{الجامعة} تطالب بآلية تفاوضية لإقامة الدولة الفلسطينية

شددت جامعة الدول العربية على ضرورة استمرار مسيرة المصالحة لإنهاء الانقسام، وإعادة توحيد المؤسسات وعناصر القوة الفلسطينية، من خلال تدعيم بنية الدولة الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والدائم. كما حذرت الجامعة من خطورة استمرار ممارسات إسرائيل، منددة بإمعان الاحتلال الإسرائيلي في النشاط الاستيطاني، وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية، رغم الإدانات الدولية المتواصلة.
وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمة ألقاها أمام الاحتفالية التضامنية مع الشعب الفلسطيني، نظمتها الأمانة العامة للجامعة العربية أمس، بحضور السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة، والمندوبين الدائمين لدى الجامعة، إن الجامعة ستواصل جهودها لتعزيز الحراك العربي المنسق والمشترك على الساحة الدولية بغية ترسيخ مكانة دولة فلسطينية، وتوسيع دائرة الاعتراف بها، وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مع مضاعفة الجهود لإنهاء الاحتلال، وتمكين دولة فلسطين من الاستقلال وتحقيق السلام، مطالباً في السياق ذاته بممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال بآليات صارمة تشمل المقاطعة، ومتابعة تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان، بما يشمل توفير الحماية للشعب الفلسطيني على طريق إنهاء الاحتلال.
وحذر أبو الغيط من مغبة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة، بما فيها القدس الشرقية، والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية، خصوصا في المسجد الأقصى، والحصار الجائر المفروض على قطاع غزة لأكثر من عشر سنوات، إضافة إلى استمرار سياسة الإعدامات الميدانية، وفرض الحواجز العسكرية، واستمرار الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.
كما حذر الأمين العام للجامعة العربية من انسداد أفق التسوية السلمية، مشيراً إلى أن ذلك ينذر بعواقب وخيمة، ليس على المنطقة فحسب؛ بل على العالم بأسره، مطالباً في هذا الصدد بإطلاق آلية عملية تفاوضية جادة وفق آلية واضحة وإطار زمني يفضي لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية. كما أعرب عن أمله في أن تنجح الإدارة الأميركية في دعم هذا المسار، وأن تتواصل مساعيها مع الشركاء الدوليين كافة لتحقيق هذا الهدف الذي طال انتظاره، وإنهاء الصراع الممتد منذ عقود، داعياً اللجنة الرباعية الدولية لأن تواصل الاضطلاع بمسؤوليتها سعياً لتحقيق السلام.
في السياق ذاته، دعا أبو الغيط إلى رفض الترشيح الإسرائيلي لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن لسجلها الحافل بـ«الانتهاكات والتطاول على أجهزة الأمم المتحدة»، وشدد على أن إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة، التي طال انتظارُها سيقطع الطريق على تهرّب الحكومة الإسرائيلية من استحقاقات عملية السلام، ويفضح التبريرات الواهية التي تطرحها بغياب شريك فلسطيني للسلام. وقال أبو الغيط بهذا الخصوص إن المأمول هو أن تستمر مسيرة المصالحة، ويجري الانتهاء سريعاً من المسائل العالقة كافة، ذلك أنها تُعد عنصر قوة رئيسياً في الموقف الفلسطيني.