«بورغفارد»... ماركة ألمانية عريقة تعود بدعم صيني

منتجة سيارات وشاحنات هزّتها أزمة مالية ملتبسة

بورغفارد بي إكس 7 - توم انلايكر مدير التسويق والمبيعات في {بورغفارد}
بورغفارد بي إكس 7 - توم انلايكر مدير التسويق والمبيعات في {بورغفارد}
TT

«بورغفارد»... ماركة ألمانية عريقة تعود بدعم صيني

بورغفارد بي إكس 7 - توم انلايكر مدير التسويق والمبيعات في {بورغفارد}
بورغفارد بي إكس 7 - توم انلايكر مدير التسويق والمبيعات في {بورغفارد}

شهد القرن العشرين ظهور مئات من ماركات السيارات في أوروبا والولايات المتحدة وغيابها، وكان مستوى الإمكانات الاقتصادية للشركات الصانعة المتنافسة عاملاً حاسماً في الصراع من أجل البقاء.
أسماء عديدة رائدة فرضت نفسها لعقود بين صانعي أكثر السيارات تميّزاً انتهت إما بالإفلاس وإما بالذوبان في شركات صانعة أكبر برهنت حقائق السوق أنها أقدر على المنافسة والتطوّر. واليوم لدى النظر إلى السوق الأميركية نجد أن الماركات الأكثر رواجاً في قطاع السيارات الشعبية هي اليابانية والكورية الجنوبية بعدما ظلت هذه السوق فعلياً حكراً على الصانعين الأميركيين الكبار وعلى رأسهم الثلاثي: جنرال موتورز، وفورد، وكرايسلر.
في أوروبا، حدث الشيء نفسه تقريباً، وانتهت صناعة السيارات البريطانية إلى بضع ماركات باتت تملكها كلها تقريباً شركات ألمانية أو صينية أو هندية. وفي فرنسا، اختُزلت عشرات الشركات الصانعة في صانعين اثنين: رينو، وبي إس إيه (بيجو – سيتروان). أما في إيطاليا فلقد احتكرت مجموعة «فيات» عملياً صناعة السيارات الإيطالية، ولا سيما في أعقاب استحواذها عام 1986 على «ألفاروميو» المملوكة في حينه للدولة.
الصانعون الألمان تفاوتت حظوظهم بين النجاح والفشل، لكنهم على الرغم من خسارة ألمانيا حربين عالميتين، ومن ثم تقسيمها وإعادة توحيدها، استطاع كبار الصانعين ليس البقاء فقط بل والتوسّع في معظم أنحاء العالم، وفي مختلف الفئات السعرية، ولا سيما فئة السيارات الفاخرة.
قصة «بورغفارد»
شركة صانعة واحدة هي «بورغفارد» عاشت تجربة غريبة من نوعها.
«بورغفارد»، التي أُعيد تأسيسها عام 2008، وتعود اليوم إلى أسواق الشرق الأوسط بعد غياب طويل، لها قصة مثيرة، من أبرز محطاتها إفلاسها في ظروف غير عادية عام 1961، مع أنها كانت تنتج سيارات جذابة ومتقدمة تصميمياً. ولكن بعد قرابة 5 عقود من طي صفحة الشركة وماركتها الأشهر التي تحمل اسم مؤسسها كارل بورغفارد، شمّر حفيده، كريستيان بورغفارد، عن ساعديه وقرّر بالتعاون مع شريكه كارل هاينز نوس وبدعم من مستثمرين صينيين إعادة إطلاق مؤسسة جدّه.
وفي معرض دبي الدولي للسيارات 2017، زارت «الشرق الأوسط» جناح «بورغفارد»، وشاهدت الطرازين اللافتين اللذين عرضتهما الشركة للجمهورين الخليجي والعربي: «بي إكس 5» و«بي إكس 7». وقال توم إنلايكر، نائب رئيس المبيعات في الشركة، إن أسواق الخليج تتيح فرص نمو هائلة، ولذلك تطوِّع شركة «بورغفارد» سياراتها لكي تلائم ظروف المنطقة المناخية وتلبي احتياجات زبائنها بكفاءة. وتسعى الشركة لبناء قاعدة عملاء قوية في المنطقة.
لمحة تاريخية
وُلد كارل فريدريش فيلهلم بورغفارد عام 1890 في مدينة هامبورغ بشمال ألمانيا وتوفي عام 1963 في مدينة بريمن، الواقعة أيضاً في شمال البلاد إلى الغرب من هامبورغ. وفي بريمن أسس بورغفارد -الشغوف بالميكانيكا والسيارات- شركته من دمج مؤسستين صانعتين: الأولى هي هانزا – لويد (الناتجة قبلاً عن اندماج شركتي هانزا وناماغ - صانعة سيارات لويد) وغولياث – بورغفارد، وهذه الأخيرة أسسها كارل بورغفارد، في حقبة ما بعد الحرب العالمية الأولى. في حينه كانت «هانزا – لويد» تمرّ مثلما كان حال ألمانيا بصعوبات مالية واقتصادية كبيرة، بل ومع دخول عقد العشرينات من القرن الماضي شارفت على الإفلاس. وهكذا أقدم بورغفارد على شرائها موسّعاً أعماله عام 1929، ومن ذلك إطلاق بورغفارد سيارته الأولى من طراز «بليتزكارين» (العربة – الصاعقة) وهي مركبة خفيفة ثلاثية العجلات لاقت رواجاً لاستخدامها في الشحن الخفيف وخدمات نقل البريد.
وفيما بعد إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، أسس بورغفارد لمنتجاته 3 شركات منفصلة هي: «بورغفارد» و«غولياث» و«لويد». ويرى كثرة من دارسي تاريخ «مغامرة» بورغفارد الجميلة أن ثمة 3 أسباب رئيسة لعجز بورغفارد عن الصمود: الأول، أسلوب إدارة الرئيس المؤسس بما في ذلك إصراره على تعدد الطرازات. والثاني، الحجم الصغير نسبياً لمجموعته بالمقارنة مع منافسيه (على رأسها «فولكسفاغن» و«أوبل» التي كانت تملكها شركة «جنرال موتورز» الأميركية العملاقة). والثالث، تراجع الطلب في السوق الأميركية يومذاك. ولكن الغريب، والمؤسف في آن معاً، أنه عندما واجهت «بورغفارد» الإفلاس في مطلع عقد الستينات من القرن الـ20 كانت ما زالت لديها أصول مالية كافية لتأمين التغطية المطلوبة. ولعل هذا من العوامل التي أثارت الشكوك حول وجود «مؤامرة» من كبار الصانعين الألمان للتخلص من منافس عنيد أصغر حجماً ينتج سيارات جذابة.
خلال عقد الخمسينات برز ضمن مجموعة سيارات «بورغفارد» (التي كانت تنتج الشاحنات أيضاً) 3 طرازات أشهرها على الإطلاق «بورغفارد إيزابيلا»، بالإضافة إلى السيارة الفخمة المتقدمة الأكبر حجما «بورغفارد بي 100» –آخر طراز أنتجته الشركة قبل إفلاسها. أما الطراز الثالث، وهو الأصغر حجماً، فكان «لويد آرابيلا» الذي شكا الجمهور من قلة اعتماديته أحياناً.
«إيزابيلا» نجح طوال عقد الخمسينات، وكان قد سبقه عام 1949 طراز «بورغفارد هانزا 1500»، أما الـ«بي 100» المزوّد بنظام تعليق هوائي فأُطلق عام 1960.
7 طرازات للشركة
يتوافر طراز «بي إكس 7» بـ10 خيارات، 4 منها بدفع ثنائي، و6 بدفع رباعي، وهي مطروحة بخياري 5 مقاعد أو 7 مقاعد، و3 فئات تجهيزية هي «إس» و«إس إي» و«إس إل».
من ناحية أخرى للخيارات الـ10 محرك واحد سعة لترين، رباعي الأسطوانات مع شحن توربيني وبخّ مباشر، يولّد قوة 225 حصاناً كبحياً، وعزم دوران أقصى يبلغ 300 نيوتون-متر. ولقد زُودت كلها بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.
أما طراز «بي إكس 5» فيأتي بـ9 خيارات، 7 منها بدفع ثنائي و2 بدفع رباعي، وهي مطروحة بخيار 5 مقاعد، و3 فئات تجهيزية هي «إس» و«إس إي» و«إس إل».
من ناحية أخرى خُصّص للخيارات الـ10 محرّكان رباعيّا الأسطوانات مع شحن توربيني، الأول سعة 1.4 لتر، والثاني سعة 1.8 لتر، يولّد المحرك الأول قوة 110 كيلوواط وعزم دوران أقصى يبلغ 250 نيوتون- متر، ويولد الثاني قوة 140 كيلوواط وعزم دوران أقصى يبلغ 280 نيوتون-متر.
وبالنسبة إلى نقل السرعات زُوّد نموذجان لهما المحرك الأصغر سعة بناقل حركة يدوي بست سرعات، أما النماذج الباقية فزُوّدت كلها بناقل أوتوماتيكي بست سرعات.


مقالات ذات صلة

إنفوغراف: كيف كان أداء «تسلا» في الربع الثاني؟

الاقتصاد متعاملون في بورصة نيويورك يتابعون موجة البيع التي أطلقها تراجع أداء «تسلا» وشركات تكنولوجية أخرى (أ.ف.ب)

إنفوغراف: كيف كان أداء «تسلا» في الربع الثاني؟

رغم تخفيضات الأسعار والتمويل المنخفض الفائدة، جاءت النتائج المالية لعملاق السيارات الكهربائية «تسلا» التي يرأسها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، متراجعة.

«الشرق الأوسط» (تكساس)
الاقتصاد تجمِّع الأذرع الآلية السيارات على خط إنتاج السيارات الكهربائية «ليب موتور» بمصنع في جينهوا (رويترز)

التوسع الصناعي السريع في الصين... هل هو ميزة نسبية أم سياسات مشوهة؟

ظهرت روايتان متضاربتان حول التوسع الصناعي السريع في الصين بقيادة السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسلع التكنولوجية العالية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق مجموعة من نسخ السيارات الكلاسيكية المصغرة (الشرق الأوسط)

«فيراري» و«بينتلي» و«بوغاتي» و«أستون مارتن» صغيرة... لأصحاب ميزانيات كبيرة

إذا كنت تحلم بشراء سيارة فارهة مثل «فيراري» أو «أستون مارتن» أو «بينتلي»... بسعر أقل بكثير من السعر الحقيقي لتلك التحف المتنقلة، بين هيدلي ستوديوز Ben Hedley .

جوسلين إيليا (لندن)
الاقتصاد سيارة «لوسد» في المعرض المصاحب للمنتدى العالمي للمركبات الكهربائية وتكنولوجيا التنقل 2024 (الشرق الأوسط)

السعودية... خبراء دوليون يدعون لتبني حلول التنقل بالطاقة المتجددة  

اختتم المنتدى العالمي للمركبات الكهربائية وتكنولوجيا التنقل 2024، الذي أقيم في الرياض، يومي الأربعاء والخميس، وسط حضور كبير من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد سيارة كهربائية في معرض المنتدى العالمي للمركبات الكهربائية وتكنولوجيا التنقل 2024 (الشرق الأوسط)

السعودية: تسارع صناعة المركبات الكهربائية عبر شراكات استراتيجية عالمية

حققت المملكة إنجازات متقدمة في صناعة المركبات الكهربائية نتيجة للشراكات الاستراتيجية مع كبرى الشركات العالمية إلى جانب جهود صندوق الاستثمارات العامة.

زينب علي (الرياض) آيات نور (الرياض)

«جنرال موتورز»: البيع مستمر على الإنترنت في السعودية من 95 صالة عرض

«شيفروليه كورفيت».. وفي الإطار المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث
«شيفروليه كورفيت».. وفي الإطار المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث
TT

«جنرال موتورز»: البيع مستمر على الإنترنت في السعودية من 95 صالة عرض

«شيفروليه كورفيت».. وفي الإطار المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث
«شيفروليه كورفيت».. وفي الإطار المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث

في حوار مع «الشرق الأوسط»، كشف المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث، عن أن عدد صالات عرض المجموعة في السعودية بلغ 95 صالة مقارنة بنحو 35 صالة عرض في الإمارات، أي نحو 3 أضعاف، وأكد أن عمليات بيع السيارات مستمرة عبر الإنترنت في السعودية والمنطقة. وتتوفر المبيعات والخدمات من الشركة عبر تطبيق «شوب. كليك. درايف».
كما أشار روث إلى دخول خدمة «أون ستار» تدريجياً إلى المنطقة بداية من سوق الإمارات، على سيارات «شيفروليه» و«جي إم سي» و«كاديلاك» الجديدة. وتوفر الخدمة اتصالات مباشرة من أصحاب هذه السيارات حول جوانب تشغيل السيارات وصيانتها.
ويقول روث إنه يتطلع إلى مستقبل خالٍ من الحوادث المرورية والانبعاثات الكربونية والازدحام. واعترف روث بأن كثيراً من المستهلكين لديهم مخاوف حول استعمال السيارات الكهربائية. وأضاف أن أكبر هذه المخاوف يتعلق بمدى السيارات. ولذلك قدمت الشركة أحدث طراز كهربائي، وهو السيارة «بولت» التي تتميز في طراز 2020 بأداء قوي ومساحة رحبة ومدى يصل إلى 565 كيلومتراً لكل عملية شحن كهربائي كاملة. وهذا يعني القيادة لمدة أسبوع تقريباً من دون الحاجة إلى شحن السيارة.
وقال روث إن الشركة تحاول دوماً البحث عن حلول لمعالجة أي مسائل تمثل قلقاً للمستهلكين، فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، بالتعاون مع الهيئات المختلفة في المنطقة.
وتشهد مجموعة «جنرال موتورز» كثيراً من النشاطات في المنطقة؛ بدأت منذ الشتاء الماضي حينما أعلنت الشركة عن تقديم 6 سيارات جديدة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بما فيها سيارات «شيفروليه كابتيفا» من نوع «كروس أوفر»، و«جي إم سي أكاديا 2020» متعددة الاستخدامات، و«كاديلاك سي تي 5» و«شيفروليه كورفيت ستينغراي» التي تدخل الأسواق هذا العام.
ويشير روث إلى دراسة حول مؤشر خدمة العملاء في الإمارات لعام 2019 قامت بها مؤسسة «جي دي باور»، وجرى تكريم «كاديلاك» و«جي إم سي» تقديراً لتميز خدمة العملاء خلال العام في الإمارات. وجاءت «شيفروليه» في المركز الثالث لتحقيقها أعلى مستوى من رضا العملاء في خدمات ما بعد البيع.
ونظراً للظروف الحالية للحجر الصحي بسبب فيروس «كورونا» في المنطقة توفر «جنرال موتورز» عمليات الشراء عبر الإنترنت عبر منصة «شيفروليه» (Shop.Click.Drive) وتجتهد في خدمة العملاء بعد البيع رغم الظروف الصعبة الحالية بسبب قيود الحركة الناتجة عن مكافحة فيروس «كورونا».

سيارات جديدة
من ضمن مجموعات السيارات التي تقدمها «جنرال موتورز» هذا العام، ترسم سيارات «شيفروليه» الجديدة معالم القطاعات المتنوعة التي تقدم فيها الشركة للمستهلك خيارات غير مسبوقة. فهي تطرح للمرة الأولى في المنطقة السيارة الكهربائية «بولت» لمن يود أن يقبل على تقنيات كهربائية نظيفة، وتوفر الشركة أيضاً سيارة «كابتيفا» لمن يحتاج إلى السعة العملية للسيارات الرباعية الرياضية، ثم تأتي السيارة الأيقونية «كورفيت ستينغراي» في جيلها الثامن لمن يتطلع إلى ملكية سيارة رياضية سوبر تأتي للمرة الأولى بمحرك وسطي. وتضيف الشركة أيضاً أحدث نماذج السيارة الرياضية «كمارو» التي ترفع من قوة الأداء.
واحتفلت «شيفروليه» في نهاية العام الماضي بحصول طراز «سوبر بان» على نجمة التميز من هوليوود بعد ظهورها في 1750 فيلماً ومسلسلاً تلفزيونياً منذ عام 1952. كما كشفت الشركة عن شاحنات «سيلفرادو» الجديدة التي تأتي بمحرك سعة 6.6 لتر بثماني أسطوانات وحقن مباشر للوقود وقدرة 400 حصان، مع ناقل حركة أتوماتيكي بـ6 سرعات.
ومن قطاع «جي إم سي» تقدم «جنرال موتورز» السيارة «أكاديا» بتصميم جديد ومحرك بشاحن توربيني، وهي من فئة السيارات الرباعية الرياضية ويمكنها استيعاب حتى 7 ركاب على 3 صفوف. كما أعلنت «جي إم سي» أيضاً عن نوايا إعادة إنتاج السيارة «هامر» الرباعية الكبيرة، ولكنها هذه المرة تأتي بدفع كهربائي كامل. كما كشفت «جي إم سي» أيضاً عن طراز «يوكون» الرباعي الرياضي الجديد.
وكشف قطاع «كاديلاك» أيضاً عن طراز «إيسكاليد» الجديد الذي يأتي بمحرك سعة 6.2 لتر بثماني أسطوانات مع ناقل حركة أتوماتيكي ودفع على كل العجلات. وكشفت الشركة أيضاً عن تقنية «سوبر كروز» التي سوف تدخل على فئات «سي تي 5» و«سي تي 4» ثم على طراز «إيسكاليد» لعام 2021. وتسمح هذه التقنية بتغيير مسار السيارات على الطرق السريعة من دون استخدام اليدين. ويعدّ النظام خطوة متقدمة على مسار تحقيق القيادة الذاتية.

طراز «كمارو»
كانت السيارة الرياضية «شيفروليه كمارو» هي أحدث ما قدمته مجموعة «جنرال موتورز» إلى المنطقة، وهي من السيارات الرياضية المحبوبة خليجياً ولها إرث يعود إلى بداية انطلاقها في عام 1966. ونجحت السيارة في اجتذاب كثير من المعجبين لها في المنطقة خلال العقود الماضية. وهي حاصلة هذا العام على «5 نجوم» في اختبارات السلامة الأميركية.
ويأتي الطراز الجديد من «كمارو» بكثير من أجزاء التصميم الخارجي مصنوعة من ألياف الكربون.
وخفض ذلك من وزن السيارة بنحو 90 كيلوغراماً، كما زاد من صلابتها بنسبة 28 في المائة. كما توفر لها الشركة مجموعة كبيرة من الإكسسوارات وتصاميم العجلات.
وفي الداخل تأتي «كمارو» بمقاعد رياضية مدعومة بمساند جانبية ومقود بكسوة جلدية وقاع مسطح يساعد على التحكم في المناورات بسرعات عالية. ويختار السائق من بين 3 أنماط لعرض المعلومات على زجاج النافذة الأمامية.
ويمكن اعتبار «كمارو» هي التفسير الحديث لسيارة العضلات التقليدية. وفي جيلها السادس الجديد تأتي «كمارو» بكثير من الخيارات؛ بما في ذلك المحركات التي تبدأ بمحرك بسعة لترين، وتنتهي بالمحرك الأقوى وهو بسعة 6.2 لتر وثماني أسطوانات ويوفر للسيارة قدرة 447 حصاناً من دون الحاجة إلى الشحن التوربيني.
ويرتبط المحرك بناقل أتوماتيكي بثماني سرعات. ويمكن اختيار الناقل اليدوي بـ6 سرعات. ويتميز المحرك بخاصية تعطيل نصف الأسطوانات على سرعات بطيئة لتوفير الوقود.
هذا؛ وتخطط الشركة لاستئناف عمليات التصنيع في أميركا الشمالية، وكان التأثير الواضح من جائحة «كورونا» انخفاض المبيعات الأميركية بنسبة 7 في المائة مع نتائج متفاوتة في مناطق أخرى من العالم.