بدء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية

وسط ترقب حذر، وتشديدات بمنع استخدام الشعارات الدينية والطائفية والحزبية، تبدأ اليوم (الأحد)، الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية، وقالت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم «استبعاد طلاب جماعة الإخوان التي تعتبرها مصر تنظيماً إرهابياً، وذوي الانتماءات السياسية من الترشح في الانتخابات».
وتوقفت عملية الاقتراع في انتخابات الاتحادات الطلابية لمدة عامين متتاليين، بسبب الأزمة التي وقعت بين اتحاد طلاب مصر، ووزير التعليم العالي السابق الدكتور أشرف الشيحي.
يذكر أن أول ظهور لانتخابات اتحاد طلاب مصر كان في عهد الرئيس الأسبق أنور السادات، وفاز حمدين صباحي بمنصب رئيس الاتحاد، وأصدر بعدها السادات لائحة 79 التي أسقطت النص الخاص بتشكيل اتحاد طلاب مصر.
وظل اتحاد طلاب مصر مختفيا في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، رغم تعديل اللائحة 79 أكثر من مرة، آخرها تعديلات لائحة 2007 التنفيذية الصادرة بقرار جمهوري، التي خلت من تشكيل اتحاد طلاب مصر. وعقب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) عام 2011 كانت أبرز المطالب الطلابية داخل المجتمع الجامعي هي إسقاط لائحة 79 وتعديلاتها... وفاز حينها الطالب أحمد عمر، المحسوب على تيار «الإخوان» بمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر وذلك عام 2012.
وفى عام 2013 أصدر رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل، لائحة تنفيذية جديدة للانتخابات الطلابية، كما أصدر وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد، لائحة مالية وإدارية، ونصت اللائحتان على تشكيل اتحاد طلاب مصر، لتجرى الانتخابات في ذلك العام... وشهدت منافسة قوية بين طلاب الحركات السياسية وبين طلاب الإخوان، ليفوز بمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر محمد بدران، الذي أصبح فيما بعد رئيسا لحزب مستقبل وطن.
ومن المقرر أن تبدأ الجولة الأولى للانتخابات اليوم (الأحد)، وجولة الإعادة يوم غد (الاثنين)، وتجرى يوم بعد غد (الثلاثاء) انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، وانتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهي الجولة الانتخابية يوم الأربعاء المقبل. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اعتمد رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، لائحة الاتحادات الطلابية عقب انتهاء مجلس الدولة من مراجعتها... وتضمنت الشروط ألا يكون الطلاب المترشح منتميا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون. وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن «الهدف من إقامة الانتخابات الطلابية هو عمل تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن آرائهم وطموحاتهم، ويمارسون من خلالها جميع الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، التي ترعى مصالحهم».
من جانبه، قال الدكتور محمد الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، إن الجامعة قررت استبعاد جميع الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان من الترشح لانتخابات اتحادات الطلاب، وفقا لتعديلات اللائحة الجديدة، موضحا أنه لا يمكن حصر جميع الطلاب المنتمين لكيانات إرهابية خارج الجامعة، لكن تم استبعاد جميع الأسر الطلابية المعروفة بانتمائها لتلك الكيانات كإجراء مبدئي.
وقالت المصادر نفسها في «التعليم العالي»، إن «الجامعات ليست مكانا لإنشاء فروع لتيارات وأحزاب سياسية، وإنما تتمثل وظيفتها الأولى في الدراسة والأنشطة فقط»، مشيرة إلى أن «عدم وجود ممثلين للأحزاب السياسية داخل الجامعات مؤشر إيجابي، لأن التعبير عن الرأي لا بد أن يكون بعيدا عن الانتماء السياسي، وبطرق مختلفة أولها الندوات والمؤتمرات التي تنظمها الكليات».