الفتح والفيصلي ينتظران القرار «الآسيوي» اليوم

تحسم لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مساء اليوم الجمعة موقفها من جميع القضايا المتعلقة بالنسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا 2018 من خلال اجتماع سيعقد في العاصمة اليابانية طوكيو قبل ساعات فقط من إياب نهائي النسخة الحالية المقرر بين الهلال السعودي وأوراوا الياباني الذي سيقام في مدينة سايتاما.
وسيناقش الاجتماع عدة مواضيع ومن بينها المقاعد السعودية في النسخة المقبلة وإمكانية قبول استثناءات مشاركة الفتح ثامن الدوري السعودي للمحترفين في النسخة القادمة من خلال مقعد مباشر، بديلا عن النصر صاحب المركز الثالث، وأن يلعب الفيصلي صاحب المركز التاسع في الملحق بديلا عن الاتحاد.
وبات من المؤكد أن يشارك الهلال بطل الدوري السعودي في النسخة الماضية، والأهلي الوصيف، بعد أن نالا الرخصة الآسيوية، فيما لن يشارك النصر والاتحاد وبقية الفرق التي لم تحصل على الرخصة التي جاءت في المراكز من الخامس إلى السابع لعدم حصولها على الرخصة، حيث كان حصول أي فريق يحصل على هذه المراكز يمكنه المشاركة بديلا عمن سبقه في الترتيب شريطة أن يكون نال الرخصة، إلا أن فرق الرائد والشباب والتعاون لم تتمكن أيضا من نيل الرخصة.
وعلمت «الشرق الأوسط» أن أمانة الاتحاد السعودي ممثلة في رابطة دوري المحترفين رفعت طلبا لاستثناء فريقي الفتح والفيصلي والسماح لهما بالمشاركة في النسخة المقبلة، وذلك حفاظا على عدد المقاعد السعودية المكتسبة وهي 3 مقاعد مباشرة وملحق، إلا أن الحسم سيتم في اجتماع الغد في طوكيو.
من جانبه، أوضح عبد الله الجنيبي نائب رئيس الاتحاد الإماراتي ورئيس رابطة دوري المحترفين في بلاده أن الأندية الإماراتية التي احتلت مراكز متقدمة نجحت في الحصول على الرخصة القارية وإن اضطر بعضها للاستئناف وقام بإكمال الشروط التي تسمح له بالمشاركة.
وأكد الجنيبي، وهو عضو أيضا في لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، أن فرق الجزيرة والوحدة والوصل نالت مقاعد مباشرة في دور المجموعات للنسخة المقبلة، فيما سيخوض العين ملحقا، مبينا أنه تم استبعاد نادي الأهلي «سابقا» وشباب أهلي دبي حاليا من المشاركة لكونه بات كيانا جديدا وبتالي لا يمكنه الوجود إلا بعد عامين من عملية الاندماج بحسب الأنظمة المعمول بها في لجنة المسابقات الآسيوية.
وبين في حديثه الخاص لـ«الشرق الأوسط» وهو في طريقه للسفر إلى طوكيو أنه لا قرارات جاهزة بل سيتم مناقشة كل القضايا على طاولة واحدة بحضور الرئيس والأعضاء وبعدها ستصدر قرارات بما فيها حسم الأندية التي ستدخل في النسخة المقبلة للمرة الأولى، أو حتى ما يتم الحديث عنه عن وجود طلب للاستثناءات لأندية سعودية للمشاركة في النسخة المقبلة، مشددا على أن الاجتماع سيكون شاملا وسيشهد إصدار قرارات مهمة في هذا الشأن.
بقيت الإشارة إلى أن النجم السعودي السابق سامي الجابر سيحضر للمرة الأولى اجتماعات لجنة المسابقات بديلا عن أمين عام الاتحاد السعودي سابقا أحمد الخميس بعد اختياره مؤخرا لعضوية اللجنة التي تضم 17 عضوا من بينهم الرئيس ونائبه وممثل أحد الشركات الراعية والمشاركة في تنظيم المسابقات التي تتمثل بعضوية مراقب.