بغداد تستدعي سفير واشنطن احتجاجا على قرار ترمب

بغداد تستدعي سفير واشنطن احتجاجا على قرار ترمب

فصيل عراقي مسلح يهدد باستهداف القوات الأميركية في العراق
الخميس - 19 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 07 ديسمبر 2017 مـ
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي - أرشيف (رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم (الخميس)، السفير الأميركي في بغداد احتجاجا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان إن الخارجية "تستدعي السفير الأميركي لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) بشأن القدس".

وفي قرار تاريخي، أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم أمس (الاربعاء) اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ما أثار إدانات كبيرة ورفضا من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي.

وفي وقت سابق اليوم، دانت الحكومة العراقية القرار الأميركي، محذرة من "التداعيات الخطيرة" له.

وأعلنت رئاسة الوزراء العراقية في بيان أنها "تؤكد موقف الحكومة برفض القرار الأميركي الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للاحتلال الاسرائيلي ونقل السفارة الأميركية إلى القدس". وأضافت "نحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم"، داعية الإدارة الأميركية إلى التراجع عن قرارها "لإيقاف أي تصعيد خطير يؤدي إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب وزعزعة السلم والاستقرار في العالم".

ونقل مصدر مقرب من المرجع الديني الكبير  علي السيستاني قوله إن "القرار مدان ومستنكر، وقد أساء الى مشاعر مئات الملايين من العرب والمسلمين، ولكنه لن يغير من حقيقة أن القدس أرض محتلة يجب أن تعود إلى سيادة أصحابها الفلسطينيين مهما طال الزمن".

من جهته، حذر الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي في النجف، إسرائيل من تداعيات هذا القرار.

وقال الصدر "يمكننا أن نصل إلى حدود إسرائيل من سوريا، فليحذروا". فيما هددت حركة النجباء المسلحة المدعومة من إيران اليوم باستهداف القوات الأميركية الموجودة في العراق. وذلك في رد فعل على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد الأمين العام لحركة النجباء الشيخ أكرم الكعبي في بيان أن "قرار (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب بشأن القدس مبرر شرعي لاستهداف القوات الأميركية في العراق".

وتأسست حركة النجباء عام 2013، وتتلقى دعما عسكريا من إيران. ويضم هذا الفصيل المنضوي ضمن قوات الحشد الشعبي، نحو 1500 مقاتل.

يذكر أنه يوجد في العراق نحو أربعة آلاف جندي أميركي، نشروا في البلاد بعد دخول تنظيم "داعش" الارهابي في 2014.
العراق القدس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة