا محدود للحكم السعودي وإعداده بشكل مميز».
واستطرد كلاتنبيرغ: «الحكم المرداسي من حكام الخبرة في الدوري السعودي، ومن الأشياء التي يساعدنا بها أنه يعمل أيضا في تطبيق تقنية الفيديو المساعد التي سيتم العمل بها في الدوري السعودي قريبا، لأنها تجربة حديثة تحدث لأول مرة في المسابقات السعودية».
وكشف كلاتنبيرغ عن عزم اللجنة التي يترأسها على إجراء تغيير كبير يواكب المشروع الكبير لتطوير الحكام، بما يطور مستوى الحكم السعودي ويزيد كفاءته، حيث قال إن هناك تغييرا في اللجنة التي يترأسها، «وكما تشاهدون بأن هناك تغييرات في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولدي تغيير كبير ومشروع كبير ومذهل في الأشهر المقبلة، وستلاحظون الفرق الكبير على الحكام، وأنا قضيت 8 أشهر أراجع فيها الإجراءات كيف تتم وعمل اللجنة كيف يحدث، والمشروع الذي أعمل عليه سيظهر خلال الأشهر المقبلة، وسيكون لدي فريق عمل ممتاز، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون معي الآن، وميزة العمل الذي نعمل عليه في الوقت الحالي، أنه سيقوم بتطوير مستوى الحكم السعودي ويزيد من كفاءته».
يذكر أن كلاتنبيرغ يرأس لجنة الحكام التي في عضويتها الإنجليزي جايكوب كولن والسعودي عبد الرحمن الأحمري.
من جهة أخرى، ينتقل اتحاد الكرة السعودي اليوم إلى مقره الجديد بعد سنوات طويلة قضاها في «مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي» بالعاصمة الرياض. ويأتي انتقال الاتحاد إلى مقره الجديد بعد التوسع الكبير للاتحاد وزيادة عدد موظفيه وأقسامه وإداراته.
وجاء قرار الانتقال إلى المقر الجديد المستأجر قبل عام تقريبا، واستغرق العمل عليه الفترة الماضية لإعداده وتجهيزه، وكي يكون متأهبا لمرحلة جديدة يسعى من خلالها اتحاد الكرة إلى أن يواكب العصر الرقمي والإلكتروني في كل تعاملاته.
ويقع المقر الجديد لاتحاد الكرة في حي «الياسمين» شمال مدينة الرياض وعلى «طريق الملك عبد العزيز تقاطع طريق الملك سلمان»، ويتكون المقر الجديد من دورين وعدد كبير من المكاتب وقاعات الاجتماعات، بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات صحافية، ومنطقة «مكس زون» للإعلاميين الراغبين في تغطية الأحداث التي تقع تحت مظلة الاتحاد.